استعمال الدواء الذي يؤدي إلى نزول الحيض في رمضان - إسلام ويب - مركز الفتوى
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

استعمال الدواء الذي يؤدي إلى نزول الحيض في رمضان
رقم الفتوى: 77934

  • تاريخ النشر:الأحد 16 رمضان 1427 هـ - 8-10-2006 م
  • التقييم:
5049 0 216

السؤال

باختصار أنا أتعالج للحمل وأظهرت التحاليل انخفاضا في أحد الهرمونات هذا الشهر وهذا يؤدي لعدم نزول الدورة في شهر رمضان، لكن أريد أن أعمل تلقيحا وهذا يتوجب أن أتناول دواء لإنزال الدورة في هذا الشهر فهل يحق لي ذلك. أرجو إفادتي ؟

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلا مانع من استعمال دواء لإنزال الحيض إذا كان لغرض مشروع. قال البهوتي في كشاف القناع: ويجوز لأنثى شرب دواء مباح لحصول الحيض لا قرب رمضان لتفطره كالسفر للفطر. انتهى.

ثم إن الحيض إذا نزل بسبب العلاج وكان نزوله في زمنه المعتاد فإنه يعتبر حيضا تترك له الصلاة والصيام، وتترتب عليه سائر أحكام الحيض، ففي الفتاوى الكبرى لشيخ الإسلام ابن تيمية: وسئل عمن استعجلت حيضها بدواء فهل تنقضي به عدتها أم لا: فأجاب بقوله: نعم كما صرحوا ومن ثم صرحوا أيضا بأنها لو استعجلته لم تقض أيامه. انتهى.

وعليه، فبما أنك تتعالجين من أجل الحمل –وهو غرض مشروع- فلا مانع من أن تستعملي الدواء المذكور، وإذا نزل الحيض تركت كل ما يمنعه الحيض.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات

المكتبة

عضوية الموقع

بحث عن فتوى

يمكنك البحث عن الفتوى من خلال البريد الإلكتروني



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق: