نصب الراية في تخريج أحاديث الهداية

الزيلعي - جمال الدين عبد الله بن يوسف الزيلعي

صفحة جزء
قال : ( ومن حمل لذمي خمرا فإنه يطيب له الأجر عند أبي حنيفة رحمه الله ، وقال أبو يوسف ومحمد رحمهما الله: يكره له ذلك ) ; لأنه إعانة على المعصية ، وقد صح أن النبي صلى الله عليه وسلم { لعن في الخمر عشرا : حاملها والمحمول إليه } ، له أن المعصية في شربها وهو فعل فاعل مختار وليس الشرب من [ ص: 167 ] ضرورات الحمل ولا يقصد به ، والحديث محمول على الحمل المقرون بقصد المعصية .


الحديث الخامس والثلاثون : وقد صح أن النبي صلى الله عليه وسلم { لعن في الخمر عشرة : حاملها ، والمحمولة إليه }; قلت : روي من حديث ابن عمر ; ومن حديث ابن عباس ; ومن حديث ابن مسعود ; ومن حديث أنس . فحديث ابن عمر : أخرجه أبو داود في " سننه " عن عبد الرحمن بن عبد الله الغافقي [ ص: 167 ] وأبي علقمة ، مولاهم ، أنهما سمعا ابن عمر يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " { لعن الله الخمر ، وشاربها ، وساقيها ، وبائعها ، ومبتاعها ، وعاصرها ، وآكل ثمنها ، ومعتصرها ، وحاملها ، والمحمولة إليه }" ، انتهى .

ورواه أحمد ، وابن أبي شيبة ، وإسحاق بن راهويه ، والبزار في " مسانيدهم " ، قال المنذري في " مختصره " : سئل ابن معين عن عبد الرحمن الغافقي ، فقال : لا أعرفه ، وذكره ابن يونس في " تاريخه " ، وقال : إنه روي عن ابن عمر ، وروى عنه عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز ، وعبد الله بن عياض ، وأنه كان أمير الأندلس ، قتلته الروم بالأندلس سنة خمسة عشر ومائة ، وأبو علقمة مولى ابن عباس ، ذكر ابن يونس أنه روى عنه ابن عمر ، وغيره من الصحابة : وأنه كان على قضاء أفريقية ، وكان أحد فقهاء الموالي انتهى .

وأخرجه الحاكم في " المستدرك في الأشربة " من طريق ابن وهب أخبرني عبد الرحمن بن شريح الخولاني عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم وفيه قصة ، وقال : صحيح الإسناد انتهى .

ورواه إسحاق بن راهويه في " مسنده " أخبرنا أبو عامر العقدي ثنا محمد بن أبي حميد عن أبي حميد عن أبي توبة المصري ، سمعت ابن عمر ، يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { إن الله لعن الخمر ، وغارسها ، لا يغرسها إلا للخمر ، ولعن مجتنيها ، ولعن حاملها إلى المعصرة ، وعاصرها ، وشاربها ، وبائعها ، وآكل ثمنها ، ومديرها ، }انتهى .

وفي هذا اللفظ ما يؤيد قول المصنف ، والحديث محمول على الحمل المقرون بقصد المعصية ، فليتأمل ذلك ، والله أعلم . وأما حديث أنس : فأخرجه الترمذي ، وابن ماجه عن أبي عاصم عن شبيب بن بشر عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم { لعن في الخمر عشرة } ، فذكره ، إلا أن فيه ، عوض : [ ص: 168 ] الخمر ، والمشتراة له ; قال الترمذي : حديث غريب من حديث أنس . وأما حديث ابن عباس : فرواه ابن حبان في " صحيحه " في النوع التاسع والمائة ، من القسم الثاني ، عن مالك بن سعيد التجيبي أنه سمع ابن عباس يقول : { سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : أتاني جبرائيل ، فقال لي : يا محمد إن الله لعن الخمر } ، فذكره باللفظ الأول ، إلا أن فيه عوض : { وآكل ثمنها ، والمسقاة له }; ورواه الحاكم في " المستدرك " ، وقال : حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه ، وشاهده حديث عمر ، ثم أخرج حديث عمر .

ورواه أحمد في " مسنده " . وأما حديث ابن مسعود : فرواه أحمد ، والبزار في " مسنديهما " حدثنا محمد بن إسماعيل بن أبي فديك ثنا عيسى بن أبي عيسى عن الشعبي عن علقمة عن عبد الله مرفوعا ، بلفظ أبي داود ، سواء .

التالي السابق


الخدمات العلمية