صفحة جزء
[ ص: 883 ] الرابع : أصحاب كتب الحديث المعتمدة : أبو عبد الله البخاري ولد يوم الجمعة لثلاث عشرة خلت من شوال سنة أربع وتسعين ومائة ، ومات ليلة الفطر سنة ست وخمسين ومائتين ، ومسلم مات بنيسابور لخمس بقين من رجب سنة إحدى وستين ومائتين ، ابن خمس وخمسين .

وأبو داود السجستاني مات بالبصرة في شوال سنة خمس وسبعين ومائتين . وأبو عيسى الترمذي : مات بترمذ لثلاث عشرة مضت من رجب سنة تسع وسبعين ومائتين .

وأبو عبد الرحمن النسائي ، مات سنة ثلاث وثلاثمائة .

ثم سبعة من الحفاظ في ساقتهم ، أحسنوا التصنيف ، وعظم النفع بتصانيفهم ، أبو الحسن الدارقطني ، مات ببغداد في ذي القعدة سنة خمس وثمانين وثلاثمائة وولد فيه سنة ست وثلاثمائة .

ثم الحاكم أبو عبد الله النيسابوري ، مات بها في صفر سنة خمس وأربعمائة ، وولد بها في شهر ربيع الأول سنة إحدى وعشرين وثلاثمائة .

ثم أبو محمد عبد الغني بن سعيد : حافظ مصر ولد في ذي القعدة سنة اثنتين وثلاثين وثلاثمائة ، ومات بمصر في صفر سنة تسع وأربعمائة .

أبو نعيم : أحمد بن عبد الله الأصبهاني : ولد سنة أربع وثلاثين وثلاثمائة ، ومات في صفر سنة ثلاثين وأربعمائة بأصبهان . وبعدهم أبو عمر بن عبد البر : حافظ المغرب ، ولد في شهر ربيع الآخر سنة ثمان وستين وثلاثمائة ، وتوفي بشاطبة فيه ثلاث وستين وأربعمائة .

ثم أبو بكر البيهقي : ولد سنة أربع وثمانين وثلاثمائة ، ومات بنيسابور في جمادى الأولى سنة ثمان وخمسين وأربعمائة .

ثم أبو بكر الخطيب البغدادي : ولد في جمادى الآخرة سنة إحدى وتسعين وثلاثمائة ومات ببغداد في ذي الحجة سنة ثلاث وستين وأربعمائة .


( الرابع ) في وفيات ( أصحاب كتب الحديث المعتمدة : أبو عبد الله ) محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بردزبه ، بفتح الموحدة وسكون الراء وكسر الدال المهملة وسكون الزاي وفتح الموحدة ثم هاء ، الجعفي ( البخاري ) نسبة إلى بخارى بالقصر أعظم مدينة وراء النهر .

( ولد يوم الجمعة ) بعد الصلاة ، ( لثلاث عشرة خلت من شوال سنة أربع وتسعين ومائة ، ومات ليلة ) السبت وقت العشاء ليلة عيد ( الفطر سنة ست وخمسين ومائتين ) بخرتنك قرية بقرب سمرقند .

خرج إليها لما طلب منه والي بخارى خالد بن أحمد الذهلي أن يحمل له الجامع والتاريخ ليسمعه منه ، فقال لرسوله : قل له : أنا لا أذل العلم ولا أحمله إلى أبواب السلاطين ، فأمره بالخروج من بلده فخرج إلى خرتنك وكان له بها أقرباء فنزل عندهم ، وسأل الله أن يقبضه ، فما تم الشهر حتى مات .

له من التصانيف غير الصحيح : الأدب المفرد ، ورفع اليدين في الصلاة ، والقراءة [ ص: 884 ] خلف الإمام ، وبر الوالدين ، والتاريخ الكبير ، والأوسط ، والصغير ، وخلق أفعال العباد ، والضعفاء .

وكلها موجودة الآن ، وما لم نقف عليه : الجامع الكبير ، ذكره ابن طاهر . والمسند الكبير ، والتفسير الكبير ، ذكره الفربري .

والأشربة ، ذكره الدارقطني .

والهبة ، ذكره وراقه .

وأسامي الصحابة ، ذكره القاسم بن منده ، وأبو القاسم البغوي .

والوحدان : وهو من ليس له إلا حديث واحد من الصحابة ، ذكره البغوي .

والمبسوط ذكره الخليلي .

والعلل ، ذكره ابن منده .

والكنى ذكره أبو أحمد الحاكم .

والفوائد ذكره الترمذي في جامعه .

( ومسلم ) ابن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري أبو الحسين .

