صفحة جزء
والذين يمسكون بالكتاب وأقاموا الصلاة إنا لا نضيع أجر المصلحين . الظاهر أن الكتاب هو السابق ذكره في : ورثوا الكتـاب فيجيء الخلاف فيه كالخلاف في ذلك ، وهو مبني على المراد في قوله : خلف ورثوا ، وقيل : الكتاب هنا للجنس أي الكتب الإلهية ، والتمسك بالكتاب يستلزم إقامة الصلاة لكنها أفردت بالذكر تعظيما لشأنها ; لأنها عماد الدين ، بين العبد وبين الشرك ترك الصلاة ، وقرأ عمر وأبو العالية وأبو بكر عن عاصم : يمسكون من أمسك ، والجمهور : يمسكون مشددا [ ص: 418 ] من مسك وهما لغتان جمع بينهما كعب بن زهير فقال :


فما تمسك بالعهد الذي زعمت إلا كما يمسك الماء الغرابيل

وأمسك متعد قال : ويمسك السماء أن تقع على الأرض فالمفعول هنا محذوف أي يمسكون أعمالهم ، أي : يضبطونها ، والباء على هذا تحتمل الحالية والآلة ، ومسك مشدد بمعنى تمسك ، والباء معها للآلة ، وفعل تأتي بمعنى تفعل ، نص عليه التصريفيون ، وقرأ عبد الله والأعمش : استمسكوا ، وفي حرف أبي : تمسكوا بالكتاب ، والظاهر أن قوله : والذين استئناف إخبار ، لما ذكر حال من لم يتمسك بالكتاب ذكر حال من استمسك به ، فيكون والذين على هذا مرفوعا بالابتداء ، وخبره الجملة بعده ، كقوله : إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات إنا لا نضيع أجر من أحسن عملا إذا جعلنا الرابط هو في من أحسن عملا وهو العموم كذلك هذا يكون الرابط هو العموم في المصلحين ، وقال الحوفي وأبو البقاء : الرابط محذوف تقديره ، أجر المصلحين اعتراض ، والتقدير : مأجورون أو نأجرهم . انتهى ، ولا ضرورة إلى ادعاء الحذف ، وأجاز أبو البقاء أن يكون الرابط هو : المصلحين ، وضعه موضع المضمر ، أي لا نضيع أجرهم ، انتهى ، وهذا على مذهب الأخفش حيث أجاز الرابط بالظاهر إذا كان هو المبتدأ ، فأجاز زيد قام أبو عمرو ، إذا كان أبو عمرو كنية زيد ، كأنه قال : زيد أي هو ، وأجاز الزمخشري أن يكون : والذين في موضع جر عطفا على : الذين يتقون ولم يذكر ابن عطية غيره ، والاستئناف هو الظاهر كما قلنا .

التالي السابق


الخدمات العلمية