نصب الراية في تخريج أحاديث الهداية

الزيلعي - جمال الدين عبد الله بن يوسف الزيلعي

صفحة جزء
( ولا يقلب الحصى ) لأنه نوع عبث . [ ص: 98 ] ( إلا أن لا يمكنه من السجود فيسويه مرة واحدة ) لقوله عليه الصلاة والسلام { مرة يا أبا ذر ، وإلا فذر }ولأن فيه إصلاح صلاته .


الحديث التاسع والثمانون : { قال عليه السلام لأبي ذر في تقليب الحصى في الصلاة : مرة يا أبا ذر ، وإلا فذر } ، قلت : غريب بهذا اللفظ ، وأخرجه أحمد في " مسنده " عنه ، قال : { سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن كل شيء ، حتى سألته عن مسح الحصى ، فقال : واحدة ، أو دع }. انتهى .

هكذا عزاه " صاحب التنقيح ، على التحقيق " ولم أجده فيه إلا عن حذيفة ، فقال : حدثنا وكيع عن ابن أبي ليلى عن شيخ ، يقال له : هلال عن حذيفة ، فذكر نحوه سواء ، ورواه ابن أبي شيبة في " مصنفه " كذلك سواء ، ولكن حديث أبي ذر ، رواه عبد الرزاق في " مصنفه " أخبرنا الثوري عن ابن أبي ليلى عن عيسى بن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن أبيه عن { أبي ذر ، قال : سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن كل شيء } ، إلى آخر اللفظ المتقدم ، وكذلك رواه ابن أبي شيبة في " مصنفه " حدثنا عبد الله بن نمير عن ابن أبي ليلى عن عيسى به ، قال الدارقطني في " علله " : وحديث أبي ذر ، رواه ابن عيينة عن الأعمش عن مجاهد عن ابن أبي ليلى عن أبي ذر ، وخالفه ابن أبي نجيح ، فرواه عن مجاهد ؟ عن أبي ذر مرسلا ، وحديث الأعمش أصح . انتهى .

[ ص: 99 ] أحاديث الباب : روى الأئمة الستة في " كتبهم " عن معيقيب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { لا تمسح الحصى ، وأنت تصلي ، فإن كنت لا بد فاعلا ، فواحدة }. انتهى .

{ حديث آخر } : أخرجه أصحاب السنن الأربعة عن سفيان بن عيينة عن الزهري عن أبي الأحوص عن أبي ذر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { إذا قام أحدكم في الصلاة ، فلا يمسح الحصى ، فإن الرحمة تواجهه }. انتهى .

قال الترمذي : حديث حسن ، وفي الباب عن علي وحذيفة ومعيقيب وجابر . انتهى . وأبو الأحوص هذا ، قال ابن عساكر : لا يعرف له اسم ، ولم يرو عنه إلا الزهري . انتهى .

لكن صحح له الحاكم في " المستدرك " حديثا في النهي عن الالتفات في الصلاة ، وسيأتي قريبا بتمامه . { حديث آخر } : رواه ابن أبي شيبة في " مصنفه " حدثنا وكيع ثنا ابن أبي ذئب عن شرحبيل أبي سعد عن { جابر بن عبد الله ، قال : سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن مسح الحصى ، فقال : واحدة ، ولأن تمسك عنها خير لك من مائة ناقة ، كلها سود الحدق }انتهى .

التالي السابق


الخدمات العلمية