1. الرئيسية
  2. تفسير الطبري
  3. تفسير سورة آل عمران
  4. القول في تأويل قوله تعالى " زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة "
صفحة جزء
القول في تأويل قوله ( زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة )

قال أبو جعفر : يعني - تعالى ذكره - : زين للناس محبة ما يشتهون من النساء والبنين وسائر ما عد . وإنما أراد بذلك توبيخ اليهود الذين آثروا الدنيا وحب الرياسة فيها ، على اتباع محمد - صلى الله عليه وسلم - بعد علمهم بصدقه .

وكان الحسن يقول : من زينها ما أحد أشد لها ذما من خالقها !!

6694 - حدثني بذلك أحمد بن حازم قال : حدثنا أبو نعيم قال : حدثنا أبو الأشعث عنه . [ ص: 244 ]

6695 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا جرير عن عطاء عن أبي بكر بن حفص بن عمر بن سعد قال قال عمر : لما نزل : " زين للناس حب الشهوات " قلت : الآن يا رب حين زينتها لنا ! فنزلت : ( قل أؤنبئكم بخير من ذلكم للذين اتقوا عند ربهم جنات تجري من تحتها الأنهار ) [ سورة آل عمران : 15 ] ، الآية .

وأما " القناطير " فإنها جمع " القنطار " .

واختلف أهل التأويل في مبلغ القنطار .

فقال بعضهم : هو ألف ومئتا أوقية .

ذكر من قال ذلك :

6696 - حدثنا ابن بشار قال : حدثنا عبد الرحمن قال : حدثنا سفيان عن أبي حصين عن سالم بن أبي الجعد عن معاذ بن جبل قال : القنطار : ألف ومئتا أوقية .

6697 - حدثنا أبو كريب قال : حدثنا أبو بكر بن عياش قال : حدثنا أبو حصين عن سالم بن أبي الجعد عن معاذ مثله .

6698 - حدثني يونس قال أخبرنا ابن وهب قال أخبرنا - يعني حفص بن ميسرة - عن أبي مروان عن أبي طيبة عن ابن عمر قال : القنطار ألف ومئتا أوقية .

6699 - حدثني يعقوب بن إبراهيم قال : حدثنا القاسم بن مالك المزني قال أخبرني العلاء بن المسيب عن عاصم بن أبي النجود قال : القنطار ألف ومئتا أوقية .

6700 - حدثنا ابن بشار قال : حدثنا عبد الرحمن بن مهدي قال : حدثنا حماد بن زيد عن عاصم بن بهدلة عن أبي صالح عن أبي هريرة مثله . [ ص: 245 ]

6701 - حدثني زكريا بن يحيى الضرير قال : حدثنا شبابة قال : حدثنا مخلد بن عبد الواحد عن علي بن زيد عن عطاء بن أبى ميمونة عن زر بن حبيش عن أبي بن كعب قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : القنطار ألف أوقية ومئتا أوقية .

وقال آخرون : القنطار ألف دينار ومئتا دينار .

ذكر من قال ذلك :

6702 - حدثنا عمران بن موسى قال : حدثنا عبد الوارث بن سعيد قال : حدثنا يونس عن الحسن قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - القنطار ألف ومئتا دينار . [ ص: 246 ]

6703 - حدثنا بشر قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا يونس عن الحسن قال : القنطار : ألف ومئتا دينار .

6704 - حدثني محمد بن سعد قال : حدثنا أبي قال حدثني عمي قال حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس قال : القنطار ألف ومئتا دينار ، ومن الفضة ألف ومئتا مثقال .

6705 - حدثت عن الحسين قال سمعت أبا معاذ قال أخبرنا عبيد بن سليمان قال سمعت الضحاك بن مزاحم يقول : " القناطير المقنطرة " يعني : المال الكثير من الذهب والفضة ، والقنطار ألف ومئتا دينار ، ومن الفضة ألف ومئتا مثقال .

وقال آخرون : القنطار اثنا عشر ألف درهم ، أو ألف دينار .

ذكر من قال ذلك :

6706 - حدثني علي بن داود قال : حدثنا أبو صالح قال حدثني معاوية عن علي عن ابن عباس قال : القنطار اثنا عشر ألف درهم ، أو ألف دينار .

6707 - حدثني المثنى قال : حدثنا عمرو بن عون قال أخبرنا هشيم عن جويبر عن الضحاك قال : القنطار ألف دينار ، ومن الورق اثنا عشر ألف درهم .

6708 - حدثنا بشر قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد عن قتادة عن الحسن : أن القنطار اثنا عشر ألفا .

6709 - حدثنا بشر قال : حدثنا يزيد قال أخبرنا عوف عن الحسن : القنطار اثنا عشر ألفا . [ ص: 247 ]

6710 - حدثنا ابن بشار قال : حدثنا . . . . . . . . قال أخبرنا عوف عن الحسن : اثنا عشر ألفا .

6711 - حدثنا ابن بشار قال : حدثنا عبد الأعلى قال : حدثنا سعيد عن قتادة عن الحسن بمثله .

6712 - حدثني المثنى قال : حدثنا عمرو بن عون قال أخبرنا هشيم عن عوف عن الحسن قال : القنطار ألف دينار ، دية أحدكم .

وقال آخرون : هو ثمانون ألفا من الدراهم ، أو مائة رطل من الذهب .

ذكر من قال ذلك :

6713 - حدثنا محمد بن بشار ومحمد بن المثنى قالا حدثنا يحيى بن سعيد عن سليمان التيمي عن قتادة عن سعيد بن المسيب قال : القنطار ثمانون ألفا .

6714 - حدثني المثنى قال : حدثنا عمرو بن عون قال أخبرنا هشيم عن علي بن زيد عن سعيد بن المسيب قال : القنطار ثمانون ألفا .

6715 - حدثنا بشر قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد عن قتادة قال : كنا نحدث أن القنطار مائة رطل من ذهب ، أو ثمانون ألفا من الورق .

6716 - حدثنا الحسن بن يحيى قال أخبرنا عبد الرزاق قال أخبرنا معمر عن قتادة قال : القنطار مائة رطل من ذهب ، أو ثمانون ألف درهم من ورق .

6717 - حدثنا أحمد بن حازم قال : حدثنا أبو نعيم قال : حدثنا سفيان عن إسماعيل ، عن أبي صالح قال : القنطار مائة رطل .

6718 - حدثني موسى قال : حدثنا عمرو قال : حدثنا أسباط عن [ ص: 248 ] السدي : القنطار يكون مائة رطل ، وهو ثمانية آلاف مثقال .

وقال آخرون : القنطار سبعون ألفا .

ذكر من قال ذلك :

6719 - حدثني محمد بن عمرو قال : حدثنا أبو عاصم قال : حدثنا عيسى عن ابن أبي نجيح عن مجاهد في قول الله : " القناطير المقنطرة " قال : القنطار : سبعون ألف دينار .

6720 - حدثني المثنى قال : حدثنا أبو حذيفة قال : حدثنا شبل عن ابن أبي نجيح عن مجاهد مثله .

6721 - حدثنا الحسن بن يحيى قال أخبرنا عبد الرزاق قال أخبرنا عمر بن حوشب قال سمعت عطاء الخراساني قال : سئل ابن عمر عن القنطار فقال : سبعون ألفا .

وقال آخرون : هي ملء مسك ثور ذهبا .

ذكر من قال ذلك :

6722 - حدثنا ابن بشار قال : حدثنا سالم بن نوح قال : حدثنا سعيد الجريري عن أبي نضرة قال : ملء مسك ثور ذهبا .

6723 - حدثني أحمد بن حازم قال : حدثنا أبو نعيم قال : حدثنا أبو الأشعث عن أبي نضرة : ملء مسك ثور ذهبا . [ ص: 249 ]

وقال آخرون : هو المال الكثير .

ذكر من قال ذلك :

6724 - حدثني المثنى قال : حدثنا إسحاق قال : حدثنا عبد الله بن أبي جعفر عن أبيه ، عن الربيع بن أنس قال : " القناطير المقنطرة " المال الكثير ، بعضه على بعض .

وقد ذكر بعض أهل العلم بكلام العرب : أن العرب لا تحد القنطار بمقدار معلوم من الوزن ، ولكنها تقول : " هو قدر وزن " .

قال أبو جعفر : وقد ينبغي أن يكون ذلك كذلك ، لأن ذلك لو كان محدودا قدره عندها ، لم يكن بين متقدمي أهل التأويل فيه كل هذا الاختلاف .

قال أبو جعفر : فالصواب في ذلك أن يقال : هو المال الكثير ، كما قال الربيع بن أنس ، ولا يحد قدر وزنه بحد على تعسف . وقد قيل ما قيل مما روينا .

وأما " المقنطرة " فهي المضعفة ، وكأن " القناطير " ثلاثة ، و " المقنطرة " تسعة . وهو كما قال الربيع بن أنس : المال الكثير بعضه على بعض ، كما : -

6725 - حدثنا بشر قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد عن قتادة : " القناطير المقنطرة من الذهب والفضة " والمقنطرة المال الكثير بعضه على بعض . [ ص: 250 ]

6726 - حدثت عن الحسين قال سمعت أبا معاذ قال أخبرنا عبيد بن سليمان قال سمعت الضحاك في قوله : " القناطير المقنطرة " يعني : المال الكثير من الذهب والفضة .

وقال آخرون : معنى " المقنطرة " : المضروبة دراهم أو دنانير .

ذكر من قال ذلك :

6727 - حدثنا موسى قال : حدثنا عمرو قال : حدثنا أسباط عن السدي : أما قوله : " المقنطرة " فيقول : المضروبة حتى صارت دنانير أو دراهم .

وقد روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في قوله : " وآتيتم إحداهن قنطارا " - خبر لو صح سنده ، لم نعده إلى غيره . وذلك ما : -

6728 - حدثنا به ابن عبد الرحمن البرقي قال حدثني عمرو بن أبي سلمة قال : حدثنا زهير بن محمد قال حدثني أبان بن أبي عياش وحميد الطويل عن أنس بن مالك عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( وآتيتم إحداهن قنطارا ) [ سورة النساء : 20 ] ، قال : ألفا مئين يعني ألفين .

التالي السابق


الخدمات العلمية