نصب الراية في تخريج أحاديث الهداية

الزيلعي - جمال الدين عبد الله بن يوسف الزيلعي

صفحة جزء
[ ص: 279 ] ( ويدعو بعدها حتى تنجلي الشمس ) لقوله صلى الله عليه وسلم { إذا رأيتم من هذه الأفزاع شيئا فارغبوا إلى الله بالدعاء }. ( والسنة في الأدعية تأخيرها عن الصلاة ) ويصلي بهم الإمام الذي يصلي بهم الجمعة ، فإن لم يحضر صلى الناس فرادى تحرزا عن الفتنة .


الحديث الخامس : قال عليه الصلاة والسلام : { إذا رأيتم من هذه الأفزاع شيئا ، فارغبوا إلى الله بالدعاء } ، قلت : غريب بهذا اللفظ ، وفي " الصحيحين " من حديث المغيرة بن شعبة { ، فإذا رأيتموها ، فادعوا الله وصلوا } ، وأخرجا أيضا عن أبي موسى الأشعري ، { فإذا رأيتم شيئا من ذلك ، فافزعوا إلى ذكر الله ودعائه }. وأخرجا أيضا عن عائشة : { وإذا رأيتموهما ، فكبروا وادعوا وصلوا }.

الحديث السادس : وقال عليه الصلاة والسلام : { فاذكروا الله واستغفروه } ، قلت : غريب أيضا بهذا اللفظ ، وفي " الصحيحين " عن أبي موسى الأشعري : { فإذا رأيتم شيئا من ذلك فافزعوا إلى ذكر الله ودعائه واستغفاره } ، وللبخاري من حديث ابن عمر { ، فإذا رأيتم ذلك ، فاذكروا الله } ، قال ابن حبان في " صحيحه " : المراد بذكر الله في الحديث الصلاة ; لأنها تشتمل على ذكر الله ، فسميت به ، كقوله تعالى : { فاسعوا إلى ذكر الله }. انتهى .

قوله : والسنة في الأدعية تأخيرها عن الصلاة ، قلت : أخرج الترمذي في " جامعه في كتاب الدعوات " . والنسائي في " كتاب اليوم والليلة " عن عبد الرحمن بن سابط عن أبي أمامة ، { قيل : يا رسول الله ، أي الدعاء أسمع ؟ قال : جوف الليل الأخير ، ودبر الصلوات المكتوبات }انتهى .

قال الترمذي : حديث حسن ، ورواه عبد الرزاق في " مصنفه " أخبرنا ابن جريج أخبرني عبد الرحمن بن سابط به .

قال ابن القطان في [ ص: 280 ] كتابه " : واعلم أن ما يرويه عبد الرحمن بن سابط عن أبي أمامة ليس بمتصل ، وإنما هو منقطع ، لم يسمع منه ، واختلفوا في حديثه عن جابر ، فقال ابن أبي حاتم : إنه متصل ، وزعم ابن معين أنه مرسل ، وكذلك عن أبي أمامة ، قال عباس الدوري : قلت ليحيى : سمع من أبي أمامة ؟ قال : لا ، قيل : سمع من جابر ؟ قال : لا ، هو مرسل ، كان مذهب يحيى أنه يرسل عنهم ، ولم يسمع منهم . انتهى كلامه .

{ حديث آخر } : أخرجه أبو داود والنسائي { عن معاذ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له : يا معاذ ، والله إني لأحبك ، أوصيك يا معاذ : لا تدعن دبر كل صلاة أن تقول : اللهم أعني على ذكرك وشكرك ، وحسن عبادتك }. انتهى .

قال النووي في " الخلاصة " : إسناده صحيح انتهى .

{ حديث آخر } : قال البخاري رحمه الله في " تاريخه الوسط في باب العين المهملة في ترجمة عبد الله " : قال ابن إسماعيل : ثنا حماد عن الجريري وداود بن عون عن أبي سعيد عن وراد مولى المغيرة ، عن المغيرة بن شعبة { عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو في دبر كل صلاة }. انتهى

التالي السابق


الخدمات العلمية