صفحة جزء
[ ص: 746 ] النوع الثامن والأربعون :

معرفة من ذكر بأسماء أو صفات مختلفة : هو فن عويص تمس الحاجة إليه لمعرفة التدليس . وصنف فيه عبد الغني بن سعيد وغيره . مثاله : محمد بن السائب الكلبي المفسر ، وهو أبو النضر المروي عنه حديث تميم الداري ، وعدي وهو حماد بن السائب راوي " ذكاة كل مسك دباغه " ، وهو أبو سعيد الذي يروي عنه عطية التفسير .

ومثله سالم : الراوي عن أبي هريرة وأبي سعيد وعائشة ، وهو سالم أبو عبد الله المديني ، وسالم : مولى مالك بن أوس ، وسالم : مولى شداد بن الهاد ، وسالم : مولى النصريين ، وسالم : مولى المهري ، وسالم : سبلان ، وسالم : أبو عبد الله الدوسي ، وسالم : مولى دوس ، وأبو عبد الله مولى شداد .

واستعمل الخطيب كثيرا من هذا في شيوخه .


[ ص: 746 ] ( النوع الثامن والأربعون : معرفة من ذكر بأسماء أو صفات مختلفة ) من كنى أو ألقاب أو أنساب ، إما من جماعة من الرواة عنه ، يعرفه كل واحد بغير ما عرفه الآخر ، أو من راو واحد عنه يعرفه مرة بهذا ومرة بذاك ، فيلتبس على من لا معرفة عنده ، بل على كثير من أهل المعرفة والحفظ .

و ( هو فن عويص ) بمهملة أوله وآخره ، أي : صعب ( تمس الحاجة إليه لمعرفة التدليس .

وصنف فيه ) الحافظ ( عبد الغني بن سعيد ) الأزدي كتابا نافعا سماه : " إيضاح الإشكال " ، وقفت عليه وسألخص هنا منه أمثلة ، ( و ) صنف ( غيره ) أيضا كالخطيب .

( مثاله : محمد بن السائب الكلبي المفسر ) العلامة في الأنساب أحد الضعفاء ، ( وهو أبو النضر المروي عنه حديث تميم الداري ، وعدي ) بن بداء في قصتهما النازل فيها : ( ياأيها الذين آمنوا شهادة بينكم ) الآية ، رواهما عنه باذان عن ابن عباس بن إسحاق وهي كنيته .

[ ص: 747 ] ( وهو حماد بن السائب راوي ) حديث ( ذكاة كل مسك ) - بفتح الميم - أي : جلد ( دباغه ) . رواه عنه إسحاق عن عبد الله بن الحارث ، عن ابن عباس أبو أسامة حماد بن أسامة ، وسماه حمادا أخذا من محمد . وقد غلط فيه حمزة بن محمد الكناني الحافظ ، والنسائي .

( وهو أبو سعيد الذي روى عنه عطية ) العوفي ( التفسير ) ، وكناه بذلك ليوهم الناس أنه إنما يروي عن أبي سعيد الخدري .

وهو أبو هشام الذي روى عنه القاسم بن الوليد الهمداني ، عن أبي صالح عن ابن عباس حديث لما نزلت : ( قل هو القادر ) الحديث ؛ كناه بابنه هشام .

وهو محمد بن السائب بن بشر الذي روى عنه ابن إسحاق أيضا .

( ومثله : سالم الراوي عن أبي هريرة ، وأبي سعيد ) الخدري ، ( وعائشة ) ، وسعد بن أبي وقاص ، وعثمان بن عفان - رضي الله تعالى عنهم .

( وهو سالم أبو عبد الله المدني .

[ ص: 748 ] و ) هو ( سالم مولى مالك بن أوس ) بن الحدثان النصري .

( و ) هو ( سالم مولى شداد بن الهاد ) النصري الذي روى عنه أبو سلمة بن عبد الرحمن ونعيم المجمر .

( و ) هو ( سالم النصريين ) بالمهملة والنون الذي روى عنه عمران بن بشير .

( و ) هو ( سالم مولى المهري ) الذي روى عنه عبد الله بن يزيد الهذلي .

( و ) هو ( سالم سبلان ) - بفتح المهملة والموحدة - الذي روى عنه عمران بن بشير .

( و ) هو ( سالم أبو عبد الله الدوسي ) الذي روى عنه يحيى بن أبي كثير .

( و ) هو ( سالم مولى دوس ) الذي روى عنه يحيى أيضا .

( و ) هو ( أبو عبد الله مولى شداد ) الذي روى عنه محمد بن عبد الرحمن ، وأبو الأسود .

وهو أبو عبد الله الذي روى عنه بكير الأشج .

ومثله محمد بن أبي قيس الشامي المصلوب في الزندقة ، كان يضع الحديث .

قال ابن الجوزي : دلس اسمه على خمسين وجها .

[ ص: 749 ] وقال عبد الله بن أحمد بن سوادة : قلبوا اسمه على مائة اسم وزيادة ، قد جمعتها في كتاب ، انتهى .

فقيل فيه : محمد بن سعيد . وقيل : محمد مولى بني هاشم ، وقيل : محمد بن أبي قيس ، وقيل : محمد بن الطبري ، وقيل : محمد بن حسان ، وقيل : أبو عبد الرحمن الشامي ، وقيل : محمد الأردني ، وقيل : محمد بن سعيد بن حسان بن قيس ، وقيل : محمد بن سعيد الأسدي ، وقيل : أبو عبد الله الأسدي ، وقيل : محمد بن أبي حسان ، وقيل : محمد بن أبي سهل ، وقيل : محمد الشامي ، وقيل : محمد بن أبي زينب ، وقيل : محمد بن أبي زكريا ، وقيل : محمد بن أبي الحسن ، وقيل : محمد بن أبي سعيد ، وقيل : أبو قيس الدمشقي ، وقيل : عبد الرحمن . وقيل : عبد الكريم ، على معنى التعبد لله ، وقيل غير ذلك .

وزعم العقيلي أنه عبد الرحمن بن شميلة ، ووهموه .

( واستعمل الخطيب كثيرا من هذا في شيوخه ) فيروي في كتبه عن أبي القاسم الأزهري ، وعن عبيد الله بن أبي الفتح الفارسي ، وعن عبيد الله بن أحمد بن عثمان الصيرفي ، والكل واحد .

وتبع الخطيب في ذلك المحدثون - خصوصا المتأخرين - وآخرهم شيخ الإسلام أبو الفضل بن حجر . نعم ، لم أر العراقي في أماليه يصنع شيئا من ذلك .

التالي السابق


الخدمات العلمية