صفحة جزء
سورة " والنجم " تقدم مذهبهم في إمالة رءوس آيها ، وكذا رأى و رآه في الإمالة .

( واختلفوا ) في : ما كذب الفؤاد فقرأ أبو جعفر وهشام بتشديد الذال ، وقرأ الباقون بتخفيفها .

( واختلفوا ) في : أفتمارونه فقرأ حمزة والكسائي وخلف ويعقوب ، أفتمرونه بفتح التاء ، وإسكان الميم من غير ألف ، وقرأ الباقون بضم التاء وفتح الميم وألف بعدها .

( واختلفوا ) في : اللات ، فروى رويس بتشديد التاء وبمد للساكنين ، وهي قراءة ابن عباس ومجاهد ومنصور بن المعتمر وطلحة وأبي الجوزاء ، وقرأ الباقون بتخفيفها ، وتقدم وقف الكسائي عليها في الوقف على المرسوم .

( واختلفوا ) في : مناة فقرأ ابن كثير بهمزة بعد الألف ( ، فيمد ) للاتصال . وقرأ الباقون بغير همز ، والوقف عليها لجميع القراء بالهاء اتباعا للرسم . وما وقع في كتب بعضهم من أن الكسائي وحده يقف بالهاء ، والباقون بالتاء فوهم ، لعله انقلب عليهم من " اللات " كما قدمنا في بابه - والله أعلم - .

وتقدم ضيزى لابن كثير في الهمز المفرد ، وتقدم كبير الإثم في الشورى ، وتقدم في بطون إمهاتهم لحمزة والكسائي في النساء ، وتقدم أم لم ينبأ في الهمز المفرد ، وتقدم إبراهيم في البقرة ، وتقدم النشأة في العنكبوت ، وتقدم وأنه هو لرويس بخلاف في الأربعة ، وأن الجمهور عنه على إدغام الحرفين الأخيرين ، وأن بعضهم ذكر الأولين موافقة لأبي عمرو في الإدغام الكبير . وتقدم عادا الأولى في باب النقل ، وتقدم وثمود فما أبقى في هود ، وتقدم المؤتفكة في الهمز المفرد ، وتقدم ربك تتمارى ليعقوب في الإدغام الكبير .

التالي السابق


الخدمات العلمية