( مات بنيسابور ) عشية يوم الأحد ( لخمس بقين من رجب سنة إحدى وستين ومائتين ، ابن خمس وخمسين ) وقيل : ستين ، وقيل : سبع وخمسين ؛ لأن المعروف أن مولده سنة أربع ومائتين .

قال الحاكم : له من الكتب غير الصحيح : " الجامع على الأبواب " رأيت بعضه ، و " المسند الكبير على الرجال " ما أرى أنه سمعه منه أحد ، و " الأسماء والكنى " ، [ ص: 885 ] " والتمييز " و " العلل " و " الوحدان " ، و " الأفراد " ، و " الأقران " ، و " الطبقات " ، و " أفراد الشاميين " ، و " أولاد الصحابة " ، و " أوهام المحدثين " ، و " المخضرمون " ، و " حديث عمرو بن شعيب " ، و " الانتفاع بأهب السباع " ، و " سؤالات أحمد " ، و " مشايخ مالك ، والثوري وشعبة " .

( وأبو داود ) سليمان بن الأشعث بن بشير بن شداد بن عمرو بن عمران الأزدي ( السجستاني ) بكسر المهملة والجيم وسكون السين المهملة أيضا نسبة إلى سجستان وينسب إليها سجزي أيضا ، على غير قياس .

( مات بالبصرة في ) يوم الجمعة سادس عشر ( شوال سنة خمس وسبعين ومائتين ) ، ومولده سنة ثنتين ومائتين .

له من التصانيف " السنن " ، و " المراسيل " و " الرد على القدرية " ، و " الناسخ والمنسوخ " و " ما تفرد به أهل الأمصار " ، و " فضائل الأنصار " ، و " مسند مالك بن أنس " و " المسائل " و " معرفة الأوقات " و " الإخوة " وغير ذلك .

( وأبو عيسى ) محمد بن عيسى بن سورة بن موسى بن الضحاك ( الترمذي ) السلمي الضرير .

( مات بترمذ ) وهي مدينة على طرف جيحون ، بكسر التاء ، وقيل : بفتحها وقيل : بضمها ، وكسر الميم ، وقيل : مضمومة ، وذال معجمة ، ليلة الإثنين لثلاث عشرة مضت من رجب سنة تسع وسبعين ومائتين .

وقال الخليلي : بعد الثمانين ، وهو وهم .

[ ص: 886 ] وله من التصانيف : " الجامع " و " العلل المفرد " و " التاريخ " و " الزهد " و " الشمائل " و " الأسماء والكنى " .

( وأبو عبد الرحمن ) أحمد بن شعيب بن علي بن سنان بن بحر بن دينار الخراساني ( النسائي ) ويقال : النسوي نسبة إلى نسا ، بالفتح والقصر ، مدينة بخراسان .

( مات ) بفلسطين يوم الإثنين لثلاث عشرة خلت من صفر ، وقيل : بمكة في شعبان ( سنة ثلاث وثلاثمائة ) ، ومولده سنة أربع عشرة ، وقيل : خمس عشرة ومائتين .

له من الكتب : " السنن الكبرى والصغرى " ، و " خصائص علي " ، و " مسند علي " ، و " مسند مالك " ، و " الكنى " ، و " عمل اليوم والليلة " ، و " أسماء الرواة والتمييز بينهم " ، و " الضعفاء " ، و " الإخوة " ، و " ما أغرب شعبة على سفيان ، وسفيان على شعبة " ، و " مسند منصور بن زاذان " وغير ذلك .

وأبو عبد الله محمد بن يزيد ابن ماجه القزويني .

مات في رمضان سنة ثلاث وسبعين ومائتين ، ولم يذكر المصنف كابن الصلاح وفاته ، كما لم يذكرا كتابه في الأصول .

وله من التصانيف : " السنن " ، : و " التفسير " .

( ثم سبعة من الحفاظ في ساقتهم ، أحسنوا التصنيف ، وعظم النفع بتصانيفهم أبو الحسن ) علي بن عمر بن أحمد بن مهدي بن معوذ بن النعمان بن دينار بن عبد الله ( الدارقطني ) بفتح الراء ، وضم القاف ، وسكون الطاء نسبة إلى دار القطن محلة ببغداد .

[ ص: 887 ] ( مات ببغداد ) في يوم الأربعاء لثمان خلون من ( ذي القعدة سنة خمس وثمانين وثلاثمائة ، وولد فيه ) أي ذي القعدة ( سنة ست وثلاثمائة ) .

له : " السنن " ، و " العلل " ، و " التصحيف " ، و " الأفراد " وغير ذلك .

( ثم الحاكم أبو عبد الله ) محمد بن عبد الله بن محمد بن حمدويه بن نعيم بن الحكم بن البيع ( النيسابوري .

مات بها في ) ثالث ( صفر سنة خمس وأربعمائة ، وولد بها في ) صبيحة الثالث من ( شهر ربيع الأول سنة إحدى وعشرين وثلاثمائة ) .

له : " المستدرك " ، و " تاريخ نيسابور " ، و " علوم الحديث " ، و " التفسير " ، و " المدخل " ، و " الإكليل " ، و " مناقب الشافعي " وغير ذلك .

( ثم أبو محمد عبد الغني بن سعيد ) بن علي بن سعيد بن بشير بن مروان الأزدي ( حافظ مصر .

ولد في ذي القعدة سنة اثنتين وثلاثين وثلاثمائة ، ومات بمصر في صفر ) لسبع خلون منه ( سنة تسع وأربعمائة ) .

له من المصنفات : " المؤتلف والمختلف " وغيره .

[ ص: 888 ] ( أبو نعيم أحمد بن عبد الله ) بن أحمد بن إسحاق بن موسى بن مهران ( الأصبهاني ) نسبة إلى أصبهان ، بفتح الهمزة وكسرها وفتح الباء ، ويقال : بالفاء أيضا ، أشهر بلاد الجبال .

( ولد ) في رجب ( سنة أربع ) وقيل : ست ( وثلاثين وثلاثمائة ، ومات في ) يوم الإثنين الحادي والعشرين من ( صفر سنة ثلاثين وأربعمائة بأصبهان ) .

له من التصانيف : " الحلية " ، و " معرفة الصحابة " ، و " تاريخ أصبهان " ، و " دلائل النبوة " ، و " علوم الحديث " ، و " المستخرج على البخاري " ، و " المستخرج على مسلم " ، و " فضائل الصحابة " ، و " صفة الجنة " ، و " الطب " وغيرها .

( وبعدهم أبو عمر ) يوسف بن عبد الله بن محمد ( بن عبد البر ) بن عاصم النمري القرطبي ( حافظ المغرب .

ولد في ) يوم الجمعة والخطيب على المنبر ، لخمس بقين من ( شهر ربيع الآخر سنة ثمان وستين وثلاثمائة ، وتوفي بشاطبة ) .

وهي مدينة بالأندلس ، في ليلة الجمعة سلخ ربيع الآخر ( سنة ثلاث وستين وأربعمائة ) .

له من التصانيف : " التمهيد في شرح الموطأ " ، و " الاستذكار " ، ومختصره ، و " التقصي على الموطأ " ، و " الاستيعاب في الصحابة " ، و " فضل العلم " ، [ ص: 889 ] و " قبائل الرواة " ، و " الشواهد في إثبات خبر الواحد " ، و " الكنى " ، و " المغازي " ، و " الأنساب " ، وغير ذلك .

( ثم أبو بكر ) أحمد بن الحسين بن علي بن عبد الله بن موسى ( البيهقي ) نسبة إلى بيهق - بفتح الموحدة والهاء بينهما تحتية ساكنة - كورة بنواحي نيسابور .

( ولد ) في شعبان ( سنة أربع وثمانين وثلاثمائة ، ومات بنيسابور في ) عاشر ( جمادى الأولى سنة ثمان وخمسين وأربعمائة ) ونقل تابوته إلى بيهق .

له من التصانيف : " السنن الكبرى والصغرى " ، و " المعرفة " ، و " المبسوط " ، و " المدخل " ، و " شعب الإيمان " ، و " الأسماء والصفات " ، و " البعث والنشور " ، و " الزهد الكبير والصغير " ، و " مناقب الشافعي " ، و " الخلافيات " ، و " الآداب " ، و " الاعتقاد " ، وغير ذلك .

( ثم أبو بكر ) أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد بن مهدي ( الخطيب البغدادي .

ولد في ) يوم الخميس لست بقين من ( جمادى الآخرة سنة إحدى وتسعين وثلاثمائة ) .

وقيل : اثنتين ( ومات ببغداد في ) سابع ( ذي الحجة سنة ثلاث وستين وأربعمائة ) .

وله من التصانيف : " تاريخ بغداد " ، و " الجامع في أدب الراوي والسامع " ، [ ص: 890 ] و " الكفاية في قوانين الرواية " ، و " الرحلة " ، و " تلخيص المتشابه " ، و " الذيل عليه " ، و " الفصل للمدرج " ، و " المبهمات " ، وأشياء كثيرة جدا في الفن .

التالي السابق


الخدمات العلمية