1. الرئيسية
  2. تفسير الطبري
  3. تفسير سورة النحل
  4. القول في تأويل قوله تعالى "والله جعل لكم من بيوتكم سكنا وجعل لكم من جلود الأنعام بيوتا "
صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( والله جعل لكم من بيوتكم سكنا وجعل لكم من جلود الأنعام بيوتا تستخفونها يوم ظعنكم ويوم إقامتكم ومن أصوافها وأوبارها وأشعارها أثاثا ومتاعا إلى حين ( 80 ) )

يقول تعالى ذكره ( والله جعل لكم ) أيها الناس ، ( من بيوتكم ) التي هي من الحجر والمدر ، ( سكنا ) تسكنون أيام مقامكم في دوركم وبلادكم ( وجعل لكم من جلود الأنعام بيوتا ) وهي البيوت من الأنطاع والفساطيط من الشعر والصوف والوبر . ( تستخفونها ) يقول : تستخفون حملها ونقلها ، ( يوم ظعنكم ) من بلادكم وأمصاركم لأسفاركم ، ( ويوم إقامتكم ) في بلادكم وأمصاركم . ( ومن أصوافها وأوبارها وأشعارها أثاثا ) .

وبنحو الذي قلنا في معنى السكن قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثني محمد بن عمرو ، قال : ثنا أبو عاصم ، قال : ثنا عيسى وحدثني الحارث ، قال : ثنا الحسن ، قال : ثنا ورقاء وحدثني المثنى ، قال : ثنا إسحاق ، قال : ثنا عبد الله ، عن ورقاء ، جميعا عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، في قول الله تعالى ( من بيوتكم سكنا ) قال : تسكنون فيه .

حدثنا القاسم ، قال : ثنا الحسين ، قال : ثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن مجاهد ، مثله .

وأما الأشعار فجمع شعر تثقل عينه وتخفف ، وواحد الشعر شعرة . وأما الأثاث فإنه متاع البيت لم يسمع له بواحد ، وهو في أنه لا واحد له مثل المتاع . وقد حكي عن بعض النحويين أنه كان يقول : واحد الأثاث أثاثة [ ص: 268 ] ولم أر أهل العلم بكلام العرب يعرفون ذلك .

ومن الدليل على أن الأثاث هو المتاع ، قول الشاعر :


أهاجتك الظعائن يوم بانوا بذي الرئي الجميل من الأثاث

ويروى : بذي الزي ، وأنا أرى أصل الأثاث اجتماع بعض المتاع إلى بعض حتى يكثر كالشعر الأثيث وهو الكثير الملتف ، يقال منه ، أث شعر فلان يئث أثا : إذا كثر والتف واجتمع .

وبنحو الذي قلنا في ذلك ، قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، قوله ( أثاثا ) يعني بالأثاث : المال .

حدثني محمد بن عمرو ، قال : ثنا أبو عاصم ، قال : ثنا عيسى وحدثني الحارث ، قال : ثنا الحسن ، قال : ثنا ورقاء وحدثني المثنى ، قال : أخبرنا إسحاق ، قال : ثنا عبد الله ، عن ورقاء ، جميعا عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، في قول الله تعالى ( أثاثا ) قال : متاعا .

حدثنا القاسم ، قال : ثنا الحسين ، قال : ثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن مجاهد ، مثله .

حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ( أثاثا ) قال : هو المال .

حدثني المثنى ، قال : ثنا عبد الله بن حرب الرازي ، قال : أخبرنا سلمة ، [ ص: 269 ] عن محمد بن إسحاق ، عن حميد بن عبد الرحمن ، في قوله ( أثاثا ) قال : الثياب .

وقوله : ( ومتاعا إلى حين ) فإنه يعني : أنه جعل ذلك لهم بلاغا ، يتبلغون ويكتفون به إلى حين آجالهم للموت . كما حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ( ومتاعا إلى حين ) فإنه يعني : زينة ، يقول : ينتفعون به إلى حين .

حدثني المثنى ، قال : ثنا أبو حذيفة ، قال : ثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ( ومتاعا إلى حين ) قال : إلى الموت .

حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ( ومتاعا إلى حين ) إلى أجل وبلغة .

التالي السابق


الخدمات العلمية