صفحة جزء
[ ص: 329 ] وقد أكثر جامع الموضوعات في نحو مجلدين ، أعني أبا الفرج بن الجوزي ، فذكر كثيرا مما لا دليل على وضعه ، بل هو ضعيف .


[ ص: 329 ] ( وقد أكثر جامع الموضوعات في نحو مجلدين ، أعني أبا الفرج بن الجوزي ، فذكر ) في كتابه ( كثيرا مما لا دليل على وضعه ، بل هو ضعيف ) ، بل وفيه الحسن ، بل والصحيح ، وأغرب من ذلك أن فيها حديثا من " صحيح مسلم " كما سأبينه .

قال الذهبي : ربما ذكر ابن الجوزي في " الموضوعات " أحاديث حسانا قوية .

قال : ونقلت من خط السيد أحمد بن أبي المجد ، قال : صنف ابن الجوزي كتاب " الموضوعات " ، فأصاب في ذكره أحاديث شنيعة مخالفة للنقل والعقل ، وما لم يصب فيه إطلاقه الوضع على أحاديث بكلام بعض الناس في أحد رواتها ، كقوله : فلان ضعيف ، أو ليس بالقوي أو لين ، وليس ذلك الحديث مما يشهد القلب ببطلانه ، ولا فيه مخالفة ، ولا معارضة لكتاب ولا سنة ، ولا إجماع ، ولا حجة بأنه موضوع سوى كلام ذلك الرجل في رواية ، وهذا عدوان ومجازفة . انتهى .

وقال شيخ الإسلام : غالب ما في كتاب ابن الجوزي موضوع ، والذي ينتقد عليه بالنسبة إلى ما لا ينتقد قليل جدا .

قال : وفيه من الضرر أن يظن ما ليس بموضوع موضوعا عكس الضرر بمستدرك الحاكم ، فإنه يظن ما ليس بصحيح صحيحا .

قال : ويتعين الاعتناء بانتقاد الكتابين ، فإن الكلام في تساهلهما أعدم [ ص: 330 ] الانتفاع بهما إلا لعالم بالفن ; لأنه ما من حديث إلا ويمكن أن يكون قد وقع فيه التساهل .

قلت : قد اختصرت هذا الكتاب فعلقت أسانيده ، وذكرت منها موضع الحاجة ، وأتيت بالمتون وكلام ابن الجوزي عليها ، وتعقبت كثيرا منها ، وتتبعت كلام الحفاظ في تلك الأحاديث ، خصوصا شيخ الإسلام في تصانيفه ، وأماليه ، ثم أفردت الأحاديث المتعقبة في تأليف ، وذلك أن شيخ الإسلام ألف : " القول المسدد في الذب عن المسند " ، أورد فيه أربعة وعشرين حديثا في المسند ، وهي في الموضوعات ، وانتقدها حديثا حديثا ، ومنها حديث في " صحيح مسلم " ، وهو ما رواه من طريق أبي عامر العقدي ، عن أفلح بن سعيد ، عن عبد الله بن رافع ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : إن طالت بك مدة أوشك أن ترى قوما يغدون في سخط الله ، ويروحون في لعنته ، في أيديهم مثل أذناب البقر .

قال شيخ الإسلام : لم أقف في الموضوعات على شيء حكم عليه وهو في أحد الصحيحين غير هذا الحديث ، وإنها لغفلة شديدة ، ثم تكلم عليه وعلى شواهده .

وذيلت على هذا الكتاب بذيل في الأحاديث التي بقيت في الموضوعات ، من " المسند " ، وهي أربعة عشر مع الكلام عليها ، ثم ألفت ذيلا لهذين الكتابين سميته : " القول الحسن في الذب عن السنن " ، أوردت فيه مائة وبضعة وعشرين حديثا ليست بموضوعة .

منها ما هو في سنن أبي داود ، وهي أربعة أحاديث .

[ ص: 331 ] منها حديث صلاة التسبيح .

ومنها ما هو في " جامع الترمذي " ، وهو ثلاثة وعشرون حديثا .

ومنها ما هو في " سنن النسائي " ، وهو حديث واحد .

ومنها ما هو في ابن ماجه ، وهو ستة عشر حديثا .

ومنها ما هو في " صحيح البخاري " رواية حماد بن شاكر ، وهو حديث ابن عمر : كيف يا ابن عمر إذا عمرت قوم يخبئون رزق سنتهم .

هذا الحديث أورده الديلمي في " مسند الفردوس " ، وعزاه للبخاري ، وذكر سنده إلى ابن عمر ، ورأيت بخط العراقي : أنه ليس في الرواية المشهورة ، وأن المزي ذكر أنه في رواية حماد بن شاكر ، فهذا حديث ثان من أحاديث الصحيحين .

ومنها ما هو في تأليف البخاري غير الصحيح ، كـ " خلق أفعال العباد " ، أو تعاليقه في الصحيح .

أو في مؤلف أطلق عليه اسم الصحيح كـ " مسند الدارمي " ، و " المستدرك " ، و " صحيح ابن حبان " .

أو في مؤلف معتبر كتصانيف البيهقي ، فقد التزم أن لا يخرج فيها حديثا يعلمه موضوعا .

ومنها ما ليس في أحد هذه الكتب .

وقد حررت الكلام على ذلك حديثا حديثا ، فجاء كتابا حافلا ، وقلت في آخره نظما :

كتاب " الأباطيل " للمرتضي أبي الفرج الحافظ المقتدي [ ص: 332 ]     تضمن ما ليس من شرطه
لذي البصر الناقد المهتدي     ففيه حديث روى مسلم
وفوق الثلاثين عن أحمـد 237 ،     وفرد رواه البخاري في
رواية حماد المسند ،     وعند سليمان قل أربع
وبضع وعشرون في الترمذي ،     وللنسائي واحد وابن ما
جه ست عشرة إن تعددي ،     وعند البخاري لا في الصحيح
وللدارمي الحبر في المسند ،     وعند ابن حبان والحاكم
الإمام وتلميذه الجهبذي ،     وتعليق إسنادهم أربعون
، وخذ مثلها واستفد وانقدي ،     وقد بان ذلك مجموعة
وأوضحته لك كي تهتدي ،     وثم بقايا لمستدرك فما
جمع العلم في مفردي

.

التالي السابق


الخدمات العلمية