1. الرئيسية
  2. تفسير الطبري
  3. تفسير سورة يس
  4. القول في تأويل قوله تعالى " وما أنزلنا على قومه من بعده من جند من السماء وما كنا منزلين "
صفحة جزء
[ ص: 510 ] القول في تأويل قوله تعالى : ( وما أنزلنا على قومه من بعده من جند من السماء وما كنا منزلين ( 28 ) إن كانت إلا صيحة واحدة فإذا هم خامدون ( 29 ) )

يقول - تعالى ذكره - : وما أنزلنا على قوم هذا المؤمن الذي قتله قومه لدعائه إياهم إلى الله ونصيحته لهم ( من بعده ) يعني : من بعد مهلكه ( من جند من السماء ) .

واختلف أهل التأويل في معنى الجند الذي أخبر الله أنه لم ينزل إلى قوم هذا المؤمن بعد قتلهموه فقال بعضهم : عني بذلك أنه لم ينزل الله بعد ذلك إليهم رسالة ، ولا بعث إليهم نبيا .

ذكر من قال ذلك :

حدثني محمد بن عمرو قال : ثنا أبو عاصم قال : ثنا عيسى ; وحدثني الحارث قال : ثنا الحسن قال : ثنا ورقاء ، جميعا عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله ( من جند من السماء ) قال : رسالة .

حدثنا ابن حميد قال : ثنا حكام ، عن عنبسة ، عن محمد بن عبد الرحمن ، عن القاسم بن أبي بزة عن مجاهد ، مثله .

حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ( وما أنزلنا على قومه من بعده من جند من السماء وما كنا منزلين ) قال : فلا والله ما عاتب الله قومه بعد قتله ( إن كانت إلا صيحة واحدة فإذا هم خامدون ) .

وقال آخرون : بل عني بذلك أن الله - تعالى ذكره - لم يبعث لهم جنودا يقاتلهم بها ، ولكنه أهلكهم بصيحة واحدة .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا ابن حميد قال : ثنا سلمة قال : ثني ابن إسحاق ، عن بعض أصحابه ، أن عبد الله بن مسعود قال : غضب الله له ، يعني لهذا المؤمن ، [ ص: 511 ] لاستضعافهم إياه غضبة لم تبق من القوم شيئا ، فعجل لهم النقمة بما استحلوا منه ، وقال : ( وما أنزلنا على قومه من بعده من جند من السماء وما كنا منزلين ) يقول : ما كاثرناهم بالجموع أي الأمر أيسر علينا من ذلك ( إن كانت إلا صيحة واحدة فإذا هم خامدون ) فأهلك الله ذلك الملك وأهل أنطاكية ، فبادوا عن وجه الأرض ، فلم تبق منهم باقية .

وهذا القول الثاني أولى القولين بتأويل الآية ، وذلك أن الرسالة لا يقال لها جند إلا أن يكون أراد مجاهد بذلك الرسل ، فيكون وجها ، وإن كان أيضا من المفهوم بظاهر الآية بعيدا ، وذلك أن الرسل من بني آدم لا ينزلون من السماء ، والخبر في ظاهر هذه الآية عن أنه لم ينزل من السماء بعد مهلك هذا المؤمن على قومه جندا وذلك بالملائكة أشبه منه ببني آدم .

وقوله ( إن كانت إلا صيحة واحدة فإذا هم خامدون ) يقول : ما كانت هلكتهم إلا صيحة واحدة أنزلها الله من السماء عليهم .

واختلفت القراء في قراءة ذلك ، فقرأته عامة قراء الأمصار ( إن كانت إلا صيحة واحدة ) نصبا على التأويل الذي ذكرت ، وأن في كانت مضمرا وذكر عن أبي جعفر المدني أنه قرأه ( إلا صيحة واحدة ) رفعا على أنها مرفوعة بكان ، ولا مضمر في كان .

والصواب من القراءة في ذلك عندي النصب لإجماع الحجة على ذلك ، وعلى أن في كانت مضمرا .

وقوله ( فإذا هم خامدون ) يقول : فإذا هم هالكون .

التالي السابق


الخدمات العلمية