صفحة جزء
3463 حدثنا محمد بن بشار حدثنا يحيى بن سعيد حدثنا موسى الجهني حدثني مصعب بن سعد عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لجلسائه أيعجز أحدكم أن يكسب ألف حسنة فسأله سائل من جلسائه كيف يكسب أحدنا ألف حسنة قال يسبح أحدكم مائة تسبيحة تكتب له ألف حسنة وتحط عنه ألف سيئة قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح
قوله : ( أخبرنا يحيى بن سعيد ) القطان ( أخبرنا موسى الجهني ) في التقريب موسى بن عبد الله ويقال ابن عبد الرحمن الجهني أبو سلمة الكوفي ، ثقة عابد لم يصح أن القطان طعن فيه ، من السادسة ( عن أبيه ) أي سعد بن أبي وقاص . قوله : ( أيعجز ) بكسر الجيم ( أن يكسب ) أي [ ص: 304 ] يحصل ( تكتب له ألف حسنة ) لأن الحسنة الواحدة بعشر أمثالها وهو أقل المضاعفة الموعودة في القرآن بقوله : من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها والله يضاعف لمن يشاء ( وتحط ) بالواو وفي رواية مسلم : أو تحط بأو ، قال النووي : هكذا هو في عامة نسخ صحيح مسلم : أو يحط بأو ، وفي بعضها : ويحط بالواو . وقال الحميدي في الجمع بين الصحيحين : كذا هو في كتاب مسلم " أو يحط " بأو .

قال أبو بكر البرقاني : ورواه شعبة وأبو عوانة ويحيى بن سعيد القطان عن موسى الذي رواه مسلم من جهته فقالوا " ويحط " بالواو انتهى . قال القاري : قد تأتي الواو بمعنى أو فلا منافاة بين الروايتين ، وكأن المعنى أن من قالها يكتب له ألف حسنة إن لم يكن عليه فيحط بعض ويكتب بعض . ويمكن أن تكون " أو " بمعنى الواو أو بمعنى بل فحينئذ يجمع له بينهما وفضل الله أوسع من ذلك انتهى . قوله : ( هذا حديث حسن صحيح ) وأخرجه مسلم والنسائي وابن حبان .

التالي السابق


الخدمات العلمية