صفحة جزء
[ ص: 5 ] النوع الثامن والأربعون في مشكله وموهم الاختلاف والتناقض .

أفرده بالتصنيف قطرب .

والمراد به ما يوهم التعارض بين الآيات .

وكلامه تعالى منزه عن ذلك كما قال : ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا [ النساء : 82 ] ، ولكن قد يقع للمبتدئ ما يوهم اختلافا وليس به في الحقيقة ، فاحتيج لإزالته ، كما صنف في مختلف الحديث وبيان الجمع بين الأحاديث المتعارضة ، وقد تكلم في ذلك ابن عباس وحكي عنه التوقف في بعضها .

قال عبد الرزاق في تفسيره : أنبأنا معمر ، عن رجل عن المنهال بن عمرو ، عن سعيد بن جبير قال : جاء رجل إلى ابن عباس فقال : رأيت أشياء تختلف علي من القرآن ، فقال ابن عباس : ما هو ؟ أشك ؟ قال : ليس بشك ولكنه اختلاف ، قال : هات ما اختلف عليك من ذلك . قال : أسمع الله يقول : ثم لم تكن فتنتهم إلا أن قالوا والله ربنا ما كنا مشركين [ الأنعام : 23 ] ، وقال : ولا يكتمون الله حديثا [ النساء : 42 ] ، فقد كتموا وأسمعه يقول : فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون [ المؤمنون : 101 ] ، ثم قال : وأقبل بعضهم على بعض يتساءلون [ الطور : 25 ] ، وقال : أئنكم لتكفرون بالذي خلق الأرض في يومين [ فصلت : 9 - 11 ] ، حتى بلغ طائعين [ فصلت : 11 ] ، ثم قال في الآية الأخرى : [ ص: 6 ] أم السماء بناها [ النازعات : 27 ] ، ثم قال : والأرض بعد ذلك دحاها [ النازعات : 30 ] ، وأسمعه يقول : وكان الله ، ما شأنه يقول : وكان الله ؟

فقال ابن عباس : أما قوله ثم لم تكن فتنتهم إلا أن قالوا والله ربنا ما كنا مشركين [ الأنعام : 23 ] ، فإنهم لما رأوا يوم القيامة ، وأن الله يغفر لأهل الإسلام ويغفر الذنوب ولا يغفر شركا ، ولا يتعاظمه ذنب أن يغفره ، جحده المشركون رجاء أن يغفر لهم ، فقالوا : والله ربنا ما كنا مشركين فختم الله على أفواههم فتكلمت أيديهم وأرجلهم بما كانوا يعملون ، فعند ذلك يود الذين كفروا وعصوا الرسول لو تسوى بهم الأرض ولا يكتمون الله حديثا .

وأما قوله : فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون [ المؤمنون : 101 ] ، فإنه إذا نفخ في الصور فصعق من في السماوات ومن في الأرض إلا من شاء الله فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون ، ثم نفخ فيه أخرى فإذا هم قيام ينظرون وأقبل بعضهم على بعض يتساءلون .

وأما قوله : خلق الأرض في يومين [ فصلت : 9 ] ، فإن الأرض خلقت قبل السماء وكانت السماء دخانا فسواهن سبع سماوات في يومين بعد خلق الأرض .

وأما قوله والأرض بعد ذلك دحاها [ النازعات : 30 ] ، يقول : جعل فيها جبلا وجعل فيها نهرا ، وجعل فيها شجرا ، وجعل فيها بحورا .

وأما قوله : وكان الله فإن الله كان ولم يزل كذلك ، وهو كذلك عزيز حكيم عليم قدير ، لم يزل كذلك .

فما اختلف عليك من القرآن فهو يشبه ما ذكرت لك ، وإن الله لم ينزل شيئا إلا وقد أصاب الذي أراد ، ولكن أكثر الناس لا يعلمون .

أخرجه بطوله الحاكم في المستدرك وصححه ، وأصله في الصحيح .

قال ابن حجر في شرحه : حاصل فيه السؤال عن أربعة مواضع .

الأول : نفي المسألة يوم القيامة وإثباتها .

[ ص: 7 ] الثاني : كتمان المشركين حالهم وإفشاؤه .

الثالث : خلق الأرض أو السماء أيهما تقدم .

الرابع : الإتيان بحرف ( كان ) الدالة على المضي مع أن الصفة لازمة .

وحاصل جواب ابن عباس عن الأول : أن نفي المساءلة فيما قبل النفخة الثانية وإثباتها فيما بعد ذلك .

وعن الثاني : أنهم يكتمون بألسنتهم فتنطق أيديهم وجوارحهم .

وعن الثالث : أنه بدأ خلق الأرض في يومين غير مدحوة ، ثم خلق السماوات فسواهن في يومين ثم دحا الأرض بعد ذلك ، وجعل فيها الرواسي وغيرها في يومين ، فتلك أربعة أيام للأرض .

وعن الرابع : بأن ( كان ) وإن كانت للماضي لكنها لا تستلزم الانقطاع بل المراد أنه لم يزل كذلك .

فأما الأول : فقد جاء فيه تفسير آخر : أن نفي المساءلة عند تشاغلهم بالصعق والمحاسبة والجواز على الصراط وإثباتها فيما عدا ذلك وهذا منقول عن السدي ، أخرجه ابن جرير من طريق علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : أن نفي المساءلة عند النفخة الأولى وإثباتها بعد النفخة الثانية .

وقد تأول ابن مسعود نفي المساءلة على معنى آخر : وهو طلب بعضهم من بعض العفو فأخرج ابن جرير من طريق زاذان قال : أتيت ابن مسعود فقال : يؤخذ بيد العبد يوم القيامة فينادى : ألا إن هذا فلان بن فلان ، فمن كان له حق قبله فليأت ، قال : فتود المرأة يومئذ أن يثبت لها حق على أبيها أو ابنها أو أخيها أو زوجها فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون [ المؤمنون : 101 ] .

ومن طريق أخرى قال : لا يسأل أحد يومئذ بنسب شيئا ولا يتساءلون به ، ولا يمت برحم .

[ ص: 8 ] وأما الثاني فقد ورد بأبسط منه فيما أخرجه ابن جرير ، عن الضحاك بن مزاحم أن نافع بن الأزرق أتى ابن عباس فقال : قول الله : ولا يكتمون الله حديثا [ النساء : 42 ] ، وقوله : والله ربنا ما كنا مشركين [ الأنعام : 23 ] ، فقال : إني أحسبك قمت من عند أصحابك ، فقلت لهم : آتي ابن عباس ، ألقي عليه متشابه القرآن ؟ فأخبرهم : أن الله إذا جمع الناس يوم القيامة قال المشركون : إن الله لا يقبل إلا ممن وحده فيسألهم فيقولون : والله ربنا ما كنا مشركين [ الأنعام : 23 ] ، قال : فيختم على أفواههم وتستنطق جوارحهم .

ويؤيده ما أخرجه مسلم من حديث أبي هريرة في أثناء حديث ، وفيه : ثم يلقى الثالث فيقول : رب آمنت بك وبكتابك وبرسولك . ويثني ما استطاع فيقول : الآن نبعث شاهدا عليك ، فيفكر في نفسه : من الذي يشهد علي فيختم على فيه وتنطق جوارحه .

وأما الثالث ففيه أجوبة أخرى : منها أن ( ثم ) بمعنى الواو ، فلا إيراد .

وقيل : المراد ترتيب الخبر لا المخبر به كقوله : ثم كان من الذين آمنوا [ البلد : 17 ] .

وقيل : على بابها وهي لتفاوت ما بين الخلقين لا للتراخي في الزمان .

