صفحة جزء
سورة ص تقدم سكت أبي جعفر على ( ص ) في بابه ، وتقدم القرآن لابن كثير في باب النقل ، وتقدم وقف الكسائي على ولات بالهاء في بابه ، وتقدم اختلافهم في أؤنزل في الهمزتين من كلمة ، وتقدم ليكة لابن كثير وابن عامر والمدنيين في الشعراء .

( واختلفوا ) في : فواق فقرأ حمزة والكسائي ، وخلف بضم الفاء ، وقرأ الباقون بفتحها ، وتقدم إمالة كالفجار في بابه .

( واختلفوا ) في : ليدبروا فقرأ أبو جعفر بالخطاب مع تخفيف الدال ، وقرأ الباقون بالغيب والتشديد ، وتقدم بالسوق لقنبل في النمل ، وتقدم الرياح في البقرة .

( واختلفوا ) في : بنصب وعذاب فقرأ أبو جعفر بضم النون والصاد ، وقرأ يعقوب بفتحها ، وقرأ الباقون بضم النون ، وإسكان الصاد .

( واختلفوا ) في : واذكر عبادنا فقرأ ابن كثير عبدنا بغير ألف على التوحيد ، وقرأ الباقون بالألف على الجمع .

( واختلفوا ) في : بخالصة ذكرى فقرأ المدنيان بخالصة بغير تنوين على الإضافة ( واختلف ) عن هشام ، فروى عنه الحلواني كذلك ، وهي رواية ابن عباد عنه ، وروى عنه الداجوني وسائر أصحابه بالتنوين ، وكذلك قرأ الباقون ، وتقدم واليسع في الأنعام ( و متكئين ) في الهمز المفرد .

( واختلفوا ) في : هذا ما توعدون فقرأ ابن كثير وأبو عمرو بالغيب ، وقرأ الباقون بالخطاب .

( واختلفوا ) في : غساق هنا وغساقا في النبأ فقرأ حمزة والكسائي وخلف وحفص بتشديد السين في الموضعين . وقرأ الباقون بتخفيفها فيها .

( واختلفوا ) في : وآخر من شكله فقرأ البصريان بضم الهمزة من غير مد على الجمع ، وقرأ الباقون بفتح الهمزة وألف بعدها على التوحيد .

( واختلفوا ) في : من الأشرار أأتخذناهم فقرأ البصريان [ ص: 362 ] ، وحمزة ، والكسائي ، وخلف بوصل همز أأتخذناهم على الخبر والابتداء بكسر الهمزة ، وقرأ الباقون بقطع الهمزة مفتوحة على الاستفهام ، وتقدم الخلاف في سخريا في المؤمنين .

( واختلفوا ) في : إلا أنما أنا فقرأ أبو جعفر بكسر همزة أنما على الحكاية ، وقرأ الباقون بفتحها ، وتقدم الخلاف في المخلصين في يوسف .

( واختلفوا ) في : قال فالحق فقرأ عاصم وحمزة وخلف بالرفع ، وقرأ الباقون بالنصب ، وتقدم لأملأن للأصبهاني في الهمز المفرد .

( وفيها من الإضافة ست ياءات ) لي نعجة فتحها حفص وهشام بخلاف عنه إني أحببت فتحها المدنيان ، وابن كثير وأبو عمرو من بعدي إنك فتحها المدنيان ، وأبو عمرو لعنتي إلى فتحها المدنيان ما كان لي من علم فتحها حفص مسني الشيطان أسكنها حمزة .

( ومن الزوائد ياءان ) عقاب و عذاب أثبتهما في الحالين يعقوب ، ولا يصح عن قنبل في عذاب شيء ، والله تعالى أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية