الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

نعاس يصيبني بعد تناول وجبة الغداء... فما سبب ذلك؟
رقم الإستشارة: 2173947

9800 0 406

السؤال

السلام عليكم
منذ عدة أشهر بدأت أنعس بشدة بعد تناول الطعام, خصوصا وجبة الغداء، وأنام بعدها من ساعتين إلى 3 ساعات, مع أني لم أكن أحتاج مسبقا للنوم نهارا، أما الآن فلا أقدر تجاهل الشعور بالتعب والنعاس، أعاني من نقص في الحديد وفيتامين د, وما زلت أتعالج, فهل من الممكن أن يكون السبب النقص لدي؟

أعاني من آثار حب الشباب, عبارة عن تصبغات بسيطة ومسام واسعة وزيوان, لكن لا حفر للداخل ولا آثار عميقة, سمعت أن (ريتن اي ) مقشر جيد جدا, أردت أن أعرف هل من الممكن استعماله دون إخبار الطبيب؟ لأني سمعت أنه يجب علي استعمال كريم آخر في نفس الوقت للقضاء على الجفاف، وأردت أن أعرف ماذا علي أن أستعمل يوميا للعناية ببشرتي الدهنية؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ مروى حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فعادة ما يكون السبب في الشعور بالنعاس بعد الطعام هو أن الطعام يحتاج للدم لهضمه؛ لذا فكلما كانت الوجبة كبيرة وغنية بالأطعمة الدسمة فإن الوجبة تحتاج لدم أكبر لهضمها، وهذا يؤدي إلى نقصان الدم الذي يذهب إلى الأعضاء الأخرى، ومنها الدماغ، ويشعر المريض بالنعاس.

ومن ناحية أخرى فإن الأطعمة التي تحتوي على السكريات والنشويات، فإنها قد تؤدي أيضا الشعور بهذا الشعور بسبب ارتفاع الأنسولين؛ مما قد يؤدي إلى نزول السكر بعد ذلك.

يجب أن تنتبهي إلى نوعية الأطعمة التي تسبب لك هذا الشعور، ويفضل توزيع الوجبات إلى وجبات صغيرة خمس في اليوم، وأن يكون الطعام متنوعا، وليس فقط لنوع واحد من الأطعمة.

وإن استمرت الأعراض فيجب مراجعة طبيب مختص بالأمراض الباطنة لإجراء الفحص الطبي، وبعض التحاليل مثل تحليل الغدة الدرقية والسكر والدم.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
انتهت إجابة الدكتور/ محمد حمودة استشاري أول باطنية وروماتيزم
تليها إجابة الدكتور محمد علام استشاري جلدية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

فكريم التريتينوين أو الرتين (ا) من الكريمات الجيدة والفعالة في علاج حب الشباب والوقاية من تكراره مرة أخرى، ويستخدم أيضا في علاج البشرة الدهنية المعرضة لحدوث حب الشباب، وأتصور أنه مفيد لك من خلال وصفك الجيد للمشكلة التي تعاني منها، ولكن يجب أن تستخدميه بحرص، وبكمية قليلة مرة واحدة مساء يوميا، وبجرعة متدرجة حتى تحصلين على النتيجة المرجوة بدون حدوث التهاب أو جفاف شديد بالجلد، وذلك بالإضافة إلى تجنب التعرض للشمس، واستخدام الكريم الواقي من الشمس في صباح اليوم التالي، وذلك لعدة شهور حتى يقوم العلاج المذكور بتأثيره الجيد على الجلد من تنظيم في تقرنه، والتقليل من طبقة الجلد السطحية والدهون، وجعل الوجه أكثر نعومة ونضارة.

وبالإضافة إلى الكريم المذكور، وللعناية ببشرتك، يجب استعمال غسول مناسب لبشرتك لتنظيفها مثل الKeracnyl or clenance مرتين يوميا صباحا ومساء، على أن تقومي باستعمال كريم واقي من الشمس يوميا باستمرار، بعد غسيل الوجه صباحا مثل: Photoderm max lotion or clenance for acne prone skin

والكريم المقشر الرتين (ا) بعد غسيل الوجة مساءً؛ وبذلك النظام العلاجي سوف تستفيدين بصورة كبيرة، ولا مانع من المتابعة مع طبيب الأمراض الجلدية لإعطائك بعض التعليمات والمحاذير الأخرى عن كريم الرتين (ا) وتدارك أي مشكلات أو تحسس قد ينجم عن استعماله وبالأخص في بداية العلاج.

وفقكم الله وحفظكم من كل سوء.

مواد ذات صلة

الاستشارات

الصوتيات

لا توجد استشارات مرتبطة
لا يوجد صوتيات مرتبطة

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً