صفحة جزء
فترى القوم فيها أي : في الليالي والأيام ، أو في ديارهم ، أو في مهاب الريح . احتمالات أظهرها الأول لأنه أقرب ومصرح به . وقرأ أبو نهيك : أعجز ، على وزن أفعل ، كضبع وأضبع . وحكى الأخفش أنه قرئ : ( نخيل خاوية ) خلت أعجازها بلى وفسادا . وقال ابن شجرة : كانت تدخل من أفواههم فتخرج ما في أجوافهم من الحسو من أدبارهم ، فصاروا كالنخل الخاوية . وقال يحيى بن سلام : خلت أبدانهم من أرواحهم . وقال ابن جريج : كانوا في سبعة أيام في عذاب ، ثم في الثامن ماتوا وألقتهم الريح في البحر ، فذلك قوله : فهل ترى لهم من باقية . وقال ابن الأنباري : من باقية أي : من باق ، والهاء للمبالغة . وقال أيضا : من فئة باقية . وقيل : من باقية : من بقاء مصدر جاء على فاعلة كالعاقبة . وقرأ أبو رجاء وطلحة والجحدري والحسن بخلاف عنه . و عاصم في رواية أبان ، والنحويان : ( ومن قبله ) بكسر القاف وفتح الباء أي : أجناده وأهل طاعته ، وتقول : زيد قبلك أي : فيما يليك من المكان . وكثر استعمال قبلك حتى صار بمنزلة عندك وفي جهتك وما يليك بأي وجه ولي . وقرأ باقي السبعة وأبو جعفر وشيبة والسلمي : ومن قبله ظرف زمان أي : الأمم الكافرة التي كانت قبله ، كقوم نوح ، وقد أشار إلى شيء من حديثه بعد هذا . ( والمؤتفكات ) : قرى قوم لوط . وقرأ الحسن هنا : ( والمؤتفكة ) على الإفراد ( بالخاطئة ) أي : بالفعلة أو الفعلات الخاطئة ، قاله مجاهد ، أو بالخطأ ، فيكون مصدرا جاء على فاعلة كالعاقبة ، قاله الجرجاني . فعصوا رسول ربهم [ ص: 322 ] ( رسول ) جنس ، وهو من جاءهم من عند الله - تعالى - كـ موسى و لوط عليهما السلام . وقيل : لوط - عليه السلام - أعاده على أقرب مذكور ، وهو رسول المؤتفكات . وقال الكلبي : موسى - عليه السلام - أعاده على الأسبق وهو رسول فرعون . وقيل : رسول بمعنى رسالة ( رابية ) أي : نامية . قال مجاهد : شديدة ، يريد أنها زادت على غيرها من الأخذات ، وهي الغرق وقلب المدائن . إنا لما طغى الماء أي : زاد وعلا على أعلى جبل في الدنيا خمس عشرة ذراعا . قال ابن جبير : طغى على الخزان ، كما طغت الريح على خزانها ( حملناكم ) أي : في أصلاب آبائكم في الجارية : هي سفينة نوح - عليه السلام ، وكثر استعمال الجارية في السفينة ، ومنه قوله تعالى : ومن آياته الجوار في البحر كالأعلام وقال الشاعر :


تسعون جارية في بطن جارية



وقال المهدوي : المعنى في السفن الجارية ، يعني أن ذلك هو على سبيل الامتنان ، والمحمولون هم المخاطبون . ( لنجعلها ) أي : سفينة نوح - عليه السلام - لكم تذكرة بما جرى لقومه الهالكين ، وقومه الناجين فيها وعظة . قال قتادة : أدركها أوائل هذه الأمة . وقال ابن جريج : كانت ألواحها على الجودي . وقيل : لنجعل تلك الجملة في سفينة نوح - عليه السلام - لكم موعظة تذكرون بها نجاة آبائكم وإغراق مكذبي نوح - عليه السلام - ( وتعيها ) أي : تحفظ قصتها ( أذن ) من شأنها أن تعي المواعظ ، يقال : وعيت لما حفظ في النفس ، وأوعيت لما حفظ في غير النفس من الأوعية . وقال قتادة : الواعية هي التي عقلت عن الله ، وانتفعت بما سمعت من كتاب الله . وفي الحديث ، أنه - صلى الله عليه وسلم - قال لـ علي : إني دعوت الله تعالى أن يجعلها أذنك يا علي . قال علي - رضي الله تعالى عنه : فما سمعت بعد ذلك شيئا فنسيته ، وقرأها : وتعيها ، بكسر العين وتخفيف الياء العامة . وابن مصرف وأبو عمرو في رواية هارون وخارجة عنه . و قنبل بخلاف عنه : بإسكانها . و حمزة : بإخفاء الحركة ، ووجه الإسكان التشبيه في الفعل بما كان على وزن فعل في الاسم والفعل . نحو : كبد وعلم . وتعي ليس على وزن فعل ، بل هو مضارع وعي ، فصار إلى فعل وأصله حذفت واوه . وروى عن عاصم عصمة وحمزة الأزرق : وتعيها بتشديد الياء ، قيل : وهو خطأ وينبغي أن يتأول على أنه أريد به شدة بيان الياء احترازا ممن سكنها ، لا إدغام حرف في حرف ، ولا ينبغي أن يجعل ذلك من باب التضعيف في الوقف ، ثم أجرى الوصل مجرى الوقف ، وإن كان قد ذهب إلى ذلك بعضهم . وروي عن حمزة ، وعن موسى بن عبد الله العنسي : وتعيها بإسكان الياء ، فاحتمل الاستئناف وهو الظاهر ، واحتمل أن يكون مثل قراءة " من أوسط ما تطعمون أهاليكم " بسكون الياء . وقال الزمخشري : ( فإن قلت ) : لم قيل أذن واعية على التوحيد والتنكير ؟ ( قلت ) : للإيذان بأن الوعاة فيهم قلة ، ولتوبيخ الناس بقلة من يعي منهم ، وللدلالة على أن الأذن الواحدة إذا وعت وعقلت عن الله تعالى فهي السواد الأعظم عند الله تعالى ، وأن ما سواها لا يبالي بآلة وإن ملأوا ما بين الخافقين . انتهى ، وفيه تكثير .

ولما ذكر تعالى ما فعل بمكذبي الرسل من العذاب في الدنيا ، ذكر أمر الآخرة وما يعرض فيها لأهل السعادة وأهل الشقاوة ، وبدأ بإعلام يوم القيامة ، فقال : فإذا نفخ في الصور نفخة واحدة وهذه النفخة نفخة الفزع . قال ابن عباس : وهي النفخة الأولى التي يحصل عنها خراب العالم ، ويؤيد ذلك قوله : وحملت الأرض والجبال . وقال ابن المسيب ومقاتل : هي النفخة الآخرة ، وعلى هذا لا يكون الدك بعد النفخ ، والواو لا ترتب . وروي ذلك عن ابن عباس أيضا ، ولما كانت مرة أكدت بقوله : ( واحدة ) . وقرأ الجمهور : نفخة واحدة ، برفعهما ، ولم تلحق التاء نفخ ; لأن تأنيث النفخة مجازي ووقع الفصل . وقال ابن عطية : لما نعت صح رفعه . انتهى . ولو لم ينعت لصح ; لأن نفخة مصدر محدود ونعته ليس بنعت تخصيص ، إنما هو نعت توكيد . [ ص: 323 ] وقرأ أبو السمال : بنصبهما ، أقام الجار والمجرور مقام الفاعل . وقرأ الجمهور : ( وحملت ) بتخفيف الميم . وابن أبي عبلة وابن مقسم والأعمش ، وابن عامر في رواية يحيى : بتشديدها ، فالتخفيف على أن تكون الأرض والجبال حملتها الريح العاصف أو الملائكة ، أو القدرة من غير واسطة مخلوق . ويبعد قوله من قال : إنها الزلزلة ; لأن الزلزلة ليس فيها حمل ، إنما هي اضطراب . والتشديد على أن تكون للتكثير ، أو يكون التضعيف للنقل ، فجاز أن تكون الأرض والجبال المفعول الأول أقيم مقام الفاعل ، والثاني محذوف ، أي : ريحا تفتتها أو ملائكة أو قدرة . وجاز أن يكون الثاني أقيم مقام الفاعل ، والأول محذوف ، وهو واحد من الثلاثة المقدرة . وثني الضمير في ( فدكتا ) وإن كان قد تقدمه ما يعود عليه ضمير الجمع ; لأن المراد جملة الأرض وجملة الجبال ، أي : ضرب بعضها ببعض حتى تفتتت ، وترجع كما قال تعالى : كثيبا مهيلا . والدك فيه تفرق الأجزاء لقوله : ( هباء ) والدق فيه اختلاف الأجزاء . وقيل : تبسط فتصير أرضا لا ترى فيها عوجا ولا أمتا ، وهو من قولهم : بعير أدك وناقة دكاء إذا ضعفا ، فلم يرتفع سنامهما واستوت عراجينهما مع ظهريهما . ( فيومئذ ) معطوف على فإذا نفخ في الصور وهو منصوب بـ " وقعت " ، كما أن " إذا " منصوب بـ " نفخ " على ما اخترناه وقررناه ، واستدللنا له في أن العامل في " إذا " هو الفعل الذي يليهما لا الجواب ، وإن كان مخالفا لقول الجمهور . والتنوين في " إذ " للعوض من الجملة المحذوفة ، وهي في التقدير : فيوم إذ نفخ في الصور وجرى كيت وكيت ، و " الواقعة " هي القيامة ، وقد تقدم في إذا وقعت الواقعة أن بعضهم قال : هي صخرة بيت المقدس .

التالي السابق


الخدمات العلمية