نصب الراية في تخريج أحاديث الهداية

الزيلعي - جمال الدين عبد الله بن يوسف الزيلعي

صفحة جزء
( ولو دخل مصرا على عزم أن يخرج غدا أو بعد غد ولم ينو مدة الإقامة حتى بقي على ذلك سنين قصر ) ; لأن ابن عمر رضي الله عنه أقام [ ص: 222 ] بأذربيجان ستة أشهر وكان يقصر ، وعن جماعة من الصحابة رضي الله عنهم مثل ذلك ( وإذا دخل العسكر أرض الحرب فنووا الإقامة بها قصروا ، وكذلك إذا حاصروا فيها مدينة أو حصنا ) ; لأن الداخل بين أن يهزم فيقر وبين أن ينهزم فيفر ، فلم تكن دار إقامة ( وكذا إذا حاصروا أهل البغي في دار الإسلام في غير مصر ، أو حاصروهم في البحر ) ; لأن حالهم مبطل عزيمتهم ، وعند زفر رحمه الله يصح في الوجهين إذا كانت الشوكة لهم ، للتمكن من القرار ظاهرا ، وعند أبي يوسف رحمه الله يصح إذا كانوا في بيوت المدر ; لأنه موضع إقامة .

( ونية الإقامة من أهل الكلأ وهم أهل الأخبية ، قيل : لا تصح ، والأصح أنهم مقيمون ) يروى ذلك عن أبي يوسف ; لأن الإقامة أصل ، فلا تبطل بالانتقال من مرعى إلى مرعى .


قوله : " روي أن ابن عمر أقام بأذربيجان ستة أشهر ، وكان يقصر " ، وعن [ ص: 222 ] جماعة من الصحابة مثل ذلك ، قلت : رواه عبد الرزاق في " مصنفه " أخبرنا عبد الله بن عمر عن نافع أن ابن عمر أقام بأذربيجان ستة أشهر يقصر الصلاة . انتهى .

وأخرج البيهقي في " المعرفة " عن عبيد الله بن عمر عن نافع أن ابن عمر ، قال : ارتج علينا الثلج ، ونحن بأذربيجان ستة أشهر في غزاة ، وكنا نصلي ركعتين . انتهى . قال النووي : وهذا سند على شرط الصحيحين .

أثر آخر : رواه عبد الرزاق أيضا ، أخبرنا هشام بن حسان عن الحسن ، قال : كنا مع عبد الرحمن بن سمرة ، ببعض بلاد فارس ، سنتين ، فكان لا يجمع ، ولا يزيد على ركعتين . انتهى .

أخبرنا الثوري عن يونس عن الحسن ، نحوه .

أثر آخر : رواه عبد الرزاق أيضا أخبرنا معمر عن يحيى بن أبي كثير عن جعفر بن عبيد الله أن أنس بن مالك أقام بالشام شهرين مع عبد الملك بن مروان ، يصلي ركعتين ركعتين . انتهى .

ورواه البيهقي ، قال النووي : وفي سنده عبد الوهاب بن عطاء ، مختلف فيه ، وثقه الأكثرون ، واحتج به مسلم في " صحيحه " . [ ص: 223 ] أثر آخر : رواه ابن أبي شيبة في " مصنفه " حدثنا وكيع ثنا المثنى بن سعيد عن أبي جمرة نصر بن عمران ، قال : قلت لابن عباس : إنا نطيل القيام بخراسان ، فكيف ترى ؟ قال : صل ركعتين ، وإن أقمت عشر سنين . انتهى

التالي السابق


الخدمات العلمية