فتح المغيث بشرح ألفية الحديث للعراقي

السخاوي - شمس الدين محمد بن عبد الرحمن السخاوي

صفحة جزء
[ الحمد والبسملة ] وهو وإن قدم ما أسلفه وضعا فذاك .

( من بعد ) ذكر ( حمد الله ) لفظا ; عملا بحديث : كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه بحمد الله فهو أقطع و ( من ) بالكسر حرف خافض يأتي لابتداء الغاية كما هنا ، ولغيره ، و " بعد " بالجر نقيض ( قبل ) ، و ( الحمد ) هو الثناء على المحمود بأفعاله الجميلة ، وأوصافه الحسنة الجليلة .

و ( الله ) علم على المعبود بحق ، وهو البارئ سبحانه ، المحمود حقيقة على كل حال ، وهو خاص به لا يشركه فيه غيره ، ولا يدعى به أحد سواه ، قبض الله الألسنة عن ذلك .

على أنه قد يقال : إن سبق التعريف بالقائل غير مخل بالابتداء ، ولو لم يلفظ به ; ففي حديث قال الحاكم " إنه غريب حسن " ; أنه - صلى الله عليه وسلم - كتب إلى معاذ بن جبل - رضي الله عنه - : من محمد رسول الله إلى معاذ ، سلام عليك ، فإني أحمد إليك الله . . . " إلى آخره ، وكذا في غيره من الأحاديث .

لكن مع الابتداء قبل اسمه بالبسملة كما [ ص: 19 ] وقع للمؤلف ، وفعله أيضا أبو بكر الصديق ، وزيد بن ثابت ، رضي الله عنهما ، وعزاه حماد بن سلمة لمكاتبة المسلمين ، بل يقال أيضا : هذا الحديث روي أيضا بـ " بسم الله " بدل " بحمد الله " فكأنه أريد بالحمدلة والبسملة ما هو أعم منهما ; وهو ذكر الله والثناء عليه على الجملة بصيغة الحمد أو غيرها .

ويؤيده رواية ثالثة لفظها : " بذكر الله " ; وحينئذ فالحمد والذكر والبسملة سواء ، فمن ابتدأ بواحد منها ، حصل المقصود من الثناء على الله .

( ذي الآلاء ) أي : صاحب النعم والجود والكرم ، وفي واحد ( الآلاء ) سبع لغات : " إلى " بكسر الهمزة ، وبفتحها مع التنوين وعدمه ، ومثلث الهمزة مع سكون اللام والتنوين ( على امتنان ) من الله به من العطاء الكثير الذي منه التوغل في علوم الحديث النبوي ، على قائله أفضل الصلاة والسلام .

واختصاص الناظم بكونه - ولله الحمد - فيه إماما مقتدى به ، والمنان : الذي يبدأ بالنوال قبل السؤال ( جل ) أي : عظم عطاؤه .

( عن إحصاء ) بعدد ; قال تعالى : وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها [ إبراهيم : 34 ] ( ثم صلاة وسلام ) بالجر عطفا على ( حمد ) ( دائم ) كل منهما ، أو تلفظي بهما ، أو لاقترانهما غالبا صارا كالواحد ، وفي عطفه بـ ( ثم ) المقتضية للترتيب مع المهلة إشعار بأنه أثنى على الله سبحانه زيادة على ما ذكر بينهما .

التالي السابق


الخدمات العلمية