الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1814 [ ص: 216 ] ( أ 7 ) باب البدء بالأكل قبل الصلاة

1820 - مالك عن نافع ، أن ابن عمر ، كان يقرب إليه عشاؤه فيسمع قراءة الإمام وهو في بيته ، فلا يعجل عن طعامه حتى يقضي حاجته منه .


40857 - قال أبو عمر : هذا الحديث ; كتاب الصلاة كان أولى به ، وفعل ابن عمر هذا مأخوذ من السنة ; قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إذا حضر العشاء ، وأقيمت الصلاة ، فابدءوا بالعشاء " .

40858 - وهذا - والله أعلم - لما يخشى على من كانت هذا حاله من شغل باله بالأكل ، ويدخل عليه في صلاة السهو ، وما يشغله عن الخشوع والذكر .

40859 - وفيه دليل على سعة وقت المغرب ، وإن كان المستحب تعجيلها .

40860 - حدثني محمد بن إبراهيم ، قال : حدثني محمد بن معاوية ، قال : حدثني أحمد بن شعيب ، قال أخبرنا سويد بن نصر ، قال : حدثني عبد الله بن المبارك ، عن معمر ، عن قتادة ، عن أنس ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إذا قرب العشاء ، ونودي بالصلاة ، فابدءوا بالعشاء " .

[ ص: 217 ] 40861 - أخبرنا عبد الله بن محمد ، قال : حدثني حمزة بن محمد ، قال : حدثني أحمد بن شعيب ، قال : أخبرنا يحيى بن حبيب ، قال : حدثني حماد ، عن هشام ، عن أبيه ، عن عائشة ، قالت : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إذا قرب العشاء ، وأقيمت الصلاة ، فابدءوا بالعشاء " .

40862 - قال أبو عمر : هذا الأمر على الندب ، لا على الإيجاب ; بدليل حديث الزهري ، عن جعفر بن عمرو بن أمية ، عن أبيه ; أنه رأى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يحتز من كتف شاة في يده ، فدعي إلى الصلاة ، فألقاها والسكين ، ثم قام فصلى ولم يتوضأ .

التالي السابق


الخدمات العلمية