صفحة جزء
( بل الإنسان على نفسه بصيرة ولو ألقى معاذيره

إضراب انتقالي ، وهو للترقي من مضمون ( ينبأ الإنسان يومئذ بما قدم وأخر ) إلى الإخبار بأن الكافر يعلم ما فعله لأنهم تشهد عليهم ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم بما كانوا يعملون ، إذ هو قرأ كتاب أعماله فقال ( يا ليتني لم أوت كتابيه ولم أدر ما حسابيه ) ، وقالوا ( ما لهذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها ووجدوا ما عملوا حاضرا ) . وقال تعالى ( اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا ) .

ونظم قوله ( بل الإنسان على نفسه بصيرة ) صالح لإفادة معنيين :

أولهما : أن يكون ( بصيرة ) بمعنى مبصر شديد المراقبة فيكون ( بصيرة ) خبرا عن ( الإنسان ) . و ( على نفسه ) متعلقا بـ ( بصيرة ) ، أي الإنسان بصير بنفسه . وعدي بحرف ( على ) لتضمينه معنى المراقبة وهو معنى قوله في الآية الأخرى ( كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا ) . وهاء ( بصيرة ) تكون للمبالغة مثل هاء علامة ونسابة ، أي الإنسان عليم بصير قوي العلم بنفسه يومئذ .

والمعنى الثاني : أن يكون ( بصيرة ) مبتدأ ثانيا ، والمراد به قرين الإنسان من الحفظة وعلى نفسه خبر المبتدأ الثاني مقدما عليه ، ومجموع الجملة خبرا عن ( الإنسان ) ، و ( بصيرة ) حينئذ يحتمل أن يكون معنى بصير ، أي مبصر [ ص: 348 ] والهاء للمبالغة كما تقدم في المعنى الأول ، وتكون تعدية ( بصيرة ) بـ ( على ) لتضمينه معنى الرقيب كما في المعنى الأول .

ويحتمل أن تكون ( بصيرة ) صفة لموصوف محذوف ، تقديره : حجة بصيرة ، وتكون ( بصيرة ) مجازا في كونها بينة كقوله تعالى ( قال لقد علمت ما أنزل هؤلاء إلا رب السماوات والأرض بصائر ) . ومنه قوله تعالى ( وآتينا ثمود الناقة مبصرة ) والتأنيث لتأنيث الموصوف .

وقد جرت هذه الجملة مجرى المثل لإيجازها ووفرة معانيها .

وجملة ( ولو ألقى معاذيره ) في موضع الحال من المبتدأ وهو الإنسان ، وهي حالة أجدر بثبوت معنى عاملها عند حصولها .

و ( لو ) هذه وصلية كما تقدم عند قوله تعالى ( فلن يقبل من أحدهم ملء الأرض ذهبا ولو افتدى به ) في آل عمران . والمعنى : هو بصيرة على نفسه حتى في حال إلقائه معاذيره .

والإلقاء : مراد به الإخبار الصريح على وجه الاستعارة ، وقد تقدم عند قوله تعالى ( فألقوا إليهم القول إنكم لكاذبون ) في سورة النحل .

والمعاذير : اسم جمع معذرة ، وليس جمعا لأن معذرة حقه أن يجمع على معاذر ، ومثل المعاذير قولهم : المناكير ، اسم جمع منكر . وعن الضحاك أن معاذير هنا جمع معذار بكسر الميم وهو الستر بلغة اليمن يكون الإلقاء مستعملا في المعنى الحقيقي ، أي الإرخاء . وتكون الاستعارة في المعاذير بتشبيه جحد الذنوب كذبا بإلقاء الستر على الأمر المراد حجبه .

والمعنى : أن الكافر يعلم يومئذ أعماله التي استحق العقاب عليها ويحاول أن يتعذر وهو يعلم أن لا عذر له ولو أفصح عن جميع معاذيره .

و ( معاذيره ) : جمع معرف بالإضافة يدل على العموم . فمن هذه المعاذير قولهم ( رب ارجعون لعلي أعمل صالحا فيما تركت ) ومنها قولهم ( ما جاءنا من بشير ) وقولهم ( هؤلاء أضلونا ) ونحو ذلك من المعاذير الكاذبة .

التالي السابق


الخدمات العلمية