صفحة جزء
وقالوا مهما تأتنا به من آية لتسحرنا بها فما نحن لك بمؤمنين فأرسلنا عليهم الطوفان والجراد والقمل والضفادع والدم آيات مفصلات فاستكبروا وكانوا قوما مجرمين قلنا : إن القوم لم يتربوا بالحسنات ولا بالسيئات ، ولم يذعنوا لما أيد الله به تعالى موسى من الآيات ، بل أصروا بعد إيمان كبار السحرة على عد آيتي موسى من السحر وقالوا مهما تأتنا به من آية لتسحرنا بها فما نحن لك بمؤمنين [ ص: 78 ] ( مهما ) اسم شرط يدل على العموم ، والمعنى : أنك إن تجئنا بكل نوع من أنواع الآيات التي تستدل بها على أحقية دعوتك ؛ لأجل أن تسحرنا بها ؛ أي : تصرفنا بها - بدقة ولطف في التأثير - عما نحن عليه من ديننا ، ومن تسخيرنا لقومك في خدمتنا ، وضرب اللبن لمبانينا - فما نحن لك بمصدقين ، ولا لرسالتك بمتبعين .

فأرسلنا عليهم الطوفان والجراد والقمل والضفادع والدم آيات مفصلات فاستكبروا وكانوا قوما مجرمين أي : فأنزلنا عليهم هذه المصائب والنكبات ، حال كونها آيات بينات على صدق رسالة عبدنا موسى بأن توعدهم بها قبل وقوع كل واحدة منها تفصيلا لا إجمالا ؛ لتكون دلالتها على صدقه واضحة لا تحتمل التأويل بأنها وقعت بأسباب لها لا دخل لرسالته فيها - فاستكبروا عن الإيمان به استكبارا ، مع اعتقاد صحة رسالته ، وصدق دعوته باطنا ، وكانوا قوما راسخين في الإجرام والذنوب مصرين عليها فلا يهون عليهم تركها .

جاء في سورة الإسراء - أو بني إسرائيل - أن الله تعالى أعطى موسى تسع آيات بينات ، وقد عد هنا منها خمسا ، وهي مذكورة في التوراة على غير هذا الترتيب ، وهو غير مراد ، وعطف بعضها على بعض بالواو لا يقتضيه .

فأما الطوفان فمعناه في اللغة : ما طاف بالشيء وغشيه ، وغلب في طوفان الماء ، سواء كان من السماء أو الأرض ، وكذا كل ما ينزل من السماء بكثرة تغشى الأرض . قال ابن كثير : اختلفوا في معناه فعن ابن عباس في روايات كثيرة : الأمطار المغرقة المتلفة للزرع والثمار ، وبه قال الضحاك بن مزاحم ، وعن ابن عباس رواية أخرى : هو كثرة الموت ، وكذا قال عطاء ، وقال مجاهد : الطوفان : الماء والطاعون على كل حال ، وقال ابن جرير : حدثنا ابن هشام الرفاعي : حدثنا يحيى بن هيمان : حدثنا المنهال بن خليفة ، عن الحجاج ، عن الحكم بن مينا ، عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : " الطوفان الموت " وكذا رواه ابن مردويه من حديث يحيى بن هيمان به ، وهو حديث غريب . وقال ابن عباس في رواية أخرى : هو أمر من الله طاف بهم ثم قرأ : فطاف عليها طائف من ربك وهم نائمون ( 68 : 19 ) ا هـ .

أقول : أما حديث عائشة المرفوع فهو ضعيف لا يثبت بمثله قول مخالف للمتبادر من اللغة - فيحيى بن هيمان الذي انفرد به هو الكوفي العجلي كان من العباد ضعفه الإمام أحمد وقال : حدث عن الثوري بعجائب ، وقال غيره : إنه كان صدوقا لا يتعمد الكذب ، ولكنه كثير الخطأ والنسيان ، وقد أصيب بالفالج فتغير حفظه ، وهذا هو الصواب ، والمنهال بن خليفة العجلي الكوفي الذي روى عنه ؛ ضعفه ابن معين وغيرهما ، وقال البخاري : حديثه منكر . وقال ابن حبان : كان ينفرد بالمناكير عن المشاهير فلا يجوز الاحتجاج به ، وهذا طعن مبين .

[ ص: 79 ] السبب فهو مقدم على توثيق البزار له ، وكذلك الحجاج وهو ابن أرطاة الكوفي القاضي مدلس ضعيف لا يحتج به ، وأولى الآثار بالقبول قول ابن عباس الأول الموافق المتبادر من اللغة ؛ أي : طوفان المطر ، وما عدا ذلك فمن الإسرائيليات ، وأولاها بالقبول ما لا يخالف القرآن من أسفار التوراة نفسها ، وهو ما ننقله عنها : جاء في الفصل التاسع من سفر الخروج : ( 13 ) ثم قال الرب لموسى : بكر في الغداة ، وقف بين يدي فرعون ، وقل له : " كذا قال الرب إله العبرانيين أطلق شعبي ليعبدوني ( 14 ) فإني في هذه المرة منزل جميع ضرباتي على قلبك ، وعلى عبيدك وشعبك ؛ لكي تعلم أنه ليس مثلي في جميع الأرض ، وأنا ( 15 ) الآن أمد يدي وأضربك أنت وشعبك بالوباء فتضمحل من الأرض ( 16 ) غير أني لهذا أبقيك ؛ لكي أريك قوتي ؛ ولكي يخبر باسمي في جميع الأرض ، ( 17 ) وأنت لم تزل مقاوما لشعبي ( 18 ) ها أنا ( ؟ ) ممطر في مثل هذا الوقت من غد بردا عظيما جدا لم يكن مثله في مصر منذ يوم أسست إلى الآن " ثم ذكر وقوع البرد مع نار من السماء ، ووصف عظمته وشموله لجميع بلاد مصر ، وأن فرعون طلب موسى وهارون ، واعترف لهما بخطئه ، وطلب منهما أن يشفعا إلى الرب ليكف هذه النكبة عن مصر ، ووعدهما بإطلاق بني إسرائيل . وقال في ختام ذلك : ( 33 ) فخرج موسى من المدينة من لدن فرعون ، وبسط يديه إلى الرب فكفت الرعود والبرد ، ولم يعد المطر يهطل على الأرض " ا هـ ، ولم يذكر المطر عند الوعيد ، بل ذكر هنا عند كف النكبة .

وأما الجراد فهو معروف ، وقد ذكر في التوراة بعد الطوفان ، ففيها بعد ما تقدم أن فرعون قسا قلبه فلم يطلق بني إسرائيل ، فأخبر الرب موسى - كما في الفصل العاشر - " بأنه قسا قلبه وقلوب عبيده ليريهم آياته ، ولكي يقص موسى على ابنه وابن ابنه ( كذا ) ما فعل بالمصريين ، وأمره بأن ينذره بإرسال الجراد عليهم فيأكل ما سلم من النبات والشجر فلم يحسه البرد ، ويملأ بيوته وبيوت عبيده ، وسائر بيوت المصريين ففعل - فرضي فرعون أن يذهب الرجال من بني إسرائيل ؛ ليعبدوا ربهم دون النساء والأولاد والمواشي ، فمد موسى عصاه بأمر الرب [ ص: 80 ] على أرض مصر ( 15 ) فأرسل الرب ريحا شرقية ساقت الجراد على أرض مصر فغطى جميع وجه الأرض حتى أظلمت الأرض ، وأكل جميع عشبها ، وجميع ما تركه البرد من ثمر الشجر حتى لم يبق شيء من الخضرة في الشجر ، ولا في عشب الصحراء في جميع أرض مصر " وفيه أن فرعون استدعى موسى وهارون ، واعترف لهما بخطئه ، وطلب منهما الصفح والشفاعة إلى الرب إلههما أن يرفع عنه هذه التهلكة ففعلا ، فأرسل الله ريحا غريبة فحملت الجراد كله فألقته في بحر القلزم ، وأما القمل - بضم القاف وتشديد الميم المفتوحة - فعن ابن عباس : هو السوس الذي يخرج من الحنطة ، وعنه أنه الدبى ، وهو الجراد الصغار الذي لا أجنحة له ، وبه قال مجاهد وعكرمة وقتادة ، وعن الحسن وسعيد بن جبير أنه دواب سود صغار ، وعن ابن جرير أنها دابة تشبه القمل تأكل الإبل ، ونقل عن بعض علماء اللغة البصريين أن القمل عند العرب الحمنان واحدتها حمنانة ، وهي صغار القردان - ذكر هذا كله ابن كثير ، وجزم الراغب بأن القمل صغار الذباب ، وهو موافق لما في التوراة ، ففيها أن البعوض والذبان كان من الضربات العشر التي ضرب الرب بها فرعون وقومه ؛ ليرسلوا بني إسرائيل مع موسى ، ففي الفصل الثامن من سفر الخروج : أن موسى أنذر فرعون أن الذبان سيدخل بيوته وبيوت عبيده وسائر قومه فيفسدها ، ولا يدخل في بيوت بني إسرائيل المقيمين في أرض جاسان ، وأن ذلك وقع ، وفسدت الأرض من تأثير الذبان .

