الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1855 [ ص: 339 ] 1861 - مالك عن زيد بن أسلم ، عن أبيه ; أن عمر بن الخطاب دخل على أبي بكر الصديق وهو يجبذ لسانه ، فقال له عمر : مه ، غفر الله لك ، فقال أبو بكر : إن هذا أوردني الموارد .


41379 - قال أبو عمر : إذا كان أبو بكر - وموضعه من الدين والفضل والسابقة أعلى المواضع - يخاف من لسانه ، ويقول : إنه يورده موارد يخشى منها على نفسه ، فما ظنك بغيره ، وعلى قدر علم الإنسان يكون خوفه ووجله وإشفاقه ، إنما يخشى الله من عباده العلماء [ فاطر : 28 ] ، ولمن خاف مقام ربه جنتان [ الرحمن : 46 ] .

41380 - روينا عن ابن مسعود ; أنه قال : المؤمن يرى ذنوبه كأنه جالس تحت جبل يخاف أن يقع عليه ، فيدق عنقه والفاجر يرى ذنوبه كذباب مر على الفم ، فصرفه بيده .

41381 - وروينا عن أسد بن موسى ، عن عبد الحميد بن بهرام ، عن شهر بن حوشب ، عن عبد الرحمن بن غنم ، عن معاذ بن جبل ، أنه قال : يا رسول [ ص: 340 ] الله ، أي الأعمال أفضل ؟ فأخرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لسانه ، ووضع عليه أصبعه ، فاسترجع معاذ ، وقال : يا رسول الله ، نؤاخذ بما نقول كله ، ويكتب علينا ؟ قال : فضرب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - منكب معاذ ، وقال : " ثكلتك أمك يا معاذ ، وهل يكب الناس على مناخرهم في النار إلا حصائد ألسنتهم " .

41382 - وقد روى الدراوردي خبر مالك هذا عن زيد بن أسلم ، عن أبيه عن عمر ، عن أبي بكر مثله ، وزاد فيه : " ليس شيء من الجسد إلا وهو يشكو اللسان إلى الله - تعالى - " .

41383 - وهذا اللفظ قد روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - من حديث أبي سعيد الخدري - رضى الله عنه - .

41384 - حدثنا خلف بن قاسم - حدثنا يعقوب بن المبارك ، حدثنا إسحاق بن أحمد البغدادي ، حدثنا يعقوب بن إبراهيم المروزي ، حدثنا عبد الرحمن بن مهدي ، قال : حدثنا حماد بن زيد ، عن أبي الصهباء ، عن سعيد بن جبير ، عن أبي سعيد الخدري ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، قال : " إذا أصبح ابن آدم ، أصبحت الأعضاء تستعيذ من شر اللسان ، وتقول : اتق الله فينا ، فإنك إن استقمت استقمنا ، وإن اعوججت اعوججنا " .

[ ص: 341 ] 41385 - ومن حديث عبد الله بن عمرو ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : " من صمت نجا " .

41386 - قال عبد الله بن مسعود : أكثر الناس ذنوبا يوم القيامة ، أكثرهم خوضا في الباطل .

41387 - وروينا عن سلمان الفارسي ، وعبد الله بن مسعود ، أنهما قالا : ما شيء أحق بقول سبحان الله ، من لسان .

41388 - وقد ذكرنا الأسانيد بذلك في " التمهيد " ، ولقد أحسن امرؤ القيس ، في قوله :

إذا المرء لم يحزن عليه لسانه فليس على شيء سواه بحازن



41389 - وقال الشاعر امرؤ القيس :

رأيت اللسان على أهله     إذا ساسه الجهل ليثا مغيرا



41390 - وقال منصور الفقيه :

خرس إذا سألوا وإن     قالوا : عيي أو جبان
فالعي ليس بقاتل     ولربما قتل اللسان


[ ص: 342 ] 41391 - وقد أفردنا لهذا المعنى بابا ، تقصينا فيه ما للحكماء والشعراء ، ومن النظم ، والنثر ، في كتاب " بهجة المجالس " ، والحمد لله .

41392 - وذكرنا في " التمهيد " حديث أبي أمامة الباهلي ، قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " اكفلوا لي ست خصال ، أكفل لكم الجنة ، من حدث فلا يكذب ، ومن وعد فلا يخلف ، ومن ائتمن فلا يخن ، املكوا ألسنتكم ، وكفوا أيديكم ، واحفظوا فروجكم " .

41393 - وهذا الحديث من أحسن ما جاء في معنى هذا الباب ، والحمد لله .

التالي السابق


الخدمات العلمية