نصب الراية في تخريج أحاديث الهداية

الزيلعي - جمال الدين عبد الله بن يوسف الزيلعي

صفحة جزء
[ ص: 424 - 425 ] ( ويرفع يديه مع التكبير ، وهو سنة ) لأن النبي عليه الصلاة والسلام واظب عليه ، وهذا اللفظ يشير إلى اشتراط المقارنة ، وهو المروي عن أبي يوسف والمحكي عن الطحاوي ، والأصح أنه يرفع يديه أولا ثم يكبر ، لأن فعله نفي الكبرياء عن غير الله تعالى ، والنفي مقدم على الإثبات . [ ص: 426 ] ( ويرفع يديه حتى يحاذي بإبهاميه شحمتي أذنيه ) وعند الشافعي رحمه الله يرفع إلى منكبيه ، وعلى هذا تكبيرة القنوت والأعياد والجنازة . له حديث أبي حميد الساعدي رضي الله عنه ، قال : { كان النبي عليه الصلاة والسلام إذا كبر رفع يديه إلى منكبيه }" . [ ص: 427 ] ولنا رواية وائل بن حجر والبراء وأنس رضي الله عنهم " { أن النبي عليه الصلاة والسلام كان إذا كبر رفع يديه حذاء أذنيه }" ولأن رفع اليد لإعلام الأصم ، وهو بما قلناه ، وما رواه يحمل على حالة العذر ( والمرأة ترفع يديها حذاء منكبيها ) هو الصحيح ، لأنه أستر لها .


{ الحديث الثالث } : روي أن النبي صلى الله عليه وسلم واظب على رفع يديه عند تكبيرة الافتتاح ، قلت : هذا معروف في أحاديث صفة صلاته عليه السلام : منها حديث ابن عمر ، أخرجه الأئمة الستة في " كتبهم " عن سالم عن أبيه { عبد الله بن عمر ، قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إذا استفتح الصلاة رفع يديه حتى يحاذي منكبيه ، وإذا أراد أن يركع ، وبعدما يرفع رأسه من الركوع ، ولا يرفع بين السجدتين }انتهى . وحديث أبي حميد الساعدي ، قال : { كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام إلى الصلاة رفع يديه حتى يحاذي بهما منكبيه } ، وسيأتي قريبا بتمامه ، أخرجه الجماعة ، إلا مسلما .

{ حديث آخر }

أخرجه الطحاوي في " شرح الآثار " من طريق موسى بن عقبة عن عبد الله بن الفضل عن عبد الرحمن الأعرج عن عبيد الله بن أبي رافع عن علي بن أبي طالب { أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا قام إلى الصلاة كبر ورفع يديه حذو منكبيه }انتهى . وقال الشيخ تقي الدين في " الإمام " : قال ابن المنذر : لم يختلف أهل العلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يرفع يديه إذا افتتح الصلاة انتهى .

حديث في الجهر بالتكبير

أخرجه البيهقي عن يونس بن محمد ثنا فليح عن سعيد بن الحارث ، قال : { اشتكى أبو هريرة ، أو غاب ، فصلى أبو سعيد الخدري ، فجهر بالتكبير حين افتتح ، وحين ركع ، وبعد أن قال : سمع الله لمن حمده ، وحين رفع [ ص: 426 ] رأسه من السجود ، وحين سجد ، وحين رفع ، وحين قام من الركعتين ، حتى قضى صلاته على ذلك ، فلما انصرف ، قيل له : قد اختلف الناس على صلاتك ، فقال ما أبالي ، إني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم هكذا يصلي }انتهى .

قال البيهقي : رواه البخاري ، قال الشيخ في " الإمام " : لم يخرجه البخاري هكذا ، وإنما أراد البيهقي إخراج الحديث في الجملة انتهى كلامه . ولفظه عن سعيد بن الحارث ، قال : { صلى لنا أبو سعيد الخدري فجهر بالتكبير حين رفع رأسه من السجود ، وحين سجد ، وحين رفع وحين قام من الركعتين ، وقال : هكذا رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يصلي }انتهى .

قال النووي في " الخلاصة " : وزاد البيهقي فيه بإسناد حسن : أنه جهر بالتكبير حين افتتح ، وحين ركع ، وبعد أن قال : سمع الله لمن حمده انتهى . أخرجه البخاري في " باب يكبر ، وهو ينهض من السجدتين " .

{ الحديث الرابع } : روى أبو حميد الساعدي ، قال : { كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كبر رفع يديه إلى منكبيه } ، قلت : رواه الجماعة إلا مسلما من حديث { محمد بن عمرو بن عطاء ، قال : سمعت أبا حميد الساعدي ، في عشرة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم : منهم أبو قتادة ، قال أبو حميد : أنا أعلمكم بصلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا : ولم ؟ فوالله ما كنت بأكثرنا له تبعة ، ولا أقدمنا له صحبة ، قال : بلى ، قالوا : فاعرض ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام إلى الصلاة يرفع يديه حتى يحاذي بهما منكبيه ، ثم يكبر حتى يقر كل عظم في موضعه معتدلا ، ثم يقرأ ، ثم يكبر فيرفع يديه حتى يحاذي بهما منكبيه ، ثم يركع ويضع راحتيه على ركبتيه ، ثم يعتدل ، فلا يصب رأسه ولا يقنع ، ثم يرفع رأسه ، فيقول : سمع الله لمن حمده ، ثم يرفع يديه حتى يحاذي منكبيه معتدلا ، ثم يقول : الله أكبر ، ثم يهوي إلى الأرض ، فيجافي يديه عن جنبيه ، ثم يرفع رأسه ، ويثني رجله اليسرى ، فيقعد عليها ، ويفتح أصابع رجليه إذا سجد ، ثم يقول : الله أكبر ، ويرفع ، ويثني رجله اليسرى ، فيقعد عليها حتى يرجع كل عظم إلى موضعه ، ثم يصنع في الأخرى مثل ذلك ، ثم إذا قام من الركعتين كبر ، ورفع يديه حتى يحاذي بهما منكبيه ، [ ص: 427 ] كما كبر عند افتتاح الصلاة ، ثم يصنع ذلك في بقية صلاته ، حتى إذا كانت السجدة التي فيها التسليم أخر رجله اليسرى ، وقعد متوركا على شقه الأيسر ، قالوا : صدقت ، هكذا كان يصلي }انتهى . أخرجوه مختصرا ومطولا ، وضعفه الطحاوي بما سيأتي في حديث رفع اليدين ، وفي الجلوس . ومن أحاديث الباب :

ما أخرجه الأئمة الستة { عن سالم بن عبد الله بن عمر عن أبيه ، قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استفتح الصلاة رفع يديه حتى يحاذي منكبيه ، وإذا أراد أن يركع ، وبعدما يرفع رأسه من الركوع ، ولا يرفع من السجدتين }انتهى .

قال في " الكتاب " : وهذا محمول على حالة العذر ، قال الطحاوي في " شرح الآثار " : إنما كان رفعهم الأيدي إلى المناكب لعلة البرد ، بدليل أن وائل بن حجر لما روى الرفع إلى الأذنين ، قال في حديثه : ثم أتيته من العام المقبل ، وعليهم الأكسية والبرانس ، فكانوا يرفعون أيديهم إلى المناكب ، قال : فتحمل أحاديث المناكب على حالة العذر ، وتتفق الآثار بذلك ، والله أعلم .

{ الحديث الخامس } : روى وائل ، والبراء ، وأنس رضي الله عنهم { أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا كبر رفع يديه حذا أذنيه } ، قلت : أما حديث وائل ، فأخرجه مسلم في " صحيحه " عن عبد الجبار بن وائل عن علقمة بن وائل . ومولى لهم ، أنهما حدثاه عن أبيه { وائل بن حجر أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم رفع يديه حين دخل في الصلاة كبر ، وصفهما حيال أذنيه ، ثم التحف بثوبه ، ثم وضع يده اليمنى على اليسرى ، فلما أراد أن يركع أخرج يديه من الثوب ، ثم رفعهما ، ثم كبر فركع ، فلما قال : سمع الله لمن حمده ، رفع يديه ، فلما سجد ، بين كفيه }انتهى .

[ ص: 428 - 429 ] وأما حديث البراء ، فرواه أحمد . وإسحاق بن راهويه في " مسنديهما " . والدارقطني في " سننه " ، والطحاوي في " شرح الآثار " كلهم من حديث يزيد بن أبي زياد عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن البراء بن عازب ، قال : { كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صلى رفع يديه حتى تكون إبهاماه حذا أذنيه }انتهى زاد الدارقطني فيه : ثم لم يعد وفيه كلام سيأتي في رفع اليدين .

وأما حديث أنس ، فرواه الحاكم في " المستدرك " . والدارقطني ، ثم البيهقي في " سننهما " من حديث العلاء بن إسماعيل العطار ثنا حفص بن غياث عن عاصم الأحول عن { أنس ، قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم كبر فحاذى بإبهاميه أذنيه ، ثم ركع حتى استقر كل مفصل منه ، وانحط بالتكبير حتى سبقت ركبتاه يديه } ، انتهى قال الحاكم : إسناده صحيح على شرط الشيخين ، ولا أعلم له علة ، ولم يخرجاه انتهى .

وقال الدارقطني : تفرد به العلاء بن إسماعيل عن حفص بهذا الإسناد ، ثم أخرجه عن محمد بن الصلت ثنا أبو خالد الأحمر عن حميد عن أنس ، قال : { كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا افتتح الصلاة كبر ، ثم رفع يديه حتى يحاذي بإبهاميه أذنيه ، ثم يقول : سبحانك اللهم وبحمدك }. إلى آخرها ، وقال : إسناده كلهم ثقات ، وسيأتي قريبا .

التالي السابق


الخدمات العلمية