نصب الراية في تخريج أحاديث الهداية

الزيلعي - جمال الدين عبد الله بن يوسف الزيلعي

صفحة جزء
قال ( ثم إذا استوى قائما كبر وسجد ) أما التكبير والسجود فلما بينا .

[ ص: 505 ] وأما الاستواء قائما فليس بفرض ، وكذا الجلسة بين السجدتين ، والطمأنينة في الركوع والسجود ، وهذا عند أبي حنيفة ومحمد رحمهما الله تعالى ، وقال أبو يوسف : يفترض ذلك كله ، وهو قول الشافعي رحمه الله تعالى ، لقوله عليه الصلاة والسلام " { قم فصل فإنك لم تصل }" قاله لأعرابي حين أخف الصلاة . ولهما أن الركوع هو الانحناء ، والسجود هو الانخفاض لغة فتتعلق الركنية بالأدنى فيهما ، وكذا في الانتقال ، إذ هو غير مقصود ، وفي آخر ما روي تسميته إياه صلاة حيث قال : " { وما نقصت من هذا شيئا فقد نقصت من صلاتك }" ثم القومة والجلسة سنة عندهما ، وكذا الطمأنينة في تخريج الجرجاني رحمه الله تعالى ، وفي تخريج الكرخي رحمه الله واجبة حتى تجب سجدتا السهو بتركها ساهيا عنده .


الحديث الثالث والعشرون : روي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأعرابي أخف الصلاة : " { قم صل ، فإنك لم تصل }" ، وفي آخره : " { وما نقصت من هذه شيئا ، فقد نقصت من [ ص: 505 ] صلاتك }" ، قلت : أخرجه أبو داود . والترمذي . والنسائي في " كتبهم " ، قال أبو داود : حدثنا القعنبي ثنا أنس بن عياض " ح " وحدثنا ابن المثنى ، حدثني يحيى بن سعيد عن عبيد الله ، وهذا لفظ ابن المثنى : حدثني سعيد بن أبي سعيد عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل المسجد ، فدخل رجل فصلى ، ثم جاء فسلم على رسول الله صلى الله عليه وسلم فرد عليه السلام ، وقال : { ارجع فصل ، فإنك لم تصل ، حتى فعل ذلك ثلاث مرار ، فقال الرجل : والذي بعثك بالحق ما أحسن غير هذا ، فعلمني ، قال : إذا قمت إلى الصلاة فكبر ، ثم اقرأ ما تيسر معك من القرآن ، ثم اركع حتى تطمئن راكعا ، ثم ارفع حتى تعتدل قائما ، ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا ، ثم اجلس حتى تطمئن جالسا ، ثم افعل ذلك في صلاتك كلها }" ، قال القعنبي : عن سعيد بن أبي سعيد المقبري عن أبي هريرة ، وقال في آخره : " { فإذا فعلت هذا فقد تمت صلاتك ، وما انتقصت من هذا ، فإنما انتقصته من صلاتك }" انتهى ثم قال أبو داود : حدثنا عباد بن موسى الختلي ثنا إسماعيل " يعني ابن جعفر " أخبرني يحيى بن علي بن يحيى بن خلاد بن رافع الزرقي عن أبيه عن جده عن رفاعة بن رافع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقص هذا الحديث ، قال فيه : " { فتوضأ كما أمرك الله ، ثم تشهد فأقم ، ثم كبر ، فإن كان معك قرآن فاقرأ به ، وإلا فاحمد الله عز وجل وكبره وهلله }" ، وقال فيه : " { وإن انتقصت منه شيئا انتقصت من صلاتك }" انتهى .

ورواه الترمذي : حدثنا علي بن حجر ثنا إسماعيل بن جعفر عن [ ص: 506 ] يحيى بن علي بن يحيى بن خلاد بن رافع الزرقي عن جده عن رفاعة بن رافع { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بينما هو جالس في المسجد يوما ، قال رفاعة : ونحن معه ، إذ جاءه رجل كالبدوي ، وصلى ، فأخف صلاته ، ثم انصرف ، فسلم على النبي صلى الله عليه وسلم فقال له : وعليك ، ارجع فصل ، فإنك لم تصل ، فرجع فصلى ، ثم جاء فسلم عليه ، فقال : وعليك ، ارجع فصل ، فإنك لم تصل ، فعل ذلك مرتين ، أو ثلاثا ، فقال الرجل في آخر ذلك : فأرني وعلمني ، وإنما أنا بشر أصيب وأخطئ ، فقال : أجل ، إذا قمت إلى الصلاة فتوضأ كما أمرك الله به ، ثم تشهد ، فأقم أيضا ، فإن كان معك قرآن فاقرأ ، وإلا فاحمد الله وكبره وهلله ، ثم اركع فاطمئن راكعا ، ثم اعتدل قائما ، ثم اسجد فاعتدل ساجدا ، ثم اجلس فاطمئن جالسا ، ثم قم ، فإذا فعلت ذلك ، فقد تمت صلاتك ، وإن انتقصت منه شيئا انتقصت من صلاتك }" انتهى .