وقيل : خلق بمعنى قدر .

وأما الرابع : وجواب ابن عباس عنه ، فيحتمل كلامه أنه أراد أنه سمى نفسه غفورا رحيما وهذه التسمية مضت لأن التعلق انقضى ، وأما الصفتان فلا تزالان كذلك لا ينقطعان; لأنه تعالى إذا أراد المغفرة أو الرحمة في الحال أو الاستقبال وقع مراده . قاله الشمس الكرماني ، قال : ويحتمل أن يكون ابن عباس أجاب بجوابين :

أحدهما : أن التسمية هي التي كانت وانتهت والصفة لا نهاية لها .

والآخر أن معنى ( كان ) الدوام ، فإنه لا يزال كذلك .

ويحتمل أن يحمل السؤال على مسلكين ، والجواب على دفعهما كأن يقال : هذا [ ص: 9 ] اللفظ مشعر بأنه في الزمان الماضي كان غفورا رحيما ، مع أنه لم يكن هناك من يغفر له أو يرحم ، وبأنه ليس في الحال كذلك كما يشعر به لفظ كان .

والجواب عن الأول : بأن كان في الماضي تسمى به .

وعن الثاني بأن كان تعطي معنى الدوام .

وقد قال النحاة : كان لثبوت خبرها ماضيا دائما أو منقطعا .

وقد أخرج ابن أبي حاتم من وجه آخر عن ابن عباس أن يهوديا قال له : إنكم تزعمون أن الله كان عزيزا حكيما ، فكيف هو اليوم ؟ فقال : إنه كان في نفسه عزيزا حكيما .

موضع آخر توقف فيه ابن عباس قال أبو عبيد : حدثنا إسماعيل بن إبراهيم ، عن أيوب ، عن أبي مليكة قال : سأل رجل ابن عباس عن في يوم كان مقداره ألف سنة [ السجدة : 5 ] ، وقوله : في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة [ المعارج : 4 ] ، فقال ابن عباس : هما يومان ذكرهما الله تعالى في كتابه ، الله أعلم بهما .

وأخرجه ابن أبي حاتم من هذا الوجه وزاد : ما أدري ما هما ، وأكره أن أقول فيهما ما لا أعلم .

قال ابن أبي مليكة : فضربت البعير حتى دخلت على سعيد بن المسيب فسئل عن ذلك فلم يدر ما يقول ، فقلت له : ألا أخبرك بما حضرت من ابن عباس ؟ فأخبرته ، فقال ابن المسيب للسائل : هذا ابن عباس قد اتقى أن يقول فيهما ، وهو أعلم مني .

وروي عن ابن عباس أيضا ، أن يوم الألف هو مقدار سير الأمر وعروجه إليه ، ويوم الألف في سورة الحج هو أحد الأيام الستة التي خلق الله فيها السماوات ، ويوم الخمسين ألفا هو يوم القيامة .

فأخرج ابن أبي حاتم من طريق سماك ، عن عكرمة ، عن ابن عباس أن رجلا قال له : حدثني ما هؤلاء الآيات في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة [ المعارج : 4 ] ، و يدبر الأمر من السماء إلى الأرض ثم يعرج إليه في يوم كان مقداره ألف سنة [ السجدة : 5 ] ، وإن يوما عند ربك كألف سنة [ الحج : 47 ] ، فقال : يوم القيامة حساب خمسين ألف سنة والسماوات في ستة أيام كل يوم يكون ألف سنة ، و يدبر الأمر من السماء إلى الأرض ثم يعرج إليه في يوم كان مقداره ألف سنة ، قال : ذلك مقدار المسير .

[ ص: 10 ] وذهب بعضهم إلى أن المراد بها يوم القيامة ، وأنه باعتبار حال المؤمن والكافر بدليل قوله : يوم عسير على الكافرين غير يسير [ المدثر : 9 - 10 ] .

التالي السابق


الخدمات العلمية