صفحة جزء
[ ص: 366 ] عبد العزيز بن محمد ( م ، 4 ، خ مقرونا )

ابن عبيد الإمام العالم المحدث أبو محمد الجهني ، مولاهم المدني الدراوردي . قيل : أصله من دراورد : قرية بخراسان .

وروى سليمان الطبراني ، عن أحمد بن رشدين ، عن أحمد بن صالح قال : الدراوردي من أهل أصبهان ، نزل المدينة . وكان يقول للرجل إذا أراد أن يدخل : أندرون ؟ فلقبوه : الدراوردي .

قلت : حدث عن صفوان بن سليم ، وأبي طوالة عبد الله ، ويزيد بن الهاد ، وأبي حازم الأعرج ، وثور بن زيد ، والعلاء بن عبد الرحمن ، وعمرو بن أبي عمرو ، وسهيل بن أبي صالح ، وشريك بن أبي نمر ، وجعفر الصادق ، وجماعة .

روى عنه : شعبة ، والثوري ، وهما أكبر منه ، وإسحاق ابن راهويه ، [ ص: 367 ] ويعقوب الدورقي ، وعلي بن خشرم ، وأبو حذافة السهمي ، وأحمد بن عبدة ، وخلق كثير . قال معن بن عيسى : يصلح أن يكون الدراوردي أمير المؤمنين . وقال يحيى بن معين : هو أثبت من فليح بن سليمان . وقال أبو زرعة : سيئ الحفظ . وقال الفلاس : حدث ابن مهدي عنه بحديث واحد .

قال الأثرم : قيل لأبي عبد الله : إن الدراوردي يروي عن عبيد الله ، عن نافع ، عن ابن عمر ، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- : أنه كان يرخي عمامته من خلفه . فتبسم وأنكره وقال : إنما هذا موقوف .

وعن أحمد قال : كان الدراوردي إذا حدث من حفظه يهم ، ليس هو بشيء ، وإذا حدث من كتابه فنعم . وقال أبو حاتم : لا يحتج به . [ ص: 368 ]

قلت : حديثه في دواوين الإسلام الستة ، لكن البخاري روى له مقرونا بشيخ آخر ، وبكل حال فحديثه وحديث ابن أبي حازم لا ينحط عن مرتبة الحسن .

أخبرنا الحسن بن علي ، أخبرنا جعفر ، أخبرنا السلفي ، أخبرنا إسماعيل بن مالك ، أخبرنا أبو يعلى الخليلي ، حدثني علي بن أحمد بن صالح المقرئ ، حدثنا الحسن بن علي الطوسي ، حدثنا الزبير بن بكار ، حدثني العباس بن المغيرة بن عبد الرحمن ، عن أبيه قال : جاء عبد العزيز الدراوردي في جماعة إلى أبي ، ليعرضوا عليه كتابا ، فقرأه لهم الدراوردي ، وكان رديء اللسان ، يلحن لحنا قبيحا ، فقال أبي : ويحك يا دراوردي ، أنت كنت إلى إصلاح لسانك قبل النظر في هذا الشأن أحوج منك إلى غير ذلك .

أخبرنا أحمد بن إسحاق بن محمد الوبري ، أخبرنا محمد بن هبة الله بن عبد العزيز الزهري ، أخبرنا عمي محمد بن أبي حامد ، أخبرنا عاصم بن الحسن ، أخبرنا عبد الواحد بن محمد الفارسي ، حدثنا الحسين بن إسماعيل ، حدثنا أحمد بن إسماعيل المدني ، حدثنا الدراوردي ، عن العلاء بن عبد الرحمن ، عن أبيه ، عن أبي هريرة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال : إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث : من صدقة جارية ، أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعو له أخرجه أبو داود نازلا عن ثقة ، عن ابن وهب ، عن سليمان بن بلال ، عن العلاء بنحوه . [ ص: 369 ] توفي الدراوردي سنة سبع وثمانين ومائة بالمدينة .

التالي السابق


الخدمات العلمية