نصب الراية في تخريج أحاديث الهداية

الزيلعي - جمال الدين عبد الله بن يوسف الزيلعي

صفحة جزء
[ ص: 374 - 383 ] ( ويترسل في الأذان ويحدر في الإقامة ) لقوله عليه الصلاة والسلام لبلال { إذا أذنت فترسل ، وإذا أقمت فاحدر }وهذا بيان الاستحباب . [ ص: 384 ] ( ويستقبل بهما القبلة ) لأن الملك النازل من السماء أذن مستقبل القبلة ، ولو ترك الاستقبال جاز لحصول المقصود ، ويكره لمخالفته السنة .


{ الحديث السادس } : قال النبي صلى الله عليه وسلم : { إذا أذنت ، فترسل ، وإذا أقمت ، فاحدر } ، قلت : أخرجه الترمذي عن عبد المنعم بن نعيم ثنا يحيى بن مسلم عن الحسن . وعطاء عن جابر { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لبلال : يا بلال ، إذا أذنت ، فترسل ، وإذا أقمت ، [ ص: 384 ] فاحدر ، واجعل بين آذانك وإقامتك قدر ما يفرغ الآكل من أكله ، والشارب من شربه ، والمعتصر إذا دخل لقضاء حاجته }انتهى . قال الترمذي : هذا حديث لا نعرفه إلا من هذا الوجه من حديث عبد المنعم ، وهو إسناد مجهول انتهى . وعبد المنعم هذا ضعفه الدارقطني .

وقال أبو حاتم : منكر الحديث جدا لا يجوز الاحتجاج به ، وأخرجه الحاكم في " مستدركه " عن عمرو بن فائد الأسواري ثنا يحيى بن مسلم به سواء ، ثم قال : هذا حديث ليس في إسناده مطعون فيه غير عمرو بن فائد ، ولم يخرجاه ، انتهى .

قال الذهبي في " مختصره " : وعمرو بن فائد ، قال الدارقطني : متروك انتهى .

وأخرجه ابن عدي عن يحيى بن مسلم به . وقال فيه : " فاحذم " بحاء مهملة ، وذال معجمة مكسورة ، وأسند عن يحيى ، قال : يحيى بن مسلم بصري متروك الحديث . ومن أحاديث الباب ما أخرجه الدارقطني في " سننه " عن سويد بن غفلة ، قال : سمعت { علي بن أبي طالب ، يقول : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرنا أن نرتل الأذان ونحذف الإقامة ، }انتهى .

وأخرج أيضا عن مرحوم بن عبد العزيز عن أبيه عن أبي الزبير مؤذن بيت المقدس قال : جاءنا عمر بن الخطاب ، فقال : إذا أذنت ، فترسل ، وإذا أقمت ، فاحذم ، انتهى . وعبد العزيز مولى آل معاوية بن أبي سفيان القرشي البصري ، ذكر ابن أبي حاتم أنه روى عنه ابنه مرحوم ، ولم يعرف بحاله ، ولا ذكره غيره ، قال في " الإمام " : وروى الطبراني في " معجمه الوسط " عن عمرو بن بشير عن عمران بن مسلم عن سعيد بن علقمة عن علي ، قال : { كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمر بلالا أن يرتل الأذان ، ويحدر في الإقامة ، }انتهى .

التالي السابق


الخدمات العلمية