فتاوى موجهة لطلاب العلم

0 373

السؤال

الحمد الله على نعمة الإسلام والحمد الله الذي رزقنا نعمة القراءة والاستماع والإبصار والعقل لكي نفهم ونعرف الحق ونحفظ وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
أعذروني حيث إني سوف أطيل الرسالة.
إخوتي في الشبكة الإسلامية شكرا على جهودكم الجبارة في نشر الإسلام في كل مكان ومن ثمرة جهودها هذه الرسالة. ولكن للأسف بعض تلك الجهود لا تصل للجميع بسبب عدم توفر شبكة الإنترنت. وبجهود بعض المتطوعين تكتمل تلك الجهود وإن لا تعطي تلك الجهود ثمرتها المرجوة لوجود عراقيل كثيرة وقلة حلقات العلم لطلاب العلم وإن كانت هناك دروس ولكن لا تفي بالغرض المرجو منه بسبب الاختلافات المذهبية وغير ذلك من أسباب، مما أدى لطلاب العلم طلب العلم من الكتب والأشرطة السمعية والبصرية ليكونوا طلاب علم ولو بقليل إني أعلم علم اليقين أن هذا المنهج صعب جدا ولكن بجهود طلاب العلم ما كان صعبا أصبح ولو بشيء القليل سهلا.
والأسباب التي أدتنا إلى التعلم من الكتب والأشرطة :-
1. عدم وجود علماء أهل السنة والجماعة. 2. عدم وجود مشايخ يقومون بحلقات علم. 3. البدع والضلالات انتشرت بشكل رهيب في الآونة الأخيرة والتقليد الأعمى المذهبي أيضا.4. التفقه بأحاديث ضعيفة.5. العمل.
هذه الأسباب الهامة التي جعلتني أتبع منهج القراءة والاستماع للأشرطة وإني أعلم أن طلب العلم من الكتب والأشرطة لا يفي بالغرض المرجو منه ولكن ماذا نفعل إن لم يكن هناك حلقات للمشايخ تفيدنا بشكل جيد لنكون طلاب علم حقيقين.
أرجو منكم المساعدة في تطوير ذاتي منهجيا لاكون طويلب علم لا طالب علم لسد الخلل.
ملاحظة:برنامجي الحالي والكتب:1. حفظ ما تيسر من القرآن الكريم مع تفسير السعدي.2. تيسير علم الحديث للمبتدئين مع شرح الباعث الحثيث + أشرطة لعلي حسن الحلبي. هذا لمعرفة الحديث الصحيح والسقيم ولو بشي بسيط.3. صحيح فقه السنة وأدلته وتوضيح مذاهب الأئمة. أعده الشيخ كمال بن السيد سالم.4. وبعض كتب الوعظ والسير للذهبي.
ملاحظة أخرى إني طويلب علم في علم الحديث.

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإنا نشكرك على اهتماماتك ونسأل الله أن يحقق طموحاتك، وأن يجعلك من علماء السنة وناصريها.

ونفيدك أنه قد سبق أن بينا بعض التوجيهات المفيدة في هذا المجال في عدة فتاوى، فراجع على سبيل المثال الفتاوى التالية أرقامها: 20215، 18607، 19384، 21214، 20885، 21744، 21753، 22256، 22774، 24682، 27137، 28481، 31659، 32327، 32487.

ويمكنك أن تتصفح موضوعات آداب طالب العلم ضمن العرض الموضوعي.

وذلك بالنقر على كلمة عرض موضوعي في يمين الصفحة الرئيسية للموقع، ثم تنقر على موضوع الآداب والأخلاق، ثم تنقر على موضوع الآداب، ثم على موضوع آداب طالب العلم.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات

المكتبة