الاعتبار في الناسخ والمنسوخ من الأثار

الحازمي - أبو بكر محمد بن موسى الحازمي الهمذاني

صفحة جزء
[ ص: 348 ] 3 - باب الحجامة للصائم

أفطر الحاجم والمحجوم - اختلف في هذا الحديث على الحسن ، رأي أبي زرعة في الحديث - رواية لشداد - اختلف على يحيى في هذا الحديث - اختلف أهل العلم في هذا الباب - تعقيب للشافعي .

أخبرني أبو مسلم محمد بن محمد بن الجنيد ، أخبرنا إسماعيل بن أحمد بن الحسين الخسروجردي ، أخبرنا أبي ، أخبرنا أبو إسحاق ، أخبرنا شافع ، أخبرنا أبو جعفر أحمد بن محمد ، حدثنا المزني ، حدثنا الشافعي ، حدثنا عبد الوهاب ، عن يونس بن عبيد ، عن الحسن ، عن أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : أفطر الحاجم والمحجوم

هذا حديث قد اختلف فيه على الحسن :

فرواه عنه : يونس بن عبيد كما ذكرناه ، ورواه قتادة ، عن الحسن ، عن ثوبان .

[ ص: 349 ] رواه عطاء بن السائب ، عن الحسن ، عن معقل بن يسار .

ورواه مطر ، عن الحسن ، عن علي .

ورواه أشعث ، عن الحسن ، عن أسامة بن زيد .

ورواه بعضهم ، عن الحسن ، عن غير واحد من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .

ورواه ابن جريج ، عن عطاء ، عن أبي هريرة ، مرفوعا ، وقيل : عن عطاء ، عن أبي هريرة موقوفا .

وقال الترمذي : سألت أبا زرعة عن حديث عطاء عن أبي هريرة مرفوعا ، فقال : هو حديث حسن .

أخبرنا أبو الفضل محمد بن بنيمان بن يوسف ، أخبرنا مكي بن منصور ، أخبرنا أحمد بن الحسن ، أخبرنا محمد بن يعقوب ، أخبرنا الربيع ، أخبرنا الشافعي ، أخبرنا عبد الوهاب الثقفي ، عن خالد الحذاء ، عن أبي قلابة ، عن أبي الأشعث ، عن شداد بن أوس ، قال : كنا مع النبي - صلى الله عليه وسلم - زمان الفتح فرأى رجلا يحتجم لثمان عشرة خلت من رمضان فقال : أفطر الحاجم والمحجوم .

تابعه أيوب وعاصم الأحول عن أبي قلابة ، وقيل : عن عاصم ، عن أبي قلابة ، عن أبي الأشعث ، عن أبي أسماء عن شداد . الحديث .

أخبرنا محمد بن عمر بن أحمد ، أخبرنا أبو سعد محمد بن أبي عبد الله ، أخبرنا أحمد بن عبد الله ، أخبرنا أبو بكر بن خلاد ، حدثنا الحارث [ ص: 350 ] بن محمد ، حدثنا يزيد بن هارون ، حدثنا عاصم الأحول ، عن عبد الله بن زيد - وهو أبو قلابة - عن أبي الأشعث الصنعاني ، عن أبي أسماء الرحبي ، عن شداد بن أوس ، قال : مررت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في ثمان عشرة ليلة خلت من شهر رمضان ، فأبصر رجلا يحتجم ، فقال : أفطر الحاجم والمحجوم .

وروى يحيى بن أبي كثير هذا الحديث ، عن أبي قلابة ، عن أبي أسماء الرحبي ، عن ثوبان مولى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - . الحديث .

وكذلك رواه شيبان بن عبد الرحمن ، وهشام بن أبي عبد الله الدستوائي ، وهؤلاء أصح الناس حديثا في يحيى بن أبي كثير ، وخالفهم معمر بن راشد وهو أيضا ثبت فيه ، فرواه عنه ، عن إبراهيم بن عبد الله بن قارظ ، عن السائب بن يزيد ، عن رافع بن خديج ، الحديث ، فكأن يحيى بن أبي كثير رواه بالإسنادين جميعا .

