نصب الراية في تخريج أحاديث الهداية

الزيلعي - جمال الدين عبد الله بن يوسف الزيلعي

صفحة جزء
( ولا يلتفت ) لقوله عليه الصلاة والسلام { لو علم المصلي من يناجي ما التفت }.


الحديث الثاني والتسعون : قال عليه السلام : { لو علم المصلي من يناجي ، ما التفت } ، قلت : غريب .

وروى الطبراني في " معجمه الأوسط " حدثنا علي بن سعيد الرازي ثنا علي بن معبد بن نوح ثنا محمد بن عمر الواقدي ثنا نافع بن ثابت بن عبد الله بن الزبير [ ص: 101 ] عن يزيد بن رومان عن عطاء بن يسار عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { إياكم والالتفات في الصلاة ، فإن أحدكم يناجي ربه ما دام في الصلاة }. انتهى .

وروى البيهقي في " شعب الإيمان " في الباب الحادي والعشرين منه ، عن كعب ، قال : { ما من مؤمن يقوم مصليا إلا وكل به ملك ينادي : يا ابن آدم لو تعلم ما في صلاتك ، ومن تناجي ، ما التفت }. انتهى .

وروى ابن حبان في " كتاب الضعفاء " من حديث عباد بن كثير الرملي عن حوشب عن الحسن عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { المصلي يتناثر على رأسه الخير من عنان السماء إلى مفرق رأسه ، وملك ينادي : لو يعلم هذا العبد من يناجي ، ما انفتل }. انتهى .

قال : وعباد بن كثير هذا روى عن الثوري ، وعنه يحيى بن يحيى ، كان ابن معين يوثقه ، وهو عندي لا شيء في الحديث ، وليس هذا بعباد بن كثير الثقفي ، ساكن مكة ، ومن الناس من جعلهما واحدا ، وفيه نظر ، فإن الثقفي مات قبل الثوري ، وأبى الثوري أن يشهد جنازته ، ويحيى بن يحيى كان طفلا صغيرا انتهى . ومن أحاديث الباب : ما أخرجه البخاري في " صحيحه " عن { عائشة ، قالت : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن التفات الرجل في الصلاة ، فقال : هو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد }انتهى .

{ حديث آخر } : أخرجه أبو داود والنسائي عن أبي الأحوص عن أبي ذر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { لا يزال الله مقبلا على العبد ، وهو في صلاته ما لم يلتفت ، فإذا التفت انصرف عنه }انتهى .

ورواه الحاكم في " المستدرك " ، وقال : صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه ، قال المنذري في " حواشيه " : وأبو الأحوص هذا ، لا يعرف اسمه ، وهو مولى بني ليث ، وقيل : مولى بنى غفار ، لم يرو عنه غير الزهري ، [ ص: 102 ] قال يحيى بن معين : ليس بشيء ، وقال الكرابيسي : ليس بالمتين عندهم ، قال النووي في " الخلاصة " : هو فيه جهالة ، لكن الحديث لم يضعفه أبو داود ، فهو حسن عنده انتهى .

{ حديث آخر } : أخرجه الترمذي { عن أنس ، قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : إياك والالتفات في الصلاة ، فإن الالتفات في الصلاة هلكة ، فإن كان لا بد ففي التطوع لا في الفريضة }انتهى . وقال : حديث حسن صحيح انتهى .

التالي السابق


الخدمات العلمية