نصب الراية في تخريج أحاديث الهداية

الزيلعي - جمال الدين عبد الله بن يوسف الزيلعي

صفحة جزء
[ ص: 326 ] ( وأول وقت العصر إذا خرج وقت الظهر على القولين ، وآخر وقتها ما لم تغرب الشمس ) لقوله عليه الصلاة والسلام " { من أدرك ركعة من العصر قبل أن تغرب الشمس فقد أدركها } .


الحديث الخامس : قال النبي صلى الله عليه وسلم : { من أدرك ركعة من العصر قبل أن تغرب الشمس ، فقد أدركها }" ، قلت : رواه الأئمة الستة في " كتبهم " واللفظ للبخاري . ومسلم من حديث أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { من أدرك من الصبح ركعة قبل أن تطلع الشمس فقد أدرك الصبح ، ومن أدرك ركعة من العصر قبل أن تغرب الشمس فقد أدرك العصر }" انتهى .

وفي لفظ للبخاري : { إذا أدرك أحدكم سجدة من صلاة العصر قبل أن تغرب الشمس فليتم صلاته ، وإذا أدرك سجدة من صلاة الصبح قبل أن تطلع الشمس فليتم صلاته }" انتهى .

وأخرج مسلم عن عائشة نحوه سواء . ورواه ابن حبان في " صحيحه " في النوع الثامن والتسعين ، من القسم الأول بعدة ألفاظ : فمنها : " من صلى من الصبح ركعة قبل أن تطلع الشمس لم تفته الصلاة ، ومن صلى من العصر ركعة قبل أن تغرب الشمس لم تفته الصلاة " ، وفي لفظ : " فقد أدرك الصلاة كلها " ، وفي لفظ : " وليتم ما بقي " ، وفي لفظ : " من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدركها . وأخرج النسائي عن معاذ بن هشام حدثني أبي عن قتادة عن عزرة بن تميم عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { إذا صلى أحدكم ركعة من صلاة الصبح ثم طلعت الشمس ، فليصل إليها أخرى }انتهى .

وأخرج أيضا عن همام ، قال : سئل قتادة عن رجل صلى ركعة من صلاة الصبح ، ثم طلعت الشمس ، وقال : حدثني خلاس عن أبي رافع عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " يتم صلاته " ، انتهى ، وفي هذه الألفاظ كلها رد على من يفسر حديث الصحيحين { : بالكافر إذا أسلم ، [ ص: 327 ] فقد أدرك مقدار ركعة من الصلاة } ، ومنهم من يفسره " بالمأموم " ويشهد له رواية الدارقطني : { من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدركها قبل أن يقيم الإمام صلبه }انتهى .

وهذه الأحاديث أيضا مشكلة عن مذهبنا في القول ببطلان صلاة الصبح إذا طلعت عليها الشمس ، والمصنف استدل به على أن آخر وقت العصر ما لم تغرب الشمس .

التالي السابق


الخدمات العلمية