نصب الراية في تخريج أحاديث الهداية

الزيلعي - جمال الدين عبد الله بن يوسف الزيلعي

صفحة جزء
[ ص: 211 ] باب سجود التلاوة قال : ( سجود التلاوة في القرآن أربع عشرة سجدة : في آخر الأعراف ، وفي الرعد والنحل ، وبني إسرائيل ومريم ، والأولى في الحج والفرقان ، والنمل وآلم تنزيل ، و ( ص ) ، و ( حم ) السجدة ، والنجم وإذا السماء انشقت ، واقرأ كذا كتب في مصحف عثمان رضي الله عنه ، وهو المعتمد ، والسجدة الثانية في الحج للصلاة عندنا ، وموضع السجدة في حم السجدة عند قوله { لا يسأمون }في قول عمر رضي الله عنه ، وهو المأخوذ للاحتياط .

( والسجدة واجبة في هذه المواضع على التالي والسامع ، سواء قصد سماع القرآن أو لم يقصد ) لقوله عليه الصلاة والسلام { السجدة على من [ ص: 212 ] سمعها ، وعلى من تلاها }وهي كلمة إيجاب ، وهو غير مقيد بالقصد .


[ ص: 211 ] باب سجود التلاوة قوله : والسجدة في " حم السجدة " عند قوله : { وهم لا يسأمون }في قول عمر ، وهو المأخوذ للاحتياط ، قلت : غريب ، وأخرجه ابن أبي شيبة في " مصنفه " عن ابن عباس أنه كان يسجد في آخر الآيتين من " { حم }السجدة " ، عند قوله : { وهم لا يسأمون }انتهى .

وزاد في لفظ : وأنه رأى رجلا سجد عند قوله : { إن كنتم إياه تعبدون } ، فقال له : لقد عجلت . انتهى .

الحديث التاسع والثلاثون بعد المائة : قال عليه السلام : { والسجدة على من سمعها ، وعلى من تلاها } ، قلت : حديث غريب ، وأخرج ابن أبي شيبة في " مصنفه عن ابن عمر أنه قال : السجدة على من سمعها انتهى .

وفي صحيح البخاري ، وقال عثمان : إنما السجود على من استمع . انتهى . وهذا التعليق رواه عبد الرزاق في " مصنفه " أخبرنا معمر عن الزهري عن ابن المسيب أن عثمان مر بقاص ، فقرأ سجدة ، ليسجد معه عثمان ، فقال عثمان : إنما السجود على من استمع ، ثم مضى ، ولم يسجد . انتهى .

أحاديث الباب : أخرجه مسلم في " الإيمان " عن أبي هريرة مرفوعا : { إذا قرأ ابن آدم السجدة فسجد ، اعتزل الشيطان يبكي ، يقول : يا ويله ، أمر ابن آدم بالسجود ، [ ص: 212 ] فسجد ، وأمرت بالسجود ، وأبيت ، فلي النار }انتهى . أحاديث الخصوم : احتج القائلون بعدم وجوب السجود ، بحديث { زيد بن ثابت قال : قرأت على النبي صلى الله عليه وسلم فلم يسجد }انتهى .

أخرجاه في " الصحيحين " ، وبحديث الأعرابي : { هل علي غيره ؟ ، قال : لا ، إلا أن تطوع }" ، أخرجاه عن طلحة نقله البيهقي في " المعرفة " عن الشافعي .

التالي السابق


الخدمات العلمية