نصب الراية في تخريج أحاديث الهداية

الزيلعي - جمال الدين عبد الله بن يوسف الزيلعي

صفحة جزء
[ ص: 224 ] قال : ( ويستحب ) ( للإمام إذا سلم أن يقول : أتموا صلاتكم فإنا قوم سفر ) { ; لأنه عليه الصلاة والسلام قاله حين صلى بأهل مكة وهو مسافر }


الحديث الحادي والأربعون بعد المائة : روي { أن النبي صلى الله عليه وسلم قال حين صلى بأهل مكة ، وهو مسافر : أتموا صلاتكم ، فإنا قوم سفر } ، قلت : أخرجه أبو داود والترمذي عن علي بن زيد عن أبي نضرة عن { عمران بن حصين ، قال : غزوت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وشهدت معه الفتح ، فأقام بمكة ثمان عشرة ليلة ، لا يصلي إلا ركعتين ، يقول : يا أهل مكة ، صلوا أربعا ، فإنا قوم سفر }انتهى .

قال الترمذي : حديث حسن صحيح . ورواه الطبراني في " معجمه " وابن أبي شيبة في [ ص: 225 ] مصنفه " . وإسحاق بن راهويه وأبو داود الطيالسي والبزار في " مسانيدهم " ، ولفظ { الطيالسي قال : ما سافرت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم سفرا قط ، إلا صلى ركعتين ، حتى يرجع ، وشهدت معه حنينا والطائف ، وكان يصلي ركعتين ، حججت معه ، واعتمرت ، فصلى ركعتين } ، ثم حججت مع أبي بكر ، واعتمرت ، فصلى ركعتين ، ثم قال : أتموا صلاتكم ، فإنا قوم سفر ، ثم حججت مع عثمان ، واعتمرت ، فصلى ركعتين ، ثم إن عثمان أتم . انتهى . وزاد ابن أبي شيبة : { وشهدت معه الفتح ، وأقام بمكة ثمان عشرة ليلة ، لا يصلي إلا ركعتين } ، وقال فيه : وحججت مع عثمان سبع سنين ، من إمارته ، فكان لا يصلي إلا ركعتين ، ثم صلاها بمنى أربعا . انتهى .

أثر عن عمر : رواه مالك في " الموطأ " عن الزهري عن سالم عن عبد الله عن أبيه أن عمر بن الخطاب ، كان إذا قدم مكة صلى بهم ركعتين ، ثم يقول : يا أهل مكة ، أتموا صلاتكم ، فإنا قوم سفر . انتهى .

ورواه عبد الرزاق في " مصنفه " أخبرنا معمر عن الزهري عن سالم عن ابن عمر أن عمر صلى بأهل مكة الظهر ، فسلم في ركعتين ، ثم قال : يا أهل مكة ، أتموا صلاتكم ، فإنا قوم سفر . انتهى

التالي السابق


الخدمات العلمية