صفحة جزء
[ 3 ] باب استحباب المال والعمر للطاعة

الفصل الأول

5284 - عن سعد - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إن الله يحب العبد التقي الغني الخفي " . رواه مسلم .

وذكر حديث ابن عمر : " لا حسد إلا في اثنين " في ( باب فضائل القرآن ) .


[ 3 ] استحباب المال والعمر للطاعة

أي : جواز طلب حب المال وطول العمر لصرفها في الطاعة والعبادة .

الفصل الأول

5284 - ( عن سعد ) أي : ابن أبي وقاص ( قال : قال رسول الله - صلى الله تعالى عليه وسلم - : " إن الله يحب العبد التقي " ) أي : من يتقي المناهي أو من لا يصرف ماله في الملاهي ، وقيل : هو الذي يتقي المحرمات والشبهات ويتورع عن المشتهيات والمباحات ( " الغني " ) : قال النووي - رحمه الله - : المراد بالغنى غنى النفس ، وهذا هو الغنى المحبوب لقوله - صلى الله تعالى عليه وسلم - : " الغنى غنى النفس " وأشار القاضي - رحمه الله - إلى أن المراد به غنى المال . قلت : وهذا [ ص: 3306 ] هو المناسب لعنوان الباب ، وهو لا ينافي غنى النفس ، فإنه الأصل في الغنى والفرد الأكمل في المعنى ، ويترتب عليه غنى اليد الموجب لتحصيل الخيرات والمبرات في الدنيا ، ووصول الدرجات العاليات في العقبى ، والحاصل أن المراد به الغني الشاكر ، وقد يستدل به على أنه أفضل من الفقير الصابر ، لكن المعتمد خلافه لما سبق بيانه وتحقق برهانه . ( " الخفي " ) . بالخاء المعجمة أي : الخامل المنقطع لعبادة ربه المشتغل بأمور نفسه ، أو الخفي الخير بأن يعمله ويصرف ماله في مرضاة ربه حيث لا يطلع عليه غيره ، الشامل للفقير أيضا ، كما ورد : حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ، وهو الأظهر . وروي بالمهملة أي : المشفق . وقال النووي - رحمه الله - : معناه الواصل للرحم اللطيف بهم وبغيرهم من الضعفاء ، والصحيح الأول ، وفيه حجة لمن يقول : الاعتزال أفضل من الاختلاط ، ومن قال بتفضيل الاختلاط تأول هذا بالاعتزال في وقت الفتنة . أقول : أو يحمل على اختلاط أرباب البطالة . وقال ابن الملك : أراد به الخفي عن أعين الناس في نوافله لئلا يدخله الرياء ، وقيل : هو من لا يتكبر على الناس ولا يفتخر عليهم بالمال ، بل يجعل نفسه منكسرة من التواضع ، وقيل : أراد به قليل التردد والخروج إلى نحو الأسواق . ( رواه مسلم ) أي : من طريق عامر بن سعد بن أبي وقاص ، ذكره الجزري . وفي الجامع : رواه أحمد ومسلم عن سعد بن أبي وقاص . قال الطيبي - رحمه الله - : وفي بعض نسخ المصابيح ألحق بعد قوله : التقي ، النقي بالنون ، ولم يوجد في صحيح مسلم وشرحه ، ولا في الحميدي وجامع الأصول .

( وذكر حديث ابن عمر : " لا حسد إلا في اثنين " ) أي : رجل آتاه الله القرآن ، ورجل آتاه الله مالا ( في " باب فضائل القرآن " ) : صوابه في كتاب فضائل القرآن ، ثم لما كان الحديث مشتملا على المعنيين المناسبين للبابين باعتبار الرجلين ، والأول منهما متعلق بفضل القرآن خص به أولا مقررا وصار الثاني مستدركا مكررا .

التالي السابق


الخدمات العلمية