نصب الراية في تخريج أحاديث الهداية

الزيلعي - جمال الدين عبد الله بن يوسف الزيلعي

صفحة جزء
فصل في تشبيه الطلاق ووصفه ( ومن قال لامرأته أنت طالق هكذا يشير بالإبهام والسبابة والوسطى فهي ثلاث ) لأن الإشارة بالأصابع تفيد العلم بالعدد في مجرى العادة إذا اقترنت بالعدد المبهم . قال عليه الصلاة والسلام : " { الشهر هكذا وهكذا وهكذا }الحديث ، وإن أشار بواحدة فهي واحدة ، وإن أشار بالثنتين فهي ثنتان لما قلنا ، والإشارة تقع بالمنشورة منها ، وقيل إذا أشار بظهورها فبالمضمومة منها . وإذا كان تقع الإشارة بالمنشورة منها ، فلو نوى الإشارة بالمضمومتين يصدق ديانة لا قضاء ، وكذا إذا نوى الإشارة بالكف حتى يقع في الأولى ثنتان ديانة ، وفي الثانية واحدة لأنه يحتمله لكنه خلاف الظاهر ، ولو لم يقبل هكذا تقع واحدة ; لأنه لم يقترن بالعدد المبهم فبقي الاعتبار بقوله أنت طالق


[ ص: 443 - 445 ] فصل في تشبيه الطلاق

الحديث السابع : قال عليه السلام : " { الشهر هكذا ، وهكذا ، وهكذا }; قلت : روي من حديث ابن عمر ; ومن حديث سعد بن أبي وقاص ; ومن حديث عائشة . [ ص: 446 ] فحديث ابن عمر : رواه البخاري ، ومسلم في " الصوم " من حديث جبلة بن سحيم عن ابن عمر ، قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : { الشهر هكذا ، وهكذا ، وهكذا } ، وخنس الإبهام [ ص: 447 ] في الثالثة انتهى .

وأخرجاه أيضا عن سعيد بن عمرو عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : { إنا أمة أمية ، لا نكتب ولا نحسب ، الشهر هكذا ، وهكذا ، وهكذا وعقد [ ص: 448 ] الإبهام في الثالثة والشهر هكذا ، وهكذا ، وهكذا }يعني تمام ثلاثين انتهى .

وأخرجاه عن موسى بن طلحة عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { الشهر هكذا ، وهكذا ، وهكذا ، عشرا ، وعشرا ، وتسعا }انتهى .

[ ص: 449 ] وأما حديث سعد بن أبي وقاص : فأخرجه مسلم عن محمد بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه ، قال : { ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده على الأخرى ، وقال : الشهر هكذا ، [ ص: 450 ] وهكذا وأمسك في الثالثة إصبعا }انتهى . [ ص: 451 ] وأما حديث عائشة : فأخرجه الحاكم في " المستدرك " عنها أن { النبي صلى الله عليه وسلم أقسم أن لا يدخل علينا شهرا ، فغاب عنا تسعة وعشرين ، ثم دخل علينا مساء الثلاثين ، فقلت له : إنك حلفت أن لا تدخل علينا شهرا ، فقال : الشهر هكذا ، وهكذا } ، وأمسك في الثالثة الإبهام ، وقال : صحيح على شرط البخاري ، قال البيهقي : قال الشافعي في هذا الحديث ، وفي حديث : " الشهر تسع وعشرون " : أخرجه الشيخان عن ابن عمر ، معناه أن الشهر قد يكون كذلك ، قال : ومن هذا المعنى حديث أبي بكرة " شهرا عيد [ ص: 452 ] لا ينقصان : رمضان وذو الحجة " ، أخرجه الشيخان عن أبي بكرة ، أي إن كانا ناقصين في العدد فلا ينقصان في الحكم ، وإنما خصا بالذكر لاختصاصهما بحكم الصوم ، والعيد ، والحج ، انتهى كلامه . ولم يعرف شيخنا علاء الدين هذا الحديث إلا لمسلم خاصة ، وقلد غيره في ذلك ، وهذا ذهول .

التالي السابق


الخدمات العلمية