صفحة جزء
[ ص: 380 ] سورة اقتربت ( واختلفوا ) في : مستقر ولقد فقرأ أبو جعفر بخفض الراء ، وقرأ الباقون برفعها ، وتقدم وقف يعقوب على تغن النذر في الوقف على الرسم ، وتقدم نكر لابن كثير في البقرة عند هزوا .

( واختلفوا ) في : خشعا أبصارهم فقرأ البصريان ، وحمزة ، والكسائي ، وخلف " خاشعا " بفتح الخاء وألف بعدها وكسر الشين مخففة ، وقرأ الباقون بضم الخاء وفتح الشين مشددة من غير ألف ، وتقدم فتحنا في الأنعام ، وتقدم عيونا في البقرة ، وتقدم أؤلقي في الهمزتين من كلمة .

( واختلفوا ) في : سيعلمون غدا فقرأ ابن عامر ، وحمزة بالخطاب ، وقرأ الباقون بالغيب ، وانفرد الكارزيني عن روح بالتخيير فيه ، ولم يذكره غيره .

( واتفقوا ) على سيهزم الجمع بالياء مجهلا ، وانفرد ابن مهران عن روح بالنون مفتوحة وكسر الزاي . ونصب الجمع لم يرو ذلك غيره ، وقال الهذلي : هو سهو .

قلت : هي قراءة أبي حيوة ، وجاءت عن زيد عن يعقوب .

( وفيها من الزوائد ثمان ياءات ) الداع إلى أثبتها وصلا أبو جعفر ، وأبو عمرو ، وورش ، وأثبتها في الحالين يعقوب ، والبزي . إلى الداع أثبتها وصلا المدنيان ، وأبو عمرو ، وأثبتها في الحالين ابن كثير ويعقوب ، ونذر في الست المواضع ، أثبتها وصلا ورش ، وأثبتها في الحالين يعقوب .

التالي السابق


الخدمات العلمية