صفحة جزء
3157 حدثنا أحمد بن منيع حدثنا الحسين بن محمد حدثنا شيبان عن قتادة في قوله ورفعناه مكانا عليا قال حدثنا أنس بن مالك أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال لما عرج بي رأيت إدريس في السماء الرابعة قال وفي الباب عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح وقد رواه سعيد بن أبي عروبة وهمام وغير واحد عن قتادة عن أنس عن مالك بن صعصعة عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث المعراج بطوله وهذا عندنا مختصر من ذاك
[ ص: 479 ] قوله : ( حدثنا الحسين بن محمد ) بن بهرام التميمي ( حدثنا شيبان ) هو ابن عبد الرحمن النحوي .

قوله : ( ورفعناه ) أي إدريس ( مكانا عليا ) وهو السماء الرابعة ، ولا شك في كونها مكانا عليا . واستشكل بأن غيره من الأنبياء أرفع مكانا منه ، وهذا الاستشكال ليس بشيء لأنه لم يذكر أنه أعلى من كل أحد . وأجاب بعضهم بأن المراد أنه لم يرفع إلى السماء من هو حي غيره . ورد بأن عيسى عليه الصلاة والسلام أيضا قد رفع وهو حي على الصحيح .

قال الحافظ : وكون إدريس رفع وهو حي لم يثبت من طريق مرفوعة قوية " لما عرج بي رأيت إدريس في السماء الرابعة " هذا نص صريح في أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ رأى إدريس في السماء الرابعة وهو الصحيح .

قوله : ( هذا حديث حسن صحيح ) وأخرجه مسلم مطولا .

قوله : ( وفي الباب عن أبي سعيد ) أخرجه ابن مردويه نحو حديث أنس المذكور . قوله : ( وقد روى سعيد بن أبي عروبة وهمام وغير واحد عن قتادة عن أنس بن مالك عن مالك بن صعصعة إلخ ) أخرجه الشيخان ( وهذا عندي مختصر من ذلك ) أي حديث أنس المذكور في الباب مختصر من حديث أنس عن مالك بن صعصعة الطويل .

التالي السابق


الخدمات العلمية