وأما الضفادع فهي المعروفة لا خلاف فيها ، وفي أول الفصل الثامن من سفر الخروج " ( 1 ) وقال الرب لموسى ادخل على فرعون وقل له : كذا قال الرب أطلق شعبي ؛ ليعبدوني ( 2 ) وإن أبيت أن تطلقهم فها أنا ( ذا ) ضارب جميع تخومك بالضفادع ( 3 ) فيفيض النهر ضفادع فتصعد وتنتشر في بيتك ، وفي مخدع فراشك ، وعلى سريرك ، وفي بيوت عبيدك وشعبك ، وفي تنانيرك ومعاجنك " إلخ . وكذلك كان ، ولكن فيها أن السحرة فعلوا مثل ذلك ، وأصعدوا الضفادع ، وأن فرعون طلب من موسى أن يشفع له عند ربه برفع الضفادع فأجابه إلى ذلك قال : ( 13 ) ففعل الرب كما قال موسى ، وماتت الضفادع من البيوت ( ؟ ) والأقبية والحقول ( 14 ) فجمعوها أكواما ، وأنتنت الأرض منها " .

وأما الدم ، ففسره زيد بن أسلم بالرعاف ، وأكثر أهل التفسير المأثور أنه دم كان في مياه المصريين ، وهو موافق لما جاء في التوراة ، وهو فيها أول الضربات العشر التي أنزلها الله على فرعون وقومه بعد انقلاب العصا ثعبانا . ففي الفصل السابع من سفر الخروج " أن الرب أمر موسى أن ينذر فرعون ذلك ففعل ( 19 ) ثم قال الرب لموسى قل لهارون : خذ عصاك ، ومد يدك على مياه المصريين وأنهارهم وخلجهم ومناقعهم وسائر مجامع مياههم ، فتصير دما ، ويكون دما في جميع أرض مصر ، وفي الخشب وفي الحجارة " وفيه أن موسى وهارون فعلا ذلك ، وأن سمك [ ص: 81 ] النهر مات ، وأنتن النهر فلم يستطع المصريون أن يشربوا منه ، وفيه أن سحرة مصر فعلوا مثل ذلك ( ؟ ؟ ) وأن الدم دام سبعة أيام .

هذه الخمس جملة ما ذكره القرآن من الآيات التسع التي أيد بها عبده ورسوله موسى عليه السلام ، وليس فيها شيء من المبالغات التي في التوراة فلا هو ينفيها ولا يؤيدها ، ومقتضى أصول الإسلام الوقف فيها إلا ما دل دليل من القرآن على نفيه كما تقدم ، وفيها أن من تلك الآيات أو الضربات ( البعوض ) وذلك أن هارون ضرب بأمر الرب تراب الأرض " فكان البعوض على الناس والبهائم ، وكل تراب الأرض ( ؟ ) صار بعوضا في جميع أرض مصر " كذا في ( 8 : 17 خر ) وفيها أن السحرة فعلوا مثل ذلك ! ( ومنها الوباء ) وقع على دواب المصريين وأنعامهم فماتت كلها من دون مواشي الإسرائيليين ، فإنه لم يمت منها شيء ( ومنها البثور والقروح المنتفخة ) أصابت الناس والبهائم - ومن أين جاءت البهائم بعد أن ماتت بأسرها ؟ - ( ومنها الظلام ) غشى جميع المصريين ثلاثة أيام كان الإسرائيليون فيها يتمتعون بالنور وحدهم ، ( ومنها إماتة جميع أبكار الناس والبهائم ) وهي الضربة العاشرة ففيها " وقال موسى : كذا قال الرب إني نحو نصف الليل أجتاز في وسط مصر فيموت كل بكر في أرض مصر من بكر فرعون الجالس على عرشه إلى بكر الأمة التي وراء الرحى ، وجميع أبكار البهائم ( من أين جاءت بعد أن ماتت منذ أيام ؟ ) ويكون صراخ عظيم في جميع أرض مصر لم يكن مثله ( 11 : 4 - 6 خر ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية