الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
693 [ ص: 265 ] 19 - كتاب الاعتكاف

[ ص: 266 ] [ ص: 267 ] بسم الله الرحمن الرحيم

وصلى الله على محمد وآله

( 1 ) باب ذكر الاعتكاف

653 - ذكر فيه مالك ، عن ابن شهاب ، عن عروة بن الزبير ، عن عمرة بنت عبد الرحمن ، عن عائشة زوج النبي - صلى الله عليه وسلم - أنها قالت : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا اعتكف يدني إلي رأسه فأرجله ، وكان لا يدخل البيت [ ص: 268 ] إلا لحاجة الإنسان .


[ ص: 269 ] 14811 - قال أبو عمر : قد ذكرنا في " التمهيد " اختلاف أصحاب مالك عليه في إسناد هذا الحديث ومتنه ، واختلاف أصحاب ابن شهاب عليه في ذلك أيضا ، وبينا ذلك كله هنالك ، والحمد لله .

[ ص: 270 ] [ ص: 271 ] [ ص: 272 ] [ ص: 273 ] 14812 - وأما الاعتكاف في كلام العرب فهو : القيام على الشيء ، والمواظبة عليه ، والملازمة له .

14813 - وأما في الشريعة فمعناه : الإقامة على الطاعة وعمل البر على حسب ما ورد من سنن الاعتكاف .

14814 - فما أجمع العلماء عليه من ذلك ، أن الاعتكاف جائز الدهر كله ، إلا الأيام التي نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن صيامها ، فإنها موضع اختلاف ؛ لاختلافهم في جواز الاعتكاف بغير صوم .

14815 - وأجمعوا أن سنة الاعتكاف المندوب إليها : شهر رمضان كله أو بعضه ، وأنه جائز في السنة كلها إلا ما ذكرنا .

14816 - وأجمعوا أن الاعتكاف لا يكون إلا في مسجد ؛ لقوله تعالى : وأنتم عاكفون في المساجد في الآية المذكورة [ يعني في البقرة : 187 ] .

14817 - فذهب قوم إلى أن الآية خرجت على نوع من المساجد ، وإن كان لفظه العموم ، فقالوا : لا اعتكاف إلا في مسجد نبي : كالكعبة ، أو مسجد الرسول - صلى الله عليه وسلم - أو بيت المقدس ، لا غير .

14818 - وروي هذا القول عن حذيفة بن اليمان ، وسعيد بن المسيب .

14819 - ومن حجتهما ، أن الآية نزلت على النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو معتكف في مسجده . وكان القصد والإشارة إلى نوع ذلك المسجد مما بناه نبي .

14820 - وقال آخرون : لا اعتكاف إلا في مسجد تجمع فيه الجمعة ; لأن [ ص: 274 ] الإشارة في الآيات عندهم إلى ذلك الجنس من المساجد .

14821 - روي هذا القول عن علي بن أبي طالب ، وابن مسعود . وبه قال عروة بن الزبير ، والحكم بن عتيبة ، وحماد ، والزهري ، وأبو جعفر محمد بن علي وهو أحد قولي مالك .

14822 - وقال آخرون : الاعتكاف في كل مسجد جائز .

14823 - روي عن سعيد بن جبير ، وأبي قلابة ، وإبراهيم النخعي ، وهمام بن الحارث ، وأبي سلمة بن عبد الرحمن ، وأبي الأحوص ، والشعبي .

14824 - وهو قول الشافعي ، وأبي حنيفة ، والثوري وهو أحد قولي مالك . وبه يقول ابن علية ، وداود ، والطبري .

14825 - وحجتهم : حمل الآية على عمومها في كل مسجد .

التالي السابق


الخدمات العلمية