نصب الراية في تخريج أحاديث الهداية

الزيلعي - جمال الدين عبد الله بن يوسف الزيلعي

صفحة جزء
[ ص: 45 ] ( ويصف الرجال ، ثم الصبيان ، ثم النساء ) لقوله عليه الصلاة والسلام { ليلني منكم أولو الأحلام والنهى }. [ ص: 46 ] ولأن المحاذاة مفسدة فيؤخرن .


الحديث السبعون : قال النبي صلى الله عليه وسلم : { ليلني منكم أولو الأحلام والنهى } ، قلت : روي من حديث ابن مسعود ، ومن حديث أبي مسعود ، ومن حديث البراء بن عازب . فأما حديث ابن مسعود ، فأخرجه مسلم . وأبو داود . والترمذي . والنسائي عن عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { ليلني منكم أولو الأحلام والنهى ، ثم الذين [ ص: 46 ] يلونهم ، ثم الذين يلونهم ، ولا تختلفوا فتختلف قلوبكم ، وإياكم وهيشات الأسواق }. انتهى .

وأما حديث أبي مسعود ، فأخرجه مسلم . وأبو داود والنسائي وابن ماجه عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { ليلني منكم أولو الأحلام والنهى ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم }. انتهى .

وأما حديث البراء بن عازب ، فرواه الحاكم في " المستدرك في كتاب الفضائل " من حديث البراء بن عازب ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم { يأتينا إذا أقيمت الصلاة ، فيمسح عواتقنا ، ويقول . أقيموا صفوفكم ولا تختلفوا ، فتختلف قلوبكم ، وليلني منكم أولو الأحلام والنهى }. انتهى .

وسكت عنه ، والمصنف استدل بهذا الحديث على قوله : ويصف الرجال ، ثم الصبيان ، ثم النساء ، ولا ينهض ذلك إلا على تقديم الرجال فقط ، أو نوع من الرجال ، ويمكن أن يستدل بحديث أبي مالك الأشعري المتقدم في الحديث الذي قبل هذا الحديث ، وروى الحارث بن أبي أسامة في " مسنده " حدثنا أبو النضر ثنا أبو معاوية عن ليث عن شهر بن حوشب عن أبي مالك الأشعري { أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصفهم في الصلاة فيجعل الرجال قدام الغلمان ، والغلمان خلفهم ، والنساء خلف الغلمان } ، مختصر .

التالي السابق


الخدمات العلمية