غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب

السفاريني - محمد بن أحمد بن سالم السفاريني

صفحة جزء
مطلب : يسن إرخاء طرف العمامة ولهذا قال الناظم رحمه الله تعالى : ويحسن أن يرخي الذؤابة خلفه ولو شبرا أو أدنى على نص أحمد ( ويحسن ) بمعنى يسن ويندب للرجل ( أن يرخي أي يرسل ( الذؤابة ) بضم الذال المعجمة وبعدها همزة مفتوحة .

قال الجوهري : والذؤابة من الشعر والمراد : هنا طرف العمامة المرخى سمي ذؤابة مجازا ( خلفه ) أي المعتم .

قال الشيخ تقي الدين رضي الله عنه : وإرخاء الذؤابة بين الكتفين معروف في السنة ( ولو ) كان المرخى من الذؤابة ( شبرا ) لما روي أن سيدنا عليا رضي الله عنه اعتم بعمامة سوداء وأرخاها من خلفه شبرا ( أو ) لم يرخها شبرا بل ( أدنى ) أي أقل من شبر ( على نص ) أي : منصوص الإمام أحمد رضي الله عنه في إرخاء الذؤابة خلفه في الجملة لا في التقدير كما نص عليه في الآداب الكبرى .

وذكر غير واحد ممن روى { عنه عليه الصلاة والسلام أنه عمم عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه بعمامة سوداء ، وأرخاها من خلفه قدر أربع أصابع وقال هكذا فاعتم فإنه أعرب وأجمل } .

وفي الفروع وتبعه في الإقناع وغيره قال شيخنا يعني شيخ الإسلام : وإطالتها كثيرا من الإسبال .

وقال الآجري : وإن أرخى طرفيها بين كتفيه فحسن .

وفي الآداب أن ابن الزبير أرخاها خلفه قدر ذراع .

وعن أنس نحوه .

وربما أفهم المتن الاقتصار على شبر فأقل .

وأخرج الترمذي وحسنه عن ابن عمر رضي الله عنهما قال { كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اعتم سدل عمامته بين كتفيه } .

[ ص: 245 ] وروى مسلم وأبو داود وابن حبان عن عمرو بن حريث رضي الله عنه قال { كأني أنظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم } - زاد أبو داود { على المنبر } انتهى - { وعليه عمامة سوداء قد أرخى طرفيها بين كتفيه }

ومسلم وأبو داود وابن ماجه والنسائي عن جابر رضي الله عنه قال { دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة عليه عمامة سوداء } زاد النسائي { قد أرخى طرف العذبة بين كتفيه } .

وروى الطبراني عن ثوبان رضي الله عنه قال { كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اعتم أرخى عمامته بين يديه ومن خلفه } .

وروى أيضا عن ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا { عليكم بالعمائم فإنها سيما الملائكة وأرخوها خلف ظهوركم } .

وروي أيضا بسند ضعيف عن أبي أمامة رضي الله عنه قال { كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يولي واليا حتى يعممه ويرخي لها عذبة من جانب الأيمن نحو الأذن } .

قال الإمام المحقق في الهدي : { كان صلى الله عليه وسلم يتلحى بالعمامة تحت الحنك } .

وقد روى الترمذي والنسائي عن بلال رضي الله عنه قال { كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على الخفين والخمار } والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية