صفحة جزء
" حرف الألف " .

" آدم عليه السلام " .

آدم عليه السلام ذكر في باب الفرض " إلا بني آدم والجواهر " وهو أبو البشر أول نبي أرسل إلى أهل الأرض ، خلقه الله تعالى بيده ، ونفخ فيه من روحه ، وأسجد له ملائكته ، وأسكنه جنته ، وزوجه حواء أمته ، ونهاه عن أكل [ ص: 428 ] الشجرة فخالف وأكلها بوسوسة اللعين إبليس هو وحواء ، فتساقط عنهما لباسهما ، وبدت لهما سوآتهما ، وطفقا يخصفان عليها من ورق الجنة . وفي ذلك يقول بعض شعراء العرب :


فظلا يخيطان الوراق عليهما بأيديهما من أكل شر طعام

.

" وناداهما ربهما ألم أنهكما عن تلكما الشجرة وأقل لكما إن الشيطان لكما عدو مبين قالا ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين [ الأعراف : 22 ] 23 " .

فأهبطا من الجنة إلى السماء ، ثم أهبطا من السماء إلى الأرض ، ولذلك كرر : اهبطوا منها في البقرة مرتين ، فالضمير في " منها " الأولى للجنة ، وفي الثانية للسماء . وقيل : إن آدم أهبط بأرض الهند فمكث زمنا طويلا لا يرفع رأسه حياء من الله تعالى ، عاش ألف سنة ، وكان قد وهب لابنه داود النبي صلى الله عليه وسلم أربعين سنة ، فلما مضى له تسعمائة وستون سنة ، جاءه ملك الموت ليقبض روحه ، فقال : بقي لي أربعون سنة ، فقال : أوليس قد وهبتها لولدك داود ، فأنكر ، فأنكرت ذريته ، ونسي فنسيت ذريته ، صلاة الله عليه وسلامه .

التالي السابق


الخدمات العلمية