نصب الراية في تخريج أحاديث الهداية

الزيلعي - جمال الدين عبد الله بن يوسف الزيلعي

صفحة جزء
[ ص: 388 ] كتاب الشركة .

( الشركة جائزة ) لأنه صلى الله عليه وسلم بعث والناس يتعاملون بها فقرهم عليه . قال : ( الشركة ضربان : شركة أملاك ، وشركة عقود . فشركة الأملاك : العين يرثها رجلان أو يشتريانها ، فلا يجوز لأحدهما أن يتصرف في نصيب الآخر إلا بإذنه ، وكل واحد منهما في نصيب صاحبه كالأجنبي ) وهذه الشركة تتحقق في غير المذكور في الكتاب ، كما إذا اتهب رجلان عينا أو ملكاها بالاستيلاء أو اختلط مالهما من غير صنع أحدهما أو بخلطهما خلطا يمنع التمييز رأسا أو إلا بحرج ، ويجوز بيع أحدهما نصيبه من شريكه في جميع الصور ومن غير شريكه بغير إذنه إلا في صورة الخلط والاختلاط فإنه لا يجوز إلا بإذنه ، وقد بينا الفرق في كفاية المنتهى . ( والضرب الثاني : شركة العقود ، وركنها الإيجاب والقبول . وهو أن يقول أحدهما : شاركتك في كذا وكذا ، ويقول الآخر قبلت ) وشرطه : أن [ ص: 389 ] يكون التصرف المعقود عليه عقد الشركة قابلا للوكالة ليكون ما يستفاد بالتصرف مشتركا بينهما فيتحقق حكمه المطلوب منه . [ ص: 390 ] ( ثم هي أربعة أوجه : مفاوضة وعنان وشركة الصنائع وشركة الوجوه ) . .


[ ص: 388 ] كتاب الشركة الحديث الأول : بعث النبي صلى الله عليه وسلم والناس يتعاملون بها ، فقرهم عليها ولم ينههم ; قلت : في الباب أحاديث : منها ما أخرجه أبو داود ، وابن ماجه عن سفيان عن إبراهيم بن مهاجر عن مجاهد عن قائد السائب { عن السائب بن أبي السائب أنه قال للنبي صلى الله عليه وسلم : كنت شريكي في الجاهلية ، فكنت خير شريك ، لا تداري ، ولا تماري }انتهى .

ورواه أحمد في " مسنده " ، والحاكم في " المستدرك في كتاب البيوع " ، وقال : حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه ، ورواه أحمد في " مسنده " من حديث عبد الله بن عثمان بن خثيم عن مجاهد { عن السائب أن النبي صلى الله عليه وسلم شاركه قبل الإسلام في التجارة ، فلما كان يوم [ ص: 389 ] الفتح جاءه ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : مرحبا بأخي وشريكي ، كان لا يداري ولا يماري ، يا سائب قد كنت تعمل أعمالا في الجاهلية لا تقبل منك ، وهي اليوم تقبل منك ، وكان ذا سلف وصدقة }انتهى .

قال السهيلي في " الروض الأنف " : حديث السائب : { كنت شريكي في الجاهلية ، فكنت خير شريك لا تداري ولا تماري } ، كثير الاضطراب ، فمنهم من يرويه عن السائب بن أبي السائب ، ومنهم من يرويه عن قيس بن السائب ، ومنهم من يرويه عن عبد الله بن السائب ، وهذا اضطراب لا يثبت به شيء ، ولا تقوم به حجة ، والسائب بن أبي السائب من المؤلفة قلوبهم ، وممن حسن إسلامه منهم ، واضطرب في متنه أيضا ، فمنهم من يجعله من قول النبي صلى الله عليه وسلم في أبي السائب ، ومنهم من يجعله من قول أبي السائب في النبي صلى الله عليه وسلم انتهى كلامه . قال إبراهيم الحربي في " كتابه غريب الحديث " : إن تداري مهموز من المداراة ، وهي المدافعة ، وتماري غير مهموز من المماراة ، وهي المجادلة انتهى .

{ حديث آخر } : أخرجه أبو داود في " البيوع " عن محمد بن الزبرقان عن أبي حيان التيمي عن أبيه عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { قال الله تعالى : أنا ثالث الشريكين ما لم يخن أحدهما صاحبه ، فإذا خانا خرجت من بينهما }انتهى .

ورواه الحاكم في " المستدرك " ، وصححه ، قال ابن القطان في " كتابه " : وهو حديث إنما يرويه أبو حيان التيمي عن أبيه عن أبي هريرة ، وأبو حيان هو يحيى بن سعيد بن حيان ، أحد الثقات ، ولكن أبوه لا يعرف له حال ، ولا يعرف من روى عنه غير ابنه ، ويرويه عن أبي حيان أبو همام محمد بن الزبرقان ، وحكى الدارقطني عن لوين أنه قال : لم يسنده غير أبي همام ، ثم ساقه من رواية أبي ميسرة النهاوندي ثنا جرير عن أبي حيان عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مرسل انتهى كلامه . قال ابن سعد في " الطبقات " : السائب ابن أبي السائب اسمه صيفي بن عائذ بن عبد الله بن عمر بن مخزوم ، وله ولد اسمه عبد الله صحابي أيضا ، ثم ذكر له حديث الشركة ، انتهى . .

التالي السابق


الخدمات العلمية