الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1688 [ ص: 159 ] 48 - كتاب اللباس

[ ص: 160 ] [ ص: 161 ] بسم الله الرحمن الرحيم

وصلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

باب ما جاء في لبس الثياب للجمال بها

1689 - مالك ، عن زيد بن أسلم ، عن جابر بن عبد الله الأنصاري أنه قال : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة بني أنمار . قال جابر : فبينا أنا نازل تحت شجرة ، إذا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : يا رسول الله هلم إلى الظل . قال : فنزل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقمت إلى غرارة لنا ، فالتمست فيها شيئا فوجدت فيها جرو قثاء ، فكسرته . ثم قربته إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : " من أين لكم هذا ؟ " قال فقلت : خرجنا به يا رسول الله من المدينة . قال جابر : وعندنا صاحب لنا نجهزه يذهب يرعى ظهرنا قال فجهزته ، ثم أدبر يذهب في الظهر وعليه بردان له قد خلقا قال فنظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إليه فقال : " أما له ثوبان غير هذين ؟ " فقلت : بلى يا رسول الله ، له ثوبان في العيبة ، كسوته إياهما قال : " فادعه فمره فليلبسهما " قال [ ص: 162 ] فدعوته فلبسهما ، ثم ولى يذهب ، قال : فقال رسول الله : " ما له ضرب الله عنقه أليس هذا خيرا له " ؟ قال فسمعه الرجل ، فقال : يا رسول الله ، في سبيل الله ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " في سبيل الله " قال الرجل : قال فقتل في سبيل الله .


39068 - قال أبو عمر : قد ذكرنا في " التمهيد " الشواهد على سماع زيد بن أسلم من جابر .

39069 - وذكرنا ما في هذا الحديث من معاني الآداب ، منها :

39070 - أن من السنة التجمل بالثياب لمن قدر عليها .

39071 - حدثني إسماعيل بن عبد الرحمن القرشي قال : حدثني محمد بن العباس الحلبي قال : حدثني علي بن عبد الحميد الغضائري قال : حدثني سفيان [ ص: 163 ] بن وكيع قال : حدثني أبي ، عن أشعث ، عن بكر المزني ، عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " إن الله يحب أن يرى أثر نعمته على عبده " .

39072 - حدثني عبد الوارث بن سفيان قال : حدثني قاسم بن أصبغ قال : حدثني أحمد بن زهير قال : حدثني مسلم قال : حدثني شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن أبي الأحوص ، عن أبيه ، أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم وهو قشف الهيئة ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : " هل لك مال ؟ " قال : نعم . قال : " من أي المال ؟ " قال : من كل المال من الخيل ، والإبل ، والرقيق . قال : " فإذا آتاك الله مالا فلير عليك " .

التالي السابق


الخدمات العلمية