صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( الذين يبخلون ويأمرون الناس بالبخل ومن يتول فإن الله هو الغني الحميد ( 24 ) )

يقول - تعالى ذكره - : والله لا يحب كل مختال فخور ، الباخلين بما أوتوا في الدنيا على اختيالهم به وفخرهم بذلك على الناس ، فهم يبخلون بإخراج حق الله الذي أوجبه عليهم فيه ، ويشحون به ، وهم مع بخلهم به أيضا يأمرون الناس بالبخل .

وقوله : ( ومن يتول فإن الله هو الغني الحميد ) يقول - تعالى ذكره - : ومن يدبر معرضا عن عظة الله ، ( فإن الله هو الغني الحميد ) يقول - تعالى ذكره - : ومن يدبر معرضا عن عظة الله ، تاركا العمل بما دعاه إليه من الإنفاق في سبيله ، فرحا بما أوتي من الدنيا ، مختالا به فخورا بخيلا فإن الله هو الغني عن ماله ونفقته ، وعن غيره من سائر خلقه ، الحميد إلى خلقه بما أنعم به عليهم من نعمه .

واختلف أهل العربية في موضع جواب قوله : ( الذين يبخلون ويأمرون الناس بالبخل ) فقال بعضهم : استغنى بالأخبار التي لأشباههم ، ولهم في القرآن ، كما قال ( ولو أن قرآنا سيرت به الجبال أو قطعت به الأرض أو كلم به الموتى ) ولم يكن في ذا الموضع خبر . والله أعلم بما ينزل ، هو كما أنزل ، أو كما أراد أن يكون . وقال غيره من أهل العربية : الخبر قد جاء في الآية التي قبل هذه ( الذين يبخلون ويأمرون الناس بالبخل ومن يتول فإن الله هو الغني الحميد لقد أرسلنا ) عطف بجزاءين على جزاء ، وجعل جوابهما واحدا ، كما تقول : إن تقم وإن تحسن آتك ، لا أنه حذف الخبر .

واختلفت القراء في قراءة قوله : ( فإن الله هو الغني الحميد ) ، فقرأ ذلك عامة قراء المدينة " فإن الله الغني " بحذف " هو " من الكلام ، وكذلك ذلك في مصاحفهم بغير " هو " ، وقرأته عامة قراء الكوفة ( فإن الله هو الغني الحميد ) بإثبات هو في القراءة ، وكذلك " هو " في مصاحفهم .

والصواب من القول أنهما قراءتان معروفتان ، فبأيتهما قرأ القارئ فمصيب .

التالي السابق


الخدمات العلمية