نصب الراية في تخريج أحاديث الهداية

الزيلعي - جمال الدين عبد الله بن يوسف الزيلعي

صفحة جزء
[ ص: 259 - 262 ] قال ( ويرفع يديه في تكبيرات العيدين ) يريد به ما سوى تكبيرتي الركوع ، لقوله صلى الله عليه وسلم { لا ترفع الأيدي إلا في سبع مواطن وذكر من جملتها تكبيرات الأعياد }. وعن أبي يوسف رحمه الله أنه لا يرفع ، والحجة عليه ما روينا . قال : ( ثم يخطب بعد الصلاة خطبتين ) بذلك ورد النقل المستفيض ( يعلم الناس فيها صدقة الفطر وأحكامها ) لأنها شرعت لأجله .


[ ص: 262 ] الحديث الثامن : حديث { لا ترفع الأيدي إلا في سبع مواطن ، وذكر منها تكبيرات العيدين } ، قلت : تقدم في " صفة الصلاة " ، وليس فيه تكبيرات العيدين قوله : ثم يخطب بعد الصلاة خطبتين ، بذلك ورد النقل المستفيض ، قلت : فيه أحاديث ، فأخرج البخاري ومسلم عن نافع عن ابن عمر ، قال : { كان النبي صلى الله عليه وسلم ثم أبو بكر وعمر يصلون العيد قبل الخطبة }. انتهى .

{ حديث آخر } : أخرجه البخاري ومسلم أيضا عن { ابن عباس ، قال : شهدت العيد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر وعثمان ، فكلهم كانوا يصلون العيد قبل الخطبة }. انتهى .

{ حديث آخر } : أخرجه البخاري ومسلم أيضا عن عطاء ، هو ابن أبي رباح ، عن جابر بن عبد الله ، قال : { قام النبي صلى الله عليه وسلم يوم الفطر ، فبدأ بالصلاة قبل الخطبة ، فلما فرغ نزل ، فأتى النساء فذكرهن ، وهو يتوكأ على يد بلال ، وبلال باسط ثوبه ، يلقي فيه النساء الصدقة } ، مختصر . وذهل المنذري ، فعزاه للنسائي ، وترك البخاري ومسلما .

{ حديث آخر } : أخرجه الجماعة إلا البخاري عن طارق بن شهاب عن أبي سعيد الخدري ، { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يخرج يوم الأضحى ويوم الفطر ، فيبدأ بالصلاة ، فإذا صلى صلاته أقبل على الناس ، وهم جلوس في مصلاهم ، فإن كان له حاجة ببعث ، ذكره للناس ، وإن كانت له حاجة بغير ذلك أمرهم ، وكان يقول : تصدقوا ، تصدقوا ، [ ص: 263 ] وكان أكثر من يتصدق النساء }. انتهى . بلفظ مسلم ، وفي رواية البخاري ، { فأول شيء يبدأ به الصلاة ، ثم ينصرف ، فيقوم مقابل الناس ، والناس جلوس على صفوفهم ، فيعظهم ويوصيهم ، ويأمرهم }الحديث بنحو ما سبق .

{ حديث آخر } : أخرجه أبو داود والنسائي وابن ماجه عن الفضل بن موسى الشيباني عن ابن جريج عن عطاء عن { عبد الله بن السائب ، قال : حضرت العيد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى بنا العيد ، ثم قال : قد قضينا الصلاة ، فمن أحب أن يجلس للخطبة ، فليجلس ، ومن أحب أن يذهب ، فليذهب } ، انتهى .

قال النسائي : هذا خطأ ، والصواب مرسل ، ونقل البيهقي عن ابن معين أنه قال : غلط الفضل بن موسى في إسناده ، وإنما هو عن عطاء عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسل .

{ حديث آخر } : رواه ابن ماجه في " سننه " حدثنا يحيى بن حكيم ثنا أبو بحر ثنا عبيد الله بن عمرو الرقي ثنا إسماعيل بن مسلم ثنا أبو الزبير عن جابر ، قال : { خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم فطر أو أضحى ، فخطب قائما ، ثم قعد قعدة ، ثم قام }انتهى .

قال النووي في " الخلاصة " : وروى عن ابن مسعود أنه قال : { السنة أن يخطب في العيدين خطبتين ، فيصل بينهما بجلوس }ضعيف غير متصل ، ولم يثبت في تكرير الخطبة شيء ، ولكن المعتمد فيه القياس على الجمعة . انتهى كلامه .

التالي السابق


الخدمات العلمية