صفحة جزء
باب مذاهبهم في ياءات الإضافة

وياء الإضافة عبارة عن ياء المتكلم ، وهي ضمير متصل بالاسم والفعل والحرف فتكون مع الاسم مجرورة المحل ، ومع الفعل منصوبته ، ومع الحرف منصوبته ومجرورته بحسب عمل الحرف نحو نفسي ، و ذكري و فطرني و ليحزنني و إني ، ولي ، وقد أطلق أئمتنا هذه التسمية عليها تجوزا مع مجيئها منصوب المحل غير مضاف إليها نحو إني و آتاني والفرق بينها وبين ياءات الزوائد أن هذه الياءات تكون

[ ص: 162 ] ثابتة في المصاحف وتلك محذوفة . وهذه الياءات تكون زائدة على الكلمة أي ليست من الأصول فلا تجيء لاما من الفعل أبدا فهي كهاء الضمير وكافه فتقول في : نفسي : نفسه ونفسك ، وفي فطرني فطره وفطرك ; وفي يحزنني : يحزنه ويحزنك ، وفي إني : إنه وإنك ، وفي لي : له ولك . وياء الزوائد تكون أصلية وزائدة فتجيء لاما من الفعل نحو إذا يسري ، و يوم يأت ، و الداع ، و " المناد " ، و دعان ، و يهدين ، و " يؤتين " وهذه الياءات الخلف فيها جار بين الفتح والإسكان . وياءات الزوائد الخلاف فيها ثابت بين الحذف والإثبات ، إذا تقرر ذلك فاعلم أن ياءات الإضافة في القرآن على ثلاثة أضرب .

( الأول ) : ما أجمعوا على إسكانه ، وهو الأكثر لمجيئه على الأصل نحو ( إني جاعل ، واشكروا لي ، وأني فضلتكم ، فمن تبعني فإنه مني ومن عصاني ، الذي خلقني ، و يطعمني ، و يميتني ، لي عملي ، يعبدوني لا يشركون بي ) وجملته خمسمائة وست وستون ياء .

( الثاني ) : ما أجمعوا على فتحه ، وذلك لموجب إما أن يكون بعدها ساكن ، لام تعريف ، أو شبهه ، وجملته إحدى عشرة كلمة في ثمانية عشر موضعا نعمتي التي في المواضع الثلاثة ( ، و بلغني الكبر ، و حسبي الله ) في الموضعين ( و بي الأعداء و مسني السوء . و مسني الكبر ، و وليي الله ، و شركائي الذين ) في الأربعة المواضع ( و أروني الذين ، و ربي الله ، و جاءني البينات ، و نبأني العليم ) حركت بالفتح حملا على النظير فرارا من الحذف ، أو قبلها ساكن ألف ، أو ياء فالذي بعد ألف ست كلمات في ثمانية مواضع ( هداي ) في الموضعين ( وإياي فإياي ، رؤياي ) في الموضعين ( و مثواي و عصاي ) وسيأتي ذكر ( بشراي و حسرتا ) في موضعه والذي بعد الياء تسع كلمات وقعت في اثنتين وسبعين موضعا ، وهي : إلي و علي و يدي و لدي و بني و يابني ، و ابنتي و والدي و مصرخي ; وحركت الياء في ذلك فرارا من التقاء الساكنين ، وكانت فتحة حملا على النظير وأدغمت الياء في نحو

[ ص: 163 ] إلي و علي للتماثل . وجاز في بمصرخي الكسر لغة ، وكذلك في يابني مع الإسكان كما سيأتي وجملة ذلك من الضربين المجمع عليهما ستمائة وأربع وستون ياء .

( والضرب الثالث ) ما اختلفوا في إسكانه وفتحه وجملته مائتا ياء واثنتا عشرة ياء ، وقد عدها الداني ، وغيره وأربع عشرة فزادوا اثنتين ، وهما آتاني الله في النمل فبشر عبادي الذين في الزمر : وزاد آخرون اثنين آخرين ، وهما ألا تتبعن في طه إن يردن الرحمن في يس فجعلوها مائتين وست عشرة ، وذكر هذه الأربع في باب الزوائد ، أولى لحذفها في الرسم وإن كان لها تعلق بهذا الباب من حيث فتحها ، وإسكانها أيضا ولذلك ذكرناهم ثم .

وأما يا عبادي لا خوف عليكم في الزخرف فذكرناها في هذا الباب تبعا للشاطبي ، وغيره من حيث إن المصاحف لم تجتمع على حذفها كما سنذكره .

التالي السابق


الخدمات العلمية