صفحة جزء
باب ميراث الحمل .

الحمل بفتح الحاء ما في بطن الحبلى ، ومصدر حمل الشيء ، والحمل بالكسر ما حمل على ظهر أو رأس ، وفي حمل الشجرة وجهان ، حكاهما ابن [ ص: 307 ] دريد ، ويقال امرأة حامل وحاملة ، إذا كانت حبلى ، فإذا حملت شيئا على رأسها أو ظهرها فهي حاملة لا غير .

" وإذا استهل المولود صارخا "

قال الجوهري وغيره من أهل اللغة : استهل المولود إذا صاح عند الولادة ، وقال القاضي عياض : استهل المولود رفع صوته ، فكل شيء رفع صوته فقد استهل ، وبه سمي الهلال هلالا لرفع الناس أصواتهم عند رؤيته ، والإهلال بالحج رفع الصوت بالتلبية ، وحكى في المغني في الاستهلال المقتضي الميراث ثلاث روايات .

" إحداها أنه الصراخ خاصة "

الثانية : إذا صاح أو عطس أو بكى .

والثالثة : أن تعلم حياته بصوت أو حركة أو رضاع أو غيره ، فلو قال المصنف - رحمه الله تعالى - : وإذا استهل المولود ورث ، كما قال في الكافي لكان أولى ، فإنه قال في الكافي ، وإن وضعته فاستهل ، ثم قال : وهو الصوت ، فقوله : في المقنع صارخا حال مؤكدة ، كقوله تعالى : ولا تعثوا في الأرض مفسدين [ البقرة : 60 ] .

" وورث "

بضم الواو وتخفيف الراء ، ولا يجوز تشديدها لفوات الدلالة على كونه موروثا ، وتكرير كونه وارثا .

" وفي معناه العطاس "

العطاس مصدر عطس يعطس ويعطس بضم الطاء وكسرها ، قال ابن القطاع وصاحب المحيط فيه : عطس عطسا ، فإذا كثر عطاسا ؛ لأنه حينئذ يصير داء ، كالزكام والسلال ، فلو قال : وفي معناه العطس لكان أولى .

" الاختلاج "

الاضطراب يقال اختلجت عينه إذا اضطربت .

" فاستهل أحدهما وأشكل أقرع بينهما "

أطلق العبارة : ولا يقرع بينهما [ ص: 308 ] إذا كانا ذكرين ولا إذا كانا أنثيين ولا ذكرا وأنثى أخوين لأم ، ويقرع فيما سوى ذلك . والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية