صفحة جزء
سورة القصص

بسم الله الرحمن الرحيم

قوله تعالى : ( إنك لا تهدي من أحببت ) الآية [ 56 ] .

661 - حدثنا أبو عبد الله بن محمد بن عبد الله الشيرازي قال : حدثنا محمد بن عبد الله بن محمد بن خمرويه قال : حدثنا علي بن محمد الخزاعي قال : حدثنا أبو [ ص: 176 ] اليمان الحكم بن نافع قال : أخبرني شعيب ، عن الزهري قال : أخبرني سعيد بن المسيب ، عن أبيه ، [ أنه ] قال : لما حضرت أبا طالب الوفاة جاءه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فوجد عنده : أبا جهل ، وعبد الله بن أبي أمية ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " يا عم ، قل لا إله إلا الله كلمة أحاج لك بها عند الله سبحانه وتعالى " . فقال أبو جهل ، وعبد الله بن أبي أمية : [ يا أبا طالب ] أترغب عن ملة عبد المطلب ؟ فلم يزل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يعرضها عليه ويعاودانه بتلك المقالة حتى قال أبو طالب آخر ما كلمهم به : أنا على ملة عبد المطلب ، وأبى أن يقول : لا إله إلا الله ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " والله لأستغفرن لك ما لم أنه عنك " ، فأنزل الله عز وجل : ( ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى ) الآية ، وأنزل في أبي طالب : ( إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء ) رواه البخاري ، عن أبي اليمان ، [ عن شعيب ] ، ورواه مسلم ، عن حرملة ، عن ابن وهب ، عن يونس ؛ [ كلاهما ] عن الزهري .

662 - أخبرنا الأستاذ أبو إسحاق أحمد بن محمد بن إبراهيم قال : أخبرنا الحسن بن محمد بن علي الشيباني قال : حدثنا أحمد بن محمد بن الحسن الحافظ قال : حدثنا أبو عبد الرحمن بن بشر قال : أخبرنا يحيى بن سعيد ، عن يزيد بن كيسان قال : حدثني أبو حازم ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لعمه : " قل " لا إله إلا الله " أشهد لك بها يوم القيامة " . قال : لولا أن تعيرني قريش - يقولون : إنه حمله على ذلك الجزع - لأقررت بها عينك ، فأنزل الله تعالى : ( إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء ) رواه مسلم ، عن محمد بن حاتم ، عن يحيى بن سعيد .

قال : سمعت أبا عثمان الحيري يقول : سمعت أبا الحسن بن مقسم يقول : سمعت أبا إسحاق الزجاج يقول في هذه الآية : أجمع المفسرون أنها نزلت في أبي طالب .

التالي السابق


الخدمات العلمية