وسئل أحمد بن حنبل : أيما حديث أصح عندك في أفطر الحاجم ؟ فقال : حديث ثوبان : حديث يحيى بن أبي كثير ، عن أبي قلابة ، عن أبي أسماء ، عن ثوبان .

فقيل له : فحديث رافع ؟ فقال : ذاك تفرد به معمر .

وقال علي بن عبد الله المديني : لا أعلم في أفطر الحاجم حديثا أصح من ذا ، يعني حديث رافع بن خديج .

[ ص: 351 ] وقال ابن المديني أيضا في حديث شداد : لا أرى الحديثين إلا صحيحين ، وقد يمكن أن يكون أبو أسماء سمعه منهما .

ورواه العلاء بن الحارث ، وعبد الرحمن بن ثوبان ، عن مكحول ، عن أبي أسماء ، عن ثوبان .

ورواه ابن جريج ، عن مكحول : أن شيخا من الحي أخبره أن ثوبان مولى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أخبره أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : أفطر الحاجم والمحجوم .

[ ص: 352 ] وقال أحمد رحمه الله : أحاديث أفطر الحاجم ، ولا نكاح إلا بولي يشيد بعضها بعضا ، وأنا أذهب إليها .

وقال إسحاق : حديث شداد إسناده صحيح ، تقوم به الحجة ، وهذا الحديث صحيح بأسانيد .

وفيما روى أبو داود قال : سألت أحمد : أي حديث أصح في أفطر ؟ قال : حديث ابن جريج ، عن مكحول ، عن شيخ من الحي ، عن ثوبان .

وفي الباب عن علي ، وأسامة بن زيد ، وثوبان ، ومعقل بن يسار - ويقال : ابن سنان - وبلال ، وأبي موسى .

وقد اختلف أهل العلم في هذا الباب ، فقال بعضهم : الصائم إذا احتجم في نهار رمضان بطل صومه وعليه القضاء ، وإليه ذهب عطاء والأوزاعي ، وأحمد ، وإسحاق ، وتمسكوا بهذه الأحاديث ورأوها صحيحة ثابتة محكمة .

وخالفهم في ذلك أكثر أهل العلم من أهل الحجاز والكوفة والبصرة والشام .

وقالوا : لا شيء عليه ، وقالوا : الحكم بالفطر منسوخ .

وناسخه ما أخبرنا أبو موسى محمد بن عمر المديني ، أخبرنا الحسن بن أحمد القاري ، أخبرنا أحمد بن عبد الله ، أخبرنا محمد بن بكر في كتابه : أخبرنا أبو داود ، حدثنا أبو معمر عبد الوارث ، عن أيوب ، عن عكرمة ، عن ابن عباس : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - احتجم وهو صائم .

[ ص: 353 ] رواه وهيب بن خالد ، عن أيوب بإسناده مثله .

وكذلك رواه جعفر بن ربيعة ، وهشام بن حسان ، عن عكرمة ، عن ابن عباس .

ورواه عبد الوارث بشر بن هلال فقال في حديثه : وهو محرم صائم .

وكذلك رواه يزيد بن أبي زياد ، عن مقسم ، عن ابن عباس ، وحديث عكرمة صحيح على شرط البخاري .

أخبرني الأمير الزاهد أبو المحاسن محمد بن علي ، أخبرنا زاهر بن أبي عبد الرحمن ، أخبرنا أحمد بن الحسين ، أخبرنا محمد بن عبد الله الضبي ، أخبرنا محمد بن يعقوب ، أخبرنا الربيع ، قال : قال الشافعي عقيب حديث ابن عباس : وأول سماع ابن عباس عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عام الفتح ، ولم يكن يومئذ محرما ، ولم يصحبه محرما قبل حجة الإسلام ، فذكر ابن عباس حجامة النبي - صلى الله عليه وسلم - عام حجة الإسلام سنة عشر ، وحديث أفطر الحاجم والمحجوم عام الفتح ، والفتح كان سنة ثمان قبل حجة الإسلام بسنتين ، فإن كانا ثابتين فحديث ابن عباس ناسخ وأفطر الحاجم والمحجوم منسوخ .

التالي السابق


الخدمات العلمية