نصب الراية في تخريج أحاديث الهداية

الزيلعي - جمال الدين عبد الله بن يوسف الزيلعي

صفحة جزء
[ ص: 101 - 102 ] ( ولو نظر بمؤخر عينيه يمنة أو يسرة من غير أن يلوي عنقه لا يكره ) { لأنه عليه الصلاة والسلام كان يلاحظ أصحابه في صلاته بموق عينيه }.


الحديث الثالث والتسعون : روي { أنه عليه السلام ، كان يلاحظ أصحابه في صلاته بموق عينيه } ، قلت : غريب بهذا اللفظ ، وأخرج الترمذي والنسائي عن الفضل بن موسى عن عبد الله بن سعيد بن أبي هند عن ثور بن زيد عن عكرمة عن ابن عباس ، قال : { كان النبي صلى الله عليه وسلم يلحظ في الصلاة يمينا وشمالا ، ولا يلوي عنقه خلف ظهره }. انتهى .

قال الترمذي : حديث غريب ، ورواه ابن حبان في " صحيحه " في النوع الأول ، من القسم الرابع مرفوعا ، والحاكم في " المستدرك " ، وقال : صحيح على شرط البخاري ، ولم يخرجه ، وقال الترمذي في " جامعه " : وقد خالف وكيع الفضل بن موسى في روايته ، ثم أخرجه عن وكيع عن عبد الله بن سعيد به مرسلا .

وقال في " علله الكبير " : ولا أعلم أحدا روى هذا الحديث عن عبد الله بن سعيد مسندا مثل ما رواه الفضل بن موسى انتهى .

ورواه أيضا الدارقطني في " سننه " ، وقال : تفرد به الفضل بن موسى عن عبد الله بن سعيد به متصلا ، وغيره يرسله ، ثم أخرجه عن وكيع ثنا عبد الله بن سعيد به ، فذكره مرسلا .

وقال ابن القطان في " كتابه " : هذا حديث صحيح ، وإن كان غريبا ، لا يعرف إلا من هذه الطريق ، فإن عبد الله بن سعيد وثور بن زيد ثقتان ، وعكرمة احتج به البخاري ، فالحديث صحيح ، والله أعلم . انتهى كلامه . وله طريق آخر : أخرجه البزار في " مسنده " عن مندل بن علي العنزي عن الشيباني [ ص: 103 ] عن عكرمة عن ابن عباس { أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا صلى يلاحظ أصحابه في الصلاة يمينا وشمالا ، ولا يلتفت . }انتهى .

ورواه ابن عدي في " الكامل " ، وأعله بمندل . وضعفه عن النسائي والسعدي وابن معين ، ولينه هو ، وقال : إنه ممن يكتب حديثه . انتهى .

ولو قال المصنف : كان يلاحظ أصحابه بمؤخر عينيه لكان أقرب إلى الحديث ، وإلى مقصوده أيضا ، إذ لا يمكن الملاحظة بموق العين إلا ومعها شيء من الالتفات ، وفي الحديث عن { علي بن شيبان رضي الله عنه ، قال : خرجنا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فبايعناه وصلينا خلفه ، فلمح بمؤخر عينيه ، رجلا لم يقم صلبه في الركوع والسجود ، فقال : إنه لا صلاة لمن لم يقم صلبه }. انتهى .

رواه ابن ماجه في " سننه " وابن حبان في " صحيحه " وسند ابن ماجه : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة عن ملازم بن عمرو عن عبد الله بن بدر عن عبد الرحمن بن علي بن شيبان عن أبيه ، فذكره .

التالي السابق


الخدمات العلمية