وقال : حديث حسن ، وقد روي عن رفاعة من غير وجه ، انتهى . وقال النسائي : أخبرنا سويد بن نصر ثنا عبد الله بن المبارك عن داود بن قيس حدثني علي بن يحيى بن خلاد بن رافع بن مالك الأنصاري حدثني أبي ، عن عم له بدري ، قال : { كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسا في المسجد فدخل رجل ، فصلى ركعتين ، ثم جاء فسلم على النبي صلى الله عليه وسلم وقد كان عليه السلام في صلاته ، فرد عليه السلام ، ثم قال له : ارجع فصل ، فإنك لم تصل ، فرجع فصلى ، ثم جاء فسلم على النبي صلى الله عليه وسلم فرد عليه السلام ، ثم قال له : ارجع فصل ، فإنك لم تصل ، حتى كان عند الثالثة ، أو الرابعة ، فقال : والذي أنزل عليك الكتاب لقد جهدت ، فأرني ، وعلمني ، قال : إذا أردت أن تصلي ، فتوضأ ، فأحسن وضوءك ، ثم استقبل القبلة فكبر ، ثم اقرأ ، ثم اركع ، حتى تطمئن راكعا ، ثم ارفع ، حتى تعتدل قائما ، ثم اسجد ، حتى تطمئن ساجدا ، ثم ارفع ، حتى تطمئن قاعدا ، ثم اسجد ، حتى تطمئن ساجدا ، ثم ارفع ، فإذا أتممت صلاتك على هذا ، فقد تمت ، وما انتقصت من هذا فإنما ، تنقصه من صلاتك }" انتهى .

والمصنف استدل بهذا الحديث على عدم فرضية الطمأنينة ، لأنه سماها صلاة ، والباطلة ليست صلاة ، وأولى من هذا أن يقال : إنه وصفها بالنقص ، والباطلة إنما توصف بالزوال . [ ص: 507 ] واعلم أن أصل الحديث في " الصحيحين " عن سعيد المقبري عن أبي هريرة بلفظ أبي داود في " المسيء صلاته " ، وليس فيه : " وما انتقصت من هذا ، فإنما تنقصه من صلاتك " ، قال الترمذي فيه : وسعيد المقبري ، سمع من أبي هريرة ، وروى عن أبيه عن أبي هريرة ، واسم أبيه " كيسان " ، انتهى .

أحاديث الخصوم : أخرج أصحاب السنن الأربعة عن أبي معمر الأزدي ، هو " عبد الله بن سخبرة " عن أبي مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " { لا يجزئ صلاة لا يقيم الرجل فيها ظهره في الركوع والسجود }" ، قال الترمذي : حديث حسن صحيح ، ورواه الدارقطني ، ثم البيهقي ، وقال : إسناده صحيح انتهى .

{ حديث آخر } . أخرجه ابن ماجه عن عبد الله بن بدر أن عبد الرحمن بن علي حدثه أن أباه علي بن شيبان حدثه { أنه خرج وافدا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : فصلينا خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم فلمح بمؤخر عينه إلى رجل لا يقيم صلبه في الركوع والسجود ، فلما انصرف ، قال : يا معشر المسلمين إنه لا صلاة لمن لم يقم صلبه في الركوع والسجود }" انتهى . ورواه أحمد في " مسنده " . وعبد الله بن بدر ، وثقه ابن معين ، وأبو زرعة ، والعجلي ، وابن حبان .

{ حديث آخر } : أخرجه البخاري عن حذيفة أنه رأى رجلا لا يتم ركوعا ولا سجودا ، فلما انصرف من صلاة دعاه حذيفة ، فقال له : منذ كم صليت هذه الصلاة ، قال : صليتها منذ كذا وكذا ، فقال حذيفة : ما صليت لله صلاة ، وأحسبه قال : ولو مت مت على غير سنة محمد صلى الله عليه وسلم ، انتهى .

التالي السابق


الخدمات العلمية