صفحة جزء
4428 - وعن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال : لعن النبي - صلى الله عليه وسلم - المخنثين من الرجال والمترجلات من النساء ، وقال : " أخرجوهم من بيوتكم " . رواه البخاري .


4428 - ( وعن ابن عباس قال : لعن النبي - صلى الله عليه وسلم - المخنثين ) : بفتح النون المشددة وكسرها ، والأول أشهر أي المتشبهين بالنساء ( من الرجال ) : في الزي واللباس والخضاب والصوت والصورة والتكلم وسائر الحركات والسكنات من خنث يخنث كعلم يعلم إذا لان وتكسر ، فهذا الفعل منهي لأنه تغيير لخلق الله ( والمترجلات ) : بكسر الجيم المشددة أي " المتشبهات بالرجال ( من النساء ) : زيا وهيئة ومشية ورفع صوت ونحوها لا رأيا وعلما ، فإن التشبه بهم محمود ، كما روي أن عائشة - رضي الله عنها - كانت رجلة الرأي أي : رأيها كرأي الرجال على ما في النهاية . ( وقال ) : أي خطابا عاما ( أخرجوهم من بيوتكم ) : أي من مساكنكم ومن بلدكم ، ففي شرح السنة : روي عن أبي هريرة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أتي بمخنث قد خضب يديه ورجليه بالحناء ، فأمر به فنفي إلى البقيع ، ففي شرعة الإسلام الحناء سنة للنساء ، ويكره لغيرهن من الرجال إلا أن يكون لعذر لأنه تشبه بهن اهـ .

[ ص: 2819 ] ومفهومه أن تخلية النساء عن الحناء مطلقا مكروه أيضا لتشبههن بالرجال وهو مكروه اهـ . وسيأتي في الأصل والعجب من أهل اليمن في أن رجالهم يتحنون مع أن هذا شعار الرافضة أيضا ، ( رواه البخاري ) : وكذا أبو داود ، والترمذي .

التالي السابق


الخدمات